Loading Offers..
100 100 100

“طفلي هو المتنمر” كيف تتعامل مع تلك المشكلة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

دائمًا ما يخاف الآباء على أبنائهم من التنمر، فيتقربون إليهم ويصاحبوهم ويحدثوهم عن كيفية حماية أنفسهم، ولكن ماذا لو كان العكس؟ ماذا لو كان ابنك هو المتنمر، هو الشخص المؤذي الذي يُعَدّ تهديدًا لزملائه، لا أحد يظن أن أبناءه هم المخطئون، الجميع يظن أنه قد أتمّ مهمته على أكمل وجه، وقام بتربية أبنائه أفضل تربية.ولكن الحقيقة أن ابنك قد يكون هو الشخص المتنمر، وإن كان في ظاهر الأمر الطرف المؤذي، المسبب للألم، إلا أن ألمه في الواقع لا يقل عن ألم من يؤذيهم، ولكن حيثما توجد المشكلة يوجد الحل.

ما هو التنّمر؟

التنمّر هو سلوك مؤذ ومتسلط، يقوم به الطرف الأقوى (المتنمر) من أجل الشعور بالقوة، أو كسب الشعبية، أو الشعور بالتفوق، أو لحقده على (المتنمر عليه) من أجل أن ينال منه ومن ثقته بنفسه. فللمتنمّر هدف وغاية من هذا السلوك، كما أن هناك أسبابًا تدفعه لهذا السلوك.

الأسباب التي تدفع الطفل التنمّر

١-جذب انتباه الآخرين
فالطفل قد يشعر بأنَّه مهملٌ ومنبوذ وخاصة إن لم يكن متفوقًا فلا يحصل على الثناء الذي يرضي كل طفل في من مثل سنه، فيلجأ للاعتداء على الآخرين من زملاء الصف ليعرف بينهم بأنه القوي.
٢- التعرض التنمر سابقًا
في كل اعتداء يحدث من شخص على شخص، من الممكن أن يتحول المعتدى عليه، إلى معتدٍ، لذلك فإن الطفل المتنمر قد يكون تعرض للتنمّر ممن هم أكبر منه سنًا أو حتى أصدقائه، فيمارس ذلك السلوك على من هم أضعف منه.
٣-العنف المنزلي
من أكثر الأسباب للتنمر هو العنف المنزلي الذي يتعرض له الطفل من والديه أو أحدهما، فهو لا يجد مصرفًا للعدوان عليه سوى الأكثر ضعفًا منه، فيتحول المعتدى عليه إلى معتدٍ.
4- الانتماء لجماعات الأقران
بعض جماعات الأقران أو الشلل بمفهومها لدى الأطفال  فبعض الجماعات تتخذ التنمر كهواية لها، وتشترط على البعض من أجل الانضمام إليهم أن يصبح مثلهم، أو يصبح متنمرًا مثلهم فيجذب انتباههم وينضم إليهم.
5- الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية
بعض أفلام الكارتون تبث مشاهد العنف للأطفال، أو تتناول عبارات التنمّر فيما بين أبطالها، بل وتظهر شخصية المتنمر كشخصية جذابة وجميلة، مما يرسخ في اللاوعي أن المتنمّر شخصية جذابة وجميلة.
6- التدليل الزائد
إن أسلوب التدليل الزائد من أساليب التربية المفسدة التي تجعل الطفل بيئة خصبة لكل الانحرافات السلوكية.
7- ضعف الشخصية
المتنمّر ليس قوي الشخصية بل هو ضعيف الشخصية يوهم الطفل المتنمر عليه أنه أضعف منه، ولكن الحقيقة أن المتنمر هو ضعيف الشخصية، الذي يحتمي بسلوكياته المؤذية خوفًا من أن يتعرض هو للتنمر، فيستخدم الهجوم كوسيلة للدفاع.

علامات تدل على أن ابنك متنمر

طبقًا لموقع everyday health فإن هناك سبع علامات تدل على أن ابنك متنمر
1- يعاني من مشاكل في النوم
وجدت دراسة حديثة أجريت على 341 طفلًا أجرتها جامعة ميشيغان أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النوم تتعلق بتنفس اضطراب النوم كانوا أكثر عرضة لإظهار اتجاهات العنف أو لديهم مشاكل سلوكية أخرى غير الأطفال الذين لا يعانون من مشاكل النوم. إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في النوم ، فقد تكون زيارة طبيبك أو أخصائي النوم مكانًا جيدًا للبدء في منع العنف أو تصحيح سلوك التنمر.
2- طفلك يعاني من مشاكل سلوكية
التصرف بسلطة أو اندفاع أو إحباط بسهولة هي ثلاثة سلوكيات شائعة يمكن أن تشير إلى أن الطفل متنمر، وفقًا لـ D. Janell Dietz ، مؤلفة حول موضوع العنف ومستشارة ومعلمة سابقة في المدرسة.
3- المشكلات في المدرسة
إذا بدأ طفلك في مواجهة مشاكل بمجرد عودته إلى المدرسة ، فهذه علامة على أن شيئًا ما ليس صحيحًا تمامًا في سلوك طفلك، وقد يكون التنمر جزءًا من المشكلة.
4- الطفل مهووس بالشعبية
علامة تحذير أخرى من العنف هي الطفل الذي يركز على كونه صاحب شعبية ربما إلى حد الهوس. تقول نيومان: إن هذا السلوك يكمن وراء الكثير من حالات انعدام الأمن. وتقول: "غالبًا ما سيتحدثون عن كونهم رائعين ومدى روعته". قد ينطوي العنف  على استبعاد الأطفال من المجموعات أو التصرف بطريقة عدائية تجاه أيّ طفل أو مجموعة من الأطفال تختلف عنهم بطريقة أو بأخرى.
5- أصدقاء طفلك لديهم ميول عدوانية
قد يكون من الصعب التعرف على بعض علامات التنمر هذه لدى طفلك، ولكن إذا بدا أصدقاؤه أو أصدقاؤها عدوانيين أو شجعان، أو إذا أظهروا بعض علامات التنمر الأخرى، فقد يكون طفلك متورطًا في التنمر كذلك.
6- العنف في المنزل
وفقًا لدراسة حديثة أجرتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ووزارة الصحة العامة في ماساتشوستس، من المرجح أن يكون المتنمرين أو ضحايا العنف قد تعرضوا للعنف في المنزل .
7- علاقتك مع طفلك ليست جيدة
بغض النظر عن العلامات التي تظهر على طفلك وتدل على التنمر، يقول ديتز أن المشاكل غالبًا ما تعود إلى الأبوة والأمومة. يمكن أن تؤدي التربية السيئة إلى التنمر، وعلى المدى الطويل، يمكن للأبوة الجيدة حل العديد من هذه المشاكل.

كيف نحل مشكلة التنمّر؟

ابتعد عن العنف
في كل المشكلات التي تتعلق بالأطفال يجب أن نبتعد عن العنف تمامًا، حتى لا يأتي بنتيجة عكسية بل يجب التعامل مع الأمر بحكمة، والبحث عن أسباب المشكلة ومعرفتها سببًا، سببًا.
تحدث معه حول المشكلة
حاول أن تصيغ جملك بشكل افعل لا بشكل لا تفعل، فلا تقل له (لا تتنمر على أحد) بل قل (اعقد الصداقات معهم) اسأل ابنك عن أسباب ما يفعله، وعالجها معه.
تعامل بجدية مع شكاوى أولياء الأمور
إذا حدثك ولي أمر لطفل يشتكي من أن ولدك يتنمر على ولده، فأبلغ المعلمون فورًا وقم بالتنسيق معهم من أجْل حلّ المشكلة، فلا مشكلة من أن يكون ولدك مخطئًا، المشكلة الحقيقية هي أن تترك الأمور بلا حل.
قدم له قصصًا عن عواقب التنمر
فمن الممكن أن تحدثه عن التنمر وعواقبه دون أن تخبره أنك عرفت، وإذا أردت بعض المساعدة فأقدم لك ركين وهي مبادرة عن التنمر تضمن قصص وأغاني، ومقالات يمكنها مساعدتك على تجاوز تلك المحنة.
اطلب المساعدة من متخصص
إن لم تتمكن من حل المشكلة فلا بأس أن تلجأ لمتخصص يساعده على تفكيك المشكلة وتحليلها وعلاجها، ففي بعض الأحيان لا يوجد حلّ أفضل من المتخصص.

للمزيد حول التنمر

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..