Loading Offers..
100 100 100

هل يوجد محيط أزرق في عالم الكتابة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أكمل الجملة التالية:
"جميع الشركات تعمل في سوق …."
95% من القراء سيُكملون الجملة السابقة بكلمة "تنافسية"، أليس كذلك؟حسنًا، الجملة في حدِّ ذاتها غير صحيحة؛ لأن بعض الشركات تخلق أسواقًا جديدة -بذاتها- لتعمل من خلالها وبذلك تلغي أهمية منافسيها، متّبعةً في ذلك ما يُدعى: إستراتيجية المحيط الأزرق. لكن ما علاقة هذا بعالم الكتابة؟

السوق الأكثر دمويّة على الإطلاق

لا توجد صناعة في عالم المال والأعمال أكثر ازدحامًا من (مهنة الكتابة) فالجميع غَدَا كاتبًا، والنزعة المادية تُسيطر على قلوب أصحاب معظم دُور النَّشْر، دافعةً بهم لقبول أيّ مخطوطة كتاب أو رواية -مهما بدت سيئة- طالما أن صاحبها "يدفع". وما زاد الأمر سوءًا هو دخول المؤثرين على  الخط (هل تودُّ معرفة حجم الكارثة؟ شاهد سلسلة انفلونسر عمل كتاب).انتبه، نحن هنا لا نتحدث عن المعركة الغريبة بين أنصار (الكتاب الورقي) وأنصار (الكتاب الإلكتروني). وإنما عن معركتنا -ككُتَّاب- مع مقولة: الأدب لم يَعُدْ يُطعم خبزًا. وهذا ما يضعنا أمام سؤال: كيف تنجو بنفسك وكتابك وسط كل هذا؟ لِنتحرَّى الإجابة دعونا نَعُدْ إلى إستراتيجية المحيط الأزرق. تجمع هذه الإستراتيجية الفريدة بين (3) جوانب يمكنك تطبيقها على كتبك وأعمالك بشكل عام:
  • التركيز
  • الاختلاف
  • الإقناع

التركيز

من دون التركيز، ستغرق بعملك (كتابك) في بحرٍ لا متناهٍ من التكاليف. لذا، فكّر: ما الجوانب التي يمكنك اختصارها من خطة تسويق كتابك؟ ما الذي يمكنك إيقافه أو الحد من القيام به والذي سينتهي به الأمر أن يكون مكلفًا للغاية دون ما يعود عليك بعوائد مجزية؟تحضرني هنا محاولتي الأولى في نشر باكورة أعمالي، ما إن أنهيت كتابة رواية “سياحة إجبارية” حتى فكرّت في اتّباع الطريق التقليدي لنشر الكتاب: إرسال المخطوطة إلى دار نشر، وبذا قضيت قرابة الشهر في مراسلة دور النشر المختلفة ومقارنة العروض والأسعار، لأكتشف في النهاية أن تكلفة وضع اسمي على غلافٍ أعلى كثيرًا من الأرباح التي أتوقعها من كتابي الأول.ولذا، لجأت لخيار النشر الإلكتروني. صحيح أن تصوراتي عن المجد الأدبي لا تمرُّ بطريق ملف (PDF)، لكن على الجانب الآخر، أتاح لي النشر الإلكتروني خيار التعلم من التجربة دون خسارة. الخبر الرائع هنا، استطعت رؤية اسمي مضيئًا على غلاف ورقيّ عبر خدمة الطباعة عند الطلب والتي تقدّمها منصة جملون.

الاختلاف

أحد الأخطاء الأساسية في نشر الكتب هو ما أسميه تأليف كتاب "أنا أيضًا". من المؤكد أن كتابًا بعنوان "كيف تكون سعيدًا" أو "كيفية نشر كتاب" قد يبدو جيدًا.. ظاهريًّا، ولكن إلى جانب مئات أو آلاف الكتب المنافِسة، فهو يبدو عامًّا جدًّا ومشابهًا لغيره. للحصول على نقطة قوة، عليك التفكير في (ما هو الجديد الذي يمكنك تقديمه لجمهورك؟). يمكنك معرفة الإجابة بمحاولة "المزج" بين المجالات. على سبيل المثال:
  • هل تعرف لماذا لا زال (سيرك دو سوليه-Cirque de Soleil) يعمل حتى الآن بل ويبحث عن عروضه الآلاف؟ باختصار، لأن القائمين عليه أخذوا فكرة السيرك ومزجوها مع المسرح، وبالتالي خلقوا تجربة ترفيهية جديدة تمامًا.
  • إن كنت مهتمًا بالألعاب الإلكترونية، فلا شكّ من كونك مأخوذًا بفكرة مؤتمر (Play to Win) الذي يأخذ التطوير الشخصي ويدمجه مع الألعاب في مزيجٍ رهيب.
كمؤلِّف، قد يعني هذا أيضًا أخذ أجزاء مختلفة من حياتك ودمجها: ما هي مجالات الاهتمام المختلفة التي يمكنك دمجها؟ ما الذي يمكنك استعارته من المؤلفين والكتب في مجالات مختلفة تمامًا عن مجال كتابك لإنشاء شيء جديد؟ كيف تجذب الأشخاص -خارج جمهورك المستهدَف- ليقرأوا كتابك؟ سأكون سعيدًا بقراءة أفكارك الخلّاقة على #الكاتب_الأزرق.

الإقناع

بحسب استراتيجية المحيط الأزرق، الابتكار من أجل الابتكار -دون إضافة فائدة واضحة للمشترين- يقتل نجاح أيّ مشروع. ببساطة، اسأل نفسك: لماذا يجب على شخص ما شراء كتابك دونًا عن كتب الآخرين؟ ما القيمة الفريدة التي يقدمها كتابك والتي تدفع القراء ليقولوا: "يجب أن أحصل على هذا الكتاب حالًا"؟
في الختام
هذه مجرد ملاحظات سريعة عن استراتيجية المحيط الأزرق. (إن كنت مهتمًا، فإليك أفضل كتاب لشرح استراتيجية المحيط الأزرق) ودعني أذكّرك أن طرح هذه الأسئلة القوية -وغيرها- على نفسك يمكن أن يكون الشرارة لإطلاق فكرة إبداعية تبعدك عن أي منافسة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..