Loading Offers..
100 100 100

ما الذي يجب أن تعرفه قبل البدء في كتابة رواية؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لا توجد قاعدة أو طريقة صحيحة وخاطئة في الكتابة، هل يجب عليك أن تكون عبقريًّا لتكتب؟ لا هل يجب أن تكتب الرعب والخيال لأنه الشيء الذي يباع؟ لا يمكنك أن تفعل ما تريد في كتابك، القاعدة الوحيدة هي عليك أن تكتب، بدون كتابة لن يتم ذلك أبدًا، ولن تكون كاتبًا أبدًا، ومع ذلك هناك أشياء يمكنك القيام بها تضمن لك أن تتمكن بالفعل من إنهاء الكتاب وبيعه بعد ذلك، أشياء إذا فعلتها ستزيد من فرصة نجاحك.

سوف تجد مليارات التقنيات عبر الإنترنت، ويجب عليك اختيار الأساليب التي تناسبك، لا توجد قاعدة واحدة تناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالأدب.

قبل البدء بالكتابة فكر في واجبات الكاتب، فكر فيما يفعله الكاتب في حياته اليومية؛ يخطط للقصة ويكتب يوميًّا لساعات ويعدل عليها لساعات حتى تكون جاهزة للنشر بعد معاناة كثيرة.

كتابة كتاب مهمة صعبة تحتاج إلى الكثير من المال، فكّر إذا كنت ترغب في قضاء العام التالي في الكتابة يوميًّا، اسأل نفسك هل تستمتع بالكتابة؟ في كثير من الأحيان أرى أشخاصًا يفكرون في كتابة كتاب لا لأنهم يستمتعون بهذا النشاط ولكنهم يعتقدون أنه أمر سهل، كتابة كتاب أمر صعب، لا أقول ذلك لأقتل عزيمتك ولكن لكي تعرف مُسبّقا ما الذي ستدخل نفسك فيه، إذا لم تكن شغوفًا بالكتابة اليومية فلا تبدأ.

 تعلَّم في نفس الوقت الذي تكتب فيه

إن تعلم تقنيات الكتابة أمر حيوي لك لتكون قادرًا على بناء شخصيات جيدة وحوار ووصف وكل شيء، ومع ذلك لن تفهمها إلا عندما تكتب، هناك أشخاص يقضون الكثير من الوقت في البحث فقط دون أن يبدأوا، والأشخاص الذين يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء يخرجون بقصص سيئة لأنهم ببساطة لم يكن لديهم المهارات الكافية واعتبروا التعلم أمرًا مزعجًا.

لا بد أن تفعل الاثنين في ذات الوقت، الآن انظر بعيدًا عن الجهاز وفكر لثلاث دقائق فيما تريد أن تكتبه افتح ملفًا واكتب فقرة ثم عُدْ إلى هنا، اكتب وتعلّم في نفس الوقت.

أسهل الطرق لإتقان كتابة الرواية والقصة

مصادر تعليمية متنوعة تصقل مهارتك في الكتابة الإبداعية

كيف تتخلص من شلل الكتابة في خطوات بسيطة؟

خطوات للبدء في مشروع كتابة رواية

تريد الكتابة ولكن لا تعلم من أين تبدأ وكيف؟ هناك خمسة أشياء أساسية تحتاج إلى القيام بها لإنشاء رواية:

١-الإلهام:

الحصول على فكرة تستحق أن تكون رواية.

٢-تحديد الأساسيات:

النوع أو الخيال القصصي، من هي شخصيتك الرئيسية؟ لست بحاجة إلى معرفة كل شيء الآن ولكن على الأقل الأساسيات، حتى تتمكن من البدء في الاستكشاف.

٣-الخطوط العريضة:

يبدأ البعض بالبدء في الخطوط العريضة وآخرون يكتبون الأمر برمته قبل محاولة فهمه، أقول لك استكشف قصتك أولًا وتوصل إلى بعض المشاهد ثم حدد المخطط التفصيلي، يعني أنك ستقوم بإنشاء مسار من المشهد الأول إلى الأخير عندما تحدده وتشاهده كله، مثل لغز كبير، وترى كل خطوة حتى النهاية، يساعدك هذا على عدم التعثّر، ومعرفة متى ستضع الأجزاء الرئيسية من قصتك؛ لذلك ستقوم بإنشاء شيء رائع.

٤-قم بتحريره:

ستقوم بتحريره كثيرًا، ستقوم بعمل مسودة أولى، ثم ثانية، ثالثة، إلخ.

٥-دعها تذهب:

ذات يوم عليك أن تتركها، لا تعتقد أبدًا أن الأمر قد انتهى، أنا أضمن لك ولكن حاول الآن توظيف محرر محترف ومراجِع وتحديد خطة النشر الخاصة بك، لا يستحق الأمر ترك قصتك داخل درجك، سيكون الأمر محبطًا وسيظل مثل حجر يثقلك، عليك أن تترك الأمر حتى يتطور لذلك، ابدأ بالاقتناع بأنك ستنهيها وستتركها تذهب مما يعني نشرها لتبدأ قصة أخرى.

تعلم الكثير عن الكتابة قَدْر ما تستطيع

أعدك أنك إذا قضيت بعض الوقت في تعلم الكتابة فستصبح أسهل بكثير، ستكون قادرًا على تحقيق هدفك وإنهائه بسهولة؛ لذلك السبب أقول لك تعلّم، تعلّم كل ما يمكنك تعلمه أثناء محاولة الكتابة (تذكر النصيحة الثانية)

اكتب أكثر ما تحبه في حياتك

هناك سبب لعدم إنهاء الناس لكتاب أنهم لا يحبونه بما فيه الكفاية، بعض الناس يقضون سنوات في كتابة شيء ما، وسنوات يتحدثون عن نفس الموضوع، نفس الأحرف من كتابتها من الصفر إلى تحريرها مليون مرة إلى إرسالها إلى المحرر وإعادة قراءتها عشر مرات والدفاع عنها بعد النشر.

في بعض الأحيان أرى أشخاصًا يريدون كتابة رواية كاملة من فكرة حصلوا عليها من سماع زوجين يتحدثان في مطعم، هذا عظيم ومع ذلك هل هم يحبون هذا الموضوع مع هذه الفكرة؟ أحيانًا تحصل على فكرة ليست سوى بريق سوف يتلاشى، اكتبها بالطبع ولكن هل يمكنك مناقشتها لمدة أربع سنوات إذا كان عليك ذلك؟

ما الذي يمكنك التحدث عنه لبقية حياتك؟ اكتب عن ذلك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..