Loading Offers..
100 100 100

هل يمكن للفيتامينات تعزيز قوة ذاكرتك؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

سواء كنت تعاني من مرض الزهايمر أو كنت تعاني ببساطة من مشاكل في الذاكرة، إن بعض الفيتامينات والأحماض الدهنية تبطئ أو تمنع فقدان الذاكرة. تتضمن القائمة الطويلة من الحلول المحتملة الفيتامينات مثل فيتامين ب12 والمكملات العشبية وأحماض أوميجا 3 الدهنية. ولكن هل يمكن للفيتامينات تعزيز قوة ذاكرتك؟ هنا، نناقش ما تقول الدراسات السريرية الأخيرة حول الفيتامينات وفقدان الذاكرة.

فيتامين ب 12

لطالما بحث العلماء في العلاقة بين المستويات المنخفضة لـ B-12 (الكوبالامين) وفقدان الذاكرة. وفقًا لخبير Mayo Clinic، فإن وجود ما يكفي من فيتامين (ب12) في نظامك الغذائي يمكن أن يحسن الذاكرة. ومع ذلك، إذا حصلت على كمية كافية من B-12، فلا يوجد دليل على أن تناول كميات أكبر له آثار إيجابية. تظهر الأبحاث الواعدة أن B-12 يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر المبكر عند تناوله مع أحماض أوميجا 3 الدهنية.يعتبر نقص فيتامين ب-12 أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء أو المعدة، أو النباتيين الصارمين. يجب أن تكون قادرًا على الحصول على ما يكفي من فيتامين ب-12 بشكل طبيعي؛ لأنه موجود في الأطعمة مثل الأسماك والدواجن. حبوب الإفطار المدعمة خيار جيد للنباتيين.

فيتامين هـ

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن فيتامين E يمكن أن يفيد العقل والذاكرة لدى كبار السن. دراسة عام (2014م) مصدر موثوق في JAMA: وجدت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن كميات كبيرة من فيتامين E يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط. بغض النظر عن عمرك أو حالتك، يجب أن تكون قادرًا على الحصول على ما يكفي من فيتامين E من طعامك. اسأل طبيبك إذا كنت مهتمًا بأخذه كمكمّلات غذائية. نقص فيتامين E نادر، على الرغم من أنه قد يحدث في الأشخاص الذين يتناولون وجبات منخفضة الدهون.
يتم العثور على فيتامين (هـ) في:
  • المكسرات.
  • البذور.
  • الفواكه داكنة اللون مثل التوت والأفوكادو والتوت الأسود.
  • الخضار، مثل السبانخ والفلفل.

أوميغا 3

لا يوجد الكثير من الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة بين أوميغا 3 والذاكرة أيضًا. ومع ذلك، لا يزال البحث جاريًا. أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة Alzheimer’s & Dementia أن زيت السمك يمكن أن يحسن معالجة الدماغ غير المتعلقة بمرض الزهايمر. أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مكمّلات زيت السمك لديهم ضمور دماغي أقل من أولئك الذين لم يتناولوه.أظهرت دراسة أخرى مصدر موثوق به يشمل البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين (18) و (45) عامًا أن تناول (1.16) جرامًا يوميًا من حمض (docosahexaenoic) (DHA) ساعد على تسريع وقت ردّ الفعل في الذاكرة قصيرة المدى. ومع ذلك، بينما تحسن زمن رد الفعل لم تتحسن الذاكرة نفسها.DHA هو نوع رئيسي من حمض أوميغا 3 الدهني، و EPA (حمض eicosapentaenoic) هو نوع آخر. يمكنك العثور عليه بشكل طبيعي في اللحوم العضوية والأسماك مثل السلمون.

أفضل الطرق لمساعدة ذاكرتك

بالنسبة للشباب وكبار السن على حد سواء، من المهم الحصول على الفيتامينات الغذائية من الطعام الذي تتناوله. يمكن أن تملأ المكملات الفجوات، ولكن استشر طبيبك قبل تناول الكمية اليومية الموصى بها. بغض النظر عن عمرك، فإن أفضل طريقة لمكافحة انخفاض الذاكرة هي تناول الطعام بشكل جيد وممارسة جسمك وكذلك عقلك، تنصح مارشال وتوصي بشدة النظام الغذائي المتوسطي كمصدر جيد لجميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك.تم الاستشهاد بالنظام الغذائي المتوسطي كمصدر موثوق به كوسيلة لتحسين الذاكرة. تشمل السمات المميزة للنظام الغذائي ما يلي:
  • معظمها من الأطعمة النباتية.
  • الحد من (أو قطع) اللحوم الحمراء.
  • أكل السمك.
  • استخدام كميات كبيرة من زيت الزيتون لإعداد وجبات الطعام.
تشمل الحميات الغذائية التي تشبه حمية البحر الأبيض المتوسط حمية MIND وكذلك حمية DASH (الطرق الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم). تم العثور على كلا النظامين الغذائيين المصدر الموثوق به لتقليل حدوث مرض الزهايمر. يؤكد النظام الغذائي MIND، على وجه الخصوص، على استهلاك الخُضَر الورقية الخضراء والأغذية النباتية بالإضافة إلى التوصيات عالية البروتين وزيت الزيتون من النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.تم اقتراح وجود شبكة دعم قوية والانخراط في مجتمعك المحلي كطرق لتأخير أو منع الخرف. يمكن أن تحمي عادات النوم الصحية أيضًا دماغك. تستمر المصادر الموثوقة في إثبات أن التمرين البدني الروتيني ينشط الدماغ بطرق لا تفعلها الهوايات الأخرى. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين الذاكرة والوظيفة المعرفية على المدى الطويل.

اختيارات نمط الحياة التي تضر بالذاكرة

يمكنك البدء في رعاية دماغك بمجرد أن تكون أكثر وعيًا بالأطعمة والعادات التي ثبت أنها تضر به. ارتبط الطعام المقلي بتلف الجهاز القلبي الوعائي، مصدر موثوق به، مما يؤثر على كفاءة الدماغ. يؤدي الطعام المقلي أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، وقد ربط البحث الخرف بارتفاع الكوليسترول. هناك العديد من عوامل الخطر لمرض الزهايمر، مثل السمنة ونمط الحياة الخامل، تحت سيطرتك. حتى تغيير أحد عوامل الخطر هذه قد ثبت أن المصدر الموثوق يؤخر ظهور الخرف.حافظ على نظام غذاء متوازن وإذا فكرت بتناول المكملات الغذائية استشر طبيبك.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..