Loading Offers..
100 100 100

تعرّف على “المتّة” المشروب المفضل في سوريا وأمريكا الجنوبية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أعتقد أنك شاهدت في المسلسلات السورية ممثلون يشربون شرابًا أخضر يشبه الشاي في أكواب صغيرة مع مصّاصة (شفّاطة)، يسمى هذا المشروب المتّة.

ما هي المتّة

المتّة (Yerba mate) أو (mate) نبتة تشبه الشاي وتُشرب ساخنة، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، وتزُرع في الدول: الأرجنتين، البرازيل، والباراغواي والأوروغواي، وتتصدر هذه الدول إنتاج المتّة عالميًّا (الأرجنتين الأولى عالميًّا)، وتشتهر هذه الدول باستهلاك المتّة، لذا لا تستغرب إن رأيت شخصًا أرجنتينيًّا يمشي حاملًا كأس المتّة! وعلى صعيد الشرق الأوسط، فإن المتّة منتشرة في سوريا ولبنان. أتذكر أول مرة تذوقت المتة عندما دعتني صديقتي السورية اليَبْرودية (من مدينة يَبْرود)، كان طعم المتّة غريبًا جدًّا، لكنه مثير حقًّا، فيه شيء من طعم التبغ والشاي الأخضر، إنه طعم مميز ولذيذ.

فوائد المتة

تحتوي المتّة على نسب متوسطة من الكافيين، لكن يجب ألاّ يدفعك إدمان الناس وتعلّقهم بالمتّة للاعتقاد بأنها مشروب ضار وغير نافع، فللمتّة فوائد كبيرة فهي غنيّة بمضادات الأكسدة، حيث تحتوي على مركبات نباتية مفيدة تفيد في: تعزيز الأداء الرياضي، تحسين حالة مرضى السكر، المساعدة على خفض مستوى الكوليسترول وإنقاص الوزن، والحفاظ على صحة القلب.

لكن في الوقت نفسه، هذا لا يعني الإكثار من شرب المتّة؛ لأن الإكثار من شرب المتّة قد يتسبب في: الأرق، العصبية، اضطراب المعدة، زيادة ضربات القلب، الشعور بالغثيان. كما أن الحامل يجب ألا تشرب المتّة نهائيا؛ لأنها قد تسبب السرطان للجنين.

انتشار المتة في سوريا

يمكننا للوهلة الأولى القول بأن المتّة مرتبطة بالثقافة السورية، صدق أن سوريا أكبر مستورد للمتّة في العالم، لكن في الوقت نفسه، شرب المتّة ليس ضمن ثقافة كل المناطق السورية، أنا سورية وعرفت المتّة قبل سنة تقريبا! لكن تعد المتّة أمرًا أصيلًا في ثقافة في مناطق معينة في سوريا: المنطقة الساحلية والقلمون والسويداء، وتعد هذه المناطق الثلاث أكبر مستهلكي المتّة في سوريا.

إن ولع السوريين بالمتّة خلق تصورات خاطئة عنها، مثل: أنها عادة سورية أصيلة وأنها تُزرع وتُنتج محليًّا، إلا أن هذا الاعتقادات أبعد ما تكون عن الحقيقة، حيث يتم استيراد المتّة من أمريكا الجنوبية وتحديدًا من الأرجنتين، وثقافة شرب المتّة بالأصل ثقافة أجنبية تحولت إلى ثقافة سورية. يعود استيراد سوريا للمتّة إلى عام (1936م) حين استوردت سوريا (39,639) كيلو من المتّة، (وهذا الرقم يعد الثاني عالميًّا وقتها).

إن حبّ السوريين للمتّة يعود إلى السوريين الذين هاجروا إلى أمريكا الجنوبية (خاصة البرازيل والأرجنتين) في القرنين الـ(19) والـ(20)، حيث توالت هجرات السوريين واللبنانيين خلال الفترة بين (1860م) وحتى (1960م)، وهؤلاء المهاجرون أحبّوا شرب المتّة واعتادوا عليها، إلى أن عاد أعداد من المهاجرين إلى بلدانهم الأم حاملين معهم العشبة التي أحبوها، وجعلوا أبناء بلدهم يحبونها أيضا.

حتى إنه في أواخر العام (2019م)، أدرج مصرف سوريا المركزي المتة إلى لائحة السلع الأساسية المدعومة للاستيراد. وبحسب بعض السوريين فإنه من المستحيل الاستغناء عن المتة، حتى في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة، مثلا في عام (2017م) استوردت سوريا (22,563) طنًّا من المتّة.

5 مشروبات لذيذة تساعدك على النوم بشكلٍ أفضل

تعرف على مشروبات مغربية ربما لم تعرف عنها من قبل

١٠ مشروبات منعشة ستحبها أسرتك في فصل الصيف

إنتاج المتّة محليًّا

قد تظن بأن منتجات المتّة التي تُباع في الشرق الأوسط صناعة سورية، في الحقيقة كان يجب عليك أن تقرأ جيدا ما كُتب على غلاف كيس المتّة ، وإن فعلت فسترى أن منشأ المنتج الأرجنتين لكن التغليف والتعبئة سورية، حيث يتم استيراد المتّة بشكل خام (ورق وأعواد خام)، وثم يتم خلطها وتعبئتها وتغليفها في مغلف سوري.

لكن قد تتساءل: لماذا لا يقوم السوريون بزرع المتّة محليًّا كونهم يستهلكونها بشكل كبير؟ في الحقيقة.. جرت محاولات لزرع المتة محليًّا في سوريا، إلا أنها لم تنجح بسبب اختلاف البيئة الزراعية في سوريا عن الأرجنتين، حيث تتطلب زراعة المتة توفر المياه بشكل كبير ومناخا حارًّا، والبيئة المناخية المناسبة لزراعة المتّة هي أمريكا الجنوبية، كما أن زراعة المتّة تتطلب معرفة ورعاية خاصة بزراعة المتّة، وقد يستغرق نمو البذرة عامًّا كاملا، والأصعب هو الإبقاء على شجرة المتّة حية في الفترة الأولى من نموها.

أين يمكن الحصول على المتّة؟

لو كان لديك الفضول لتجربة مذاق المتّة ولا تعرف صديقًا سوريًّا ليدعوك لشرب المتّة، فيمكنك شراؤها وإعدادها بنفسك، حيث تباع المتّة في السوبر ماركت أو في المتاجر السورية التي تبيع السلع السورية، ويمكنك شراء الكأس الصغير الخاص بالمتّة (إن لم تجده فلا مشكلة) والمصاصة المعدنية المخصصة للمتّة.

طريقة تحضير المتّة

ولا تعتقد أن المتّة تُعامل معاملة عادية، بل لها طقوس خاصة ولها طريقة محددة يجب اتباعها عند إعدادها، مثلا: يجب أن يُسخن الماء لكن ليس لدرجة الغليان، فلو تم غلي الماء فإن طعم المتّة سيكون مُرّاً وبلا طعم، وتوضع المتّة في كأس صغير مميز لا يُشرب به إلا المتّة، قعره رفيع، وطبعا يستحيل شرب المتّة بدون المصاصة الحديدية، ويجب عدم تحريك المتّة أو المصاصة. كما أن البعض يقومون بإضافة السكر أو الهال (الهيل) والحليب إلى المتّة لإضافة نكهات مختلفة لها. المهم هو ألّا تهلع عند تحضيرك للمتّة، يمكنك مشاهدة فيديوهات تشرح كيفية إعدادها.

سواءٌ طلبت من صديقك السوري دعوتك لشرب المتّة أو قمت بشرائها وإعدادها بنفسك.. فإن المتّة مشروب لذيذ يستحق التجربة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..