Loading Offers..
100 100 100

مراجعة شاملة لكتاب (الشاي: ثقافات.. طقوس.. حكايات)

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إنه الشاي، ذلك المشروب السحري الذي ألهم الكثير للكتابةِ عنه، وهو كذلك المشروب البسيط ذو المذاق الغني والفريد، الذي يتناغم مع قطعة حلوى صغيرة، تذوب في فمك، فتجعل مُر الحياةِ حلوًا.وفي هذا، يأخذنا الكاتب الألماني الشهير "كريستوف بيترز" في رحلةٍ مٌمتعةٍ مع كتابه "الشاي ثقافات.. طقوس.. حكايات"، ليُطلعنا على ثقافة الشاي في عدة بلدان منها، اليابان، الصين، مصر، وتركيا، والطرق المتنوعة في إعداده، وطقوس شربه المختلفة المميزة والتي عشقها هو شخصيًّا.يذكر الكاتب في بداية حديثه عن مدى حبه لمصر منذ أن كان طفلًا، حيث كان يراها بلدًا ساحرًا مليئًا بالألغاز والمعجزات، ويوجد بها الأهرامات وأبو الهول.حيث جرت أحداث كثير من القصص الواردة في الإنجيل في منطقة الأهرامات وأبو الهول. ومنها قصة فرعون الذي عاقبه النبي موسى بأن أغرقه في البحر. أعجب الكاتب أيضًا بالملكة "كليوباترا"، ومغامرات "كارا بن نمسي" التي ألفها "كارل ماي". واستطرد قائلًا:
لقد اقشعَرّ بدني عندما قرأت عن لعنة الفراعنة التي أصابت كل أفراد الفريق الذي عمل مع "هوارد كارتر" على مدار عقود، بعد أن اقتحموا مقبرة توت عنخ آمون.
إن الشاي لا يُعدّ مشروبًا له تأثير مُنبه فقط، بل إنه وسيلة يجتمع عليها الأصدقاء، والأقارب للتسامر، وتجاذب أطراف الحديث، وقضاء ألطف الأوقات معاً. وهو مشروب التأمل في الذات والبحث عن معنى الحياة. فعندما تُمسك بالكتاب وتبدأ في قراءته، سيبنتابك شعور بأنك بصحبة مُحب، متيم، ومُولع بالشاي، يطوف بك في جولة صغيرة مثيرة في العديد من البلدان، لتتعرف عن كثَب على ثقافة شرب الشاي وطقوسه في البلدان المختلفة.

نشأة الشاي

يذكر لنا الكاتب بداية نشأة الشاي فيقول:
إن الخبراء متفقون على أن أصل نشأة الشاي يرجع إلى الصين، وبالإضافة إلى شجيرة الشاي الصينية والمعروفة باسم "الكاميليا الصينية"، والتي تنتشر من مرتفعات إقليم "ستشوان" بامتداد ضفة نهر اليانغستي نحو الجنوب. لا يوجد شك في أن اكتشاف الاستخدام العلاجي والإمتاعي للشاي يرجع إلى الصين، وأن الصينيين هم أول من بدأ في إضفاء صبغة حضارية على نبات الشاي.
حيث توجد أسطورة تدور حول "الإمبراطور الأسطوري ذي الغلال الخمسة"، وهو الإمبراطور "شين نونغ"، الذي كان يعيش ويتولى مقاليد الحكم قرابة (2600) قبل الميلاد. لقد حظي هذا الإمبراطور بالتبجيل والتعظيم بوصفه أول من اعتنى بفلاحة الأرض، كما تمتع بحالة من القدسية تُقارب درجة الألوهية، لذا دشَّن له الصينيون العديد من المعابد، ويُقال إنه اخترع المِعْول والمحراث والفأس، وعلاوة على ذلك فإن "شين نونغ" يُعتبر هو مؤسس الطب الصيني، بما فيه العلاج بالإبر الصينية. وقد دُوِّنت نتائج أبحاثه التي أجراها في "كتاب المزارع الربّاني عن الجذور والأعشاب"، حيث تعود أقدم نسخة من هذا الكتاب إلى عهد حكم أسرة "هان الغربية".أما بالحديث عن موطن الكاتب الأصلي وهو "فريزلاند الشرقية" فقد أعرب عن مدى عمق تأصل ثقافة الشاي لديهم، حيث إنهم الوحيدون في ألمانيا الذين طوَّروا ثقافة شاي مستقلة بذاتها. ويرجع ذلك إلى الدور الاستثنائي الذي لعبته "فريزلاند الشرقية" في ثقافة الشاي الألمانية هو وقوعها مباشرة بجوار هولندا.

تفسيرات تاريخية بخصوص تاريخ الشاي

تطرق الكاتب أيضًا للحديث عن عدة تفسيرات تاريخية بخصوص تاريخ الشاي، وكانت إحداها تقول: إنه من المحتمل أن يكون البحّارة البرتغاليون هم من أحضروا الشاي للمرة الأولى من اليابان إلى البرتغال، حيث كانوا يسافرون إلى اليابان بسبب علاقتهم التجارية مع اليابانيين عام (1580م) أيْ في عهد "أودا نوبوناجا"، و"سين نو ريكيو". وربما يكونون حملوا معهم أيضًا شاي "الماتشا" على متن سفنهم، لكن الشاي لم يتحمل ظروف السفر، فلا بد أن مذاقه أصبح غير مستساغًا.وربما أيضًا تكون إمداداتهم منه قد نضبت، عندما طُرد البرتغاليون بَمن فيهم المبشرون بالمسيحية من اليابان بسبب السياسة الانعزالية التي مارسها نظام حكم "شوجونية توكوجاوا" في مطلع القرن السابع عشر، ومن ثمّ، أصبح الشاي الياباني لا يتمتع بالأهمية إلى حدٍّ كبير في السوق الأوروبي. وبسبب أن أنواع الشاي الأسود الصيني التي كانت أكثر تحملًا للظروف القاسية، حيث كانت تتحمل أن يتم نقلها لمسافات طويلة، كما أنها كانت تتوافق أكثر مع الذوق الأوروبي.كان الشاي في منتصف القرن التاسع عشر يُقدم للطبقات العليا في المجتمع الإنجليزي، كوجبة خفيفة بين الوجبات في فترة ما بعد الظهيرة، وكان شاي "high tea" يُمثل وجبة عشاء للطبقة العاملة في المجتمع البريطاني.إنه الشاي، ذلك المشروب السحري الذي يَقدم حتى الآن في كافة المناسبات، سواء أن كانت حزينةً أو سعيدةً.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..