Loading Offers..
100 100 100

تسعة أشياء غير عادية تفعلها بسبب قلقك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

القلق هو أحد أسوأ الحالات العقلية على وجه الأرض، أولئك الذين يعانون يعرفون كيف يمكن أن يصبح هذا الشعور لا يطاق، إن الشعور بالتوتر ليس مثل المعاناة من القلق المزمن، والأخير حالة نفسية تنبع من صدمة نفسية أو تجارب سلبية أخرى، إذا تصادف وجود سمات رئيسية لاضطراب القلق، فأنت تعرف كيف يبدو العالم مختلفًا بالنسبة لك، وكيف تستجيب للأحداث الخارجية.
فيما يلي تسعة أشياء تفعلها بسبب قلقك

1. تتخيل دائمًا أسوأ النتائج ثم تبدأ في الذعر

تعتقد أن الأمور لن تسير على ما يرام. وأن العالم سيرد على إخفاقاتك بأسوأ الطرق الممكنة. حتى في التجمعات الاجتماعية، تبالغ في التفكير وتحصل على نتائج محرجة، تتخيل أن مظهرك سيء جدًّا في الحفل، أو يضحك الناس على إحساسك بالملابس، عندما يكون كل شيء في الواقع على ما يرام تمامًا. حتى تهدأ تعتقد أن المواقف قد تبدو كامنة مع احتمالات غير مرحب بها، تنتظر أن تتكشف أمام عينيك، تشعر بالقلق الشديد وتظهر نوبات من المشاعر على شكل نوبات ذعر أو غضب، مما يجعل الأمور أكثر تعقيدًا.

2.  تهرب من التجمعات الاجتماعية لتتجنب الحكم عليك

أنت بحاجة إلى الراحة؛ هذا يقودنا إلى واحدة من أكثر سمات القلق شيوعًا، أنت تميل إلى إلغاء الرحلات والخطط والتجمعات الاجتماعية، وما إلى ذلك. ليس لأنك انطوائي، ولكن لأنك دائمًا ما تشعر بأنهم يقيمونك أو يصدرون أحكامًا عليك، حتى من قِبل المقربين منك. صحيح أن مجتمعنا في الوقت الحاضر مصاب بأشخاص حكميّين أكثر من أي وقت مضى، لكن هذا لا يمنعنا أبدًا من عيش حياتنا أو لقاء الأصدقاء والضيوف والأقارب. ومع ذلك، بالنسبة لك، الأمور ليست بهذه السهولة. أصبح الخوف من إصدار أحكام عليك رهابًا مزمنًا يلاحقك فور خروجك من بابك.أينما تذهب، سواء كان ذلك في السوق أو الكلية أو المكتب أو الحفلات وما إلى ذلك، تشعر دائمًا بأن تلك العيون المتطفلة تحوم في كل مكان حولك وتصدر أحكامًا مثل شظايا ساخنة. وهذا يجعل حياتك الاجتماعية تزداد صعوبة مع مرور الأيام.

3. أنت مسكون باستمرار بالخوف من الوقوع

يميل لذلك الأشخاص ذوو العقلية الرُّوحية؛ إذا كنت أحد أولئك الذين يعانون من البراعة في إخفاء قلقهم، فهذا شيء ستتمكن بالتأكيد من كبح جماحه. كما ترى، لا أحد يحب إظهار قلقه بشكل علني، تميل إلى إبقائه بعيدًا عن الأنظار والتأكد من أن الناس لا يمسكون بك تعاني من أي أزمة، لكن القلق في حد ذاته حالة نفسية غريبة تخلق تناقضات. يجعلك تشعر بالقلق من مجهودك في إخفائه، وبالتالي يزيد من خطر التعرض له، في محاولة لإخفاء قلقك، تحاول جاهدًا التحكم في لغة جسدك وتزييف تعابير وجهك.لكن عقلك يستمر في دفعك للخوف من الوقوع، مما يكسر ثقتك في العامة. بغض النظر عن مقدار المحاولة، يستمر عدم اليقين في دفعك إلى التفكير أكثر فأكثر فيما سيحدث إذا تسربت مخاوفك في العراء.

4. يمكنك تكوين صداقات أقلّ للحفاظ على القلق في حيز ضيق

لا شيء يقلل من القلق بشكل أسرع من العمل؛ الأشخاص الذين يعانون من القلق يفضلون دائرة الأصدقاء الأصغر، ليس لأنهم محرجين اجتماعيًّا أو شيء ما، ولكن لأنهم يعرفون أن المزيد من الناس يزيدون من مستوى القلق أثناء التفاعلات، عندما تتفاعل مع شخصين إلى ثلاثة أشخاص، فإنك تميل إلى أن تكون أقلّ قلقًا بكثير مما لو كنت في حضور عشرة أو عشرين، سيجادل البعض بأنه لا يهم ما إذا كان الأمر يتعلق بعشرة أو عشرين عند الحديث عن دائرة الأصدقاء، حيث لا يوجد أحد غير مرتاح أمام الأصدقاء والأصدقاء المقربين، على الرغم من عددهم.لكن ما يفشلون في فهمه هو أن القلق لا يعتمد على مدى قربك من شخص ما، إذا كان هناك تفاعل فسيكون هناك قلق، سواء كان صديقًا أو غريبًا، فسيكون المرضى دائمًا مرتاحين مع دائرة الأصدقاء الأصغر من الجلوس مع مجموعات كبيرة.

5. أنت تميل إلى تحليل كل شيء حتى ذرته الأخيرة

من سِمات شخص يعاني من القلق أن يحض على أصغر الأشياء، حتى عندما يعتبرها الناس ذات أهمية ضئيلة أو معدومة، فأنت تأخذ الأمور على محمل الجد، ينشغل عقلك دائمًا في شد الحبل بين القلق وعدم الرغبة في الإفراط في التفكير وتعقيد القضايا. تدرك أنه ليس من العبث أن تشارك نفسك في هذا الصراع، ولكن تستمر في الوقوع فريسة لقلقك مرارًا وتكرارًا، وبالتالي ينتهي بك الأمر إلى تشريح كل شيء حتى ذرته الأخيرة. نظرًا لأن القلق يعمل على الإجهاد العقلي، يصبح من الصعب جدًا على المصاب أن يبقى هادئًا وأن يتعامل بلباقة مع كل موقف. وبالتالي، فإن عقلك يثير حالة من الذعر غير المرغوب فيها التي تنشر فقط أفكار وأحاسيس القلق فيك.

6. أنت تخشى المستقبل أكثر مما تتوقعه

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القلق، فإن المستقبل شيء يجب أن يخشاه في مقابل شيء يمكن توقعه، يحدث هذا لأن عقل مريض القلق يميل دائمًا إلى معالجة النتائج السلبية. بالنسبة لهم، فإن فرص تحقيق نتائج إيجابية دائمًا ما تكون ضعيفة، ويعيشون بطريقة ما تحت الانطباع بأن السلبيات تستهلك دائمًا الإيجابية، على الرغم من كل محاولة. عندما تعاني من القلق المزمن، فإن هذا يزعج العقل ليلًا ونهارًا، وبالتالي يشوه نمط التفكير الطبيعي للمريض. يتم التغلب على الاسترخاء والهدوء تمامًا من الخوف من المستقبل، وبالتالي تفاقم الأمور.

 7. يمكنك إعادة المعاملات والمحادثات الماضية في عقلك

كشخص يعاني من القلق، لا تسير الأمور على ما يرام بالنسبة لك. يستمر ذهنك ذهابًا وإيابًا فيما قلته أو فعلته في الماضي، حتى عندما تكون مرتاحًا تمامًا. القلق لا يعطي تحذيرًا أبدًا. يحدث ذلك فجأة، ستجد نفسك في حلقة تبدأ من العدم، ودون أي سبب. يحدث بشكل عشوائي ويمكن أن يجعلك تشعر بالذعر. كلما كنت تميل إلى التفكير في أفعالك السابقة، زاد تأثيرها عليك. تشعر كما لو أن الأحداث الماضية تطاردك وتحاول تحذيرك من الحاضر والمستقبل.لكن هذه الحلقات لا جدوى منها؛ لأن الماضي قد ذهب بالفعل، والعبث به لا طائل منه. أنت تعرف هذا، ولكن لا يمكنك مساعدة نفسك. بينما يأخذ الناس دروسًا من ماضيهم وينتقلون، فإن قلقك يبقيك في حلقة دائمة من الذنب، مما يجعل الأمور أكثر صعوبة.

8. تعتقد أنه خطؤك دائمًا

هذه واحدة من أكثر نوبات القلق الشائعة التي يمر بها الشخص وشيء له تأثير طويل الأمد على نفسك. تشعر بالذنب وتبدأ في لوم نفسك على النتائج التي لا تتحمل مسؤوليتها تمامًا. حتى عندما يحاول الناس جعلك تدرك أنه ليس من فعلك، فإنك تستمر في توجيه أصابعك إلى نفسك، وبالتالي تمديد الحلقة.

9.  تواصل مقارنة نفسك مع الآخرين

بصفتك شخصًا يعاني من القلق، فإن لديك عقلك دائمًا ما يخبرك أنك لست جيدًا بما فيه الكفاية. إن كل ما تفعله أو تحققه ليس أفضل من الآخرين. إنه نوع من عقدة النقص إلى جانب القلق المزمن. تستمر في مقارنة نفسك بالآخرين وتشعر بعدم الارتياح بسبب التفكير المتأخر في التخلف عن الآخرين، لديك نوع من الهواجس الخاطئة حول كيفية رد فعل الناس عندما يكتشفون نقاط ضعفك وضعفك، خاصةً مقارنة بالآخرين.حتى عندما تكون ناجحًا في الحياة، فإنك تميل إلى مقارنة معدل نجاحك مع الآخرين من أجل التأكد من أنك في المقدمة. لكن هذا بدوره يغذيه القلق من خلال جعلك تشعر بأنك أقل من قيمتك وعجزك عن مقارنتك بالآخرين الذين حققوا نفس الشيء، ولكن بالنسبة لك، بكفاءة أكبر.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..