Loading Offers..
100 100 100

رونالدو مشحور وقصة نجاح عالمية في ريادة الأعمال

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لقد حمل القرن (21) طفرةً تكنولوجية هائلة للعالم، وأفرزت تلك الطفرة مفاهيم جديدة في عالم المال والأعمال، واتخذت إدارة الأعمال اتجاهات جديدة مختلفة عمّا ألفه العالم في السابق، حيث ظهرت التجارة الالكترونية، والبنوك الالكترونية، واحتلّت واجهة العالم فئة جديدة من رواد الأعمال، الذين استثمروا بنجاح تلك الطفرة التكنولوجية، من أجل إنشاء عالم جديد، تحكمه قواعد وقوانين جديدة.اليوم سوف نتعرف على أحد رواد الأعمال من سوريا، استطاع بجدٍ واجتهاد أن يتغلب على مصاعب الحياة في ظروف غاية في الصعوبة بمدينة حلب السورية، حيث كانت نشأنه ودراسته.

نبذة عن رائد الأعمال رونالدو مشحور

بعد أن أتم رونالدو مشحور تعليمه الجامعي في مدينة حلب بسوريا، قصد الولايات المتحدة من أجل استكمال دراسته واكتساب المزيد من العلم، حيث التحق بجامعة نورث ايسترن وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والالكترونيات.عمل في سنواته العملية الأولى في شركة بوسطن التي تعمل في مجال التكنولوجيا وإدارة الأعمال، وتدرج في عدة وظائف حتى أصبح المستشار التقني في نظم البيانات الالكترونية (EDS)، وكانت تلك الخبرات هي رصيده من أجل تحقيق فكرة وحلم ظل يراوده، ويتحين الفرص من أجل تحقيقه.

فكرة السوق الإلكترونية ووصولها للمستهلك العربي

تعرف مشحور أثناء غربته في الولايات المتحدة، على الأسواق الإلكترونية، وكيف أنها أوجدت وسيلة مبتكرة للوصول إلى العميل مباشرة، من خلال واجهة إلكترونية، يتم من خلالها عرض كل مستلزمات الحياة التي يحتاجها الإنسان، وأدرك كم من الممكن أن تحقق هذه الوسيلة نتائج رائعة تمثلت العديد من الفوائد مثل:
  1. توفير الأموال التي كانت تنفق على إقامة المعارض التجارية، في مناطق متعددة، سواء كانت إجارات الأماكن، أو مصاريف إدارة المقرات والعمالة وغيرها.
  2. الوصول إلى عملاء بالملايين في مقابل عملاء لا يُعدّوا عِدّة مئات أو آلاف على أفضل تقدير.
  3. عرض كافة مستلزمات العملاء بأسعار تنافسية، حيث تم توفير مبالغ طائلة من بنود كثيرة سبق ذكرها.
  4. القدرة على تقديم عروض وخصومات متميزة تحقق رواج للسلع، وتوفيرًا للعملاء.
وهكذا حمل مشحور حلمه وتوجه به إلى عاصمة المال والأعمال في الإمارات، مدينة دبي، حيث يمكن تحقيق هذا الحلم الكبير، والذي عكف على دراسته سنين طويلة، حتى يكون ملائمًا للأسواق العربية، وليخوض تجربة حديثة في التسويق عبر الإنترنت لم تكن مألوفة في السابق، ومتحملًا مخاطر ومصاعب نشر فكر تسويقي جديد في المنطقة.ونجح مشحور نجاحًا كبيرًا، مدعومًا بكل وسائل الدعم المتاحة، وأصبح مشروعه بداية لسلاسل من الأسواق الإلكترونية الناجحة مثل: نون وجوميا وأسواق أخرى عديدة نشأت بالخارج، ومهّد لها موقع سوق الدخول إلى المنطقة وإطلاق نشاطها فيها مثل موقع علي بابا.

الانتقال إلى دبي وإنشاء سوق دوت كوم

في عام (2006م)، انتقل مشحور للعمل في عاصمة الإمارات المالية "دبي"، حيث أنشأ فيها أول متجر للتجارة الإلكترونية تعرفه المنطقة العربية، وهو سوق. كوم، ونجح في جمع 150 مليون دولار من أجل توسيع أعماله، وفي الواقع لم يجد مشاور صعوبة في استقطاب داعمين وممولين لأنشطته الطموحة، حيث كانت بشائر النجاح واضحة للجميع.ويدلّل مشحور على نجاح موقعه الإلكتروني سوق دوت كوم بأن عدد العملاء حقق طفرة غير مسبوقة من (30) عميل إلى (130) مليون عميل في المنطقة العربية في مصر والإمارات والسعودية والعديد من الدول العربية والشرق الأوسط.

انتشار التكنولوجيا في المنطقة العربية أحد عوامل النجاح

وقد ذكر مشحور في حديث له مع راديو "NPR" الأمريكي، أن الانتشار السريع في مجال التكنولوجيا في المنطقة العربية، وامتلاك الملايين لأحدث الهواتف الذكية، يرجع له أكبر الأثر على نجاح مشروعه، حيث أصبح تطبيق سوق كوم على كل هذه الهواتف، والتي عن طريقها يقومون بعمل الطلبيات مباشرة في أي مكان يكونون فيه، كما يمكنهم متابعة العروض والخصومات التي يقدمها الموقع وقت الإعلان عنها.

حاضنات الأعمال تقف خلف نجاح رواد الأعمال في الوطن العربي

إن كل نجاح يحققه رواد الأعمال، يقف وراءه فريق من الداعمين، الذين يقدمون النصيحة، والتدريب اللازم، والمشاركة في إعداد دراسات الجدوى للرواد المبتدئين.وتحديدًا في منطقة الإمارات العربية، والتي أنشأ فيها نجمنا اليوم رونالدو مشاور مشروعه الناجح سوق كوم، نلقي الضوء على عدد من حاضنات الأعمال، التي تقوم بدور الداعم الأكبر لرواد الأعمال المبتدئين.
  • مبادرة الابتكار العلمي بالعلوم والتكنولوجيا
  • تمويلات الطموح للمشاريع الوطنية الصغيرة
  • استثمارات التميمي البداية الكبيرة
  • البركة للاستشارات
  • مسابقة فرصة لخطط الأعمال
  • شبكة المستثمرون الملائكة العرب
  • Hub Dubai
  • مركز مشاريع دبي
  • رواد كنارا
  • DEC
  • صندوق خليفة
  • مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم
  • انطلاق
  • مركز Seed لريادة الأعمال
  • تحديات رأس المال البشري العربي
  • شبكة حواضن الأعمال العربية
  • N2V
  • SMEinfo
  • مجموعة تيكوم
  • ومضة
  • TURN8
  • القيادات العربية الشابة
هذه الحاضنات العديدة قدمت وما زالت تقدم الكثير من المزايا لرواد العمال نتعرف على بعض منها:
  1. إعداد الدورات التدريبية التي تخدم الرواد، وتكسبهم العديد من المهارات الخاصة بسوق العمل، واستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية التي تمكنهم من تحليل البيانات وسلوك العملاء، وإعداد الإعلان الناجح في الوصول إلى العميل، وأيضا كيف يتمكن رائد العمل من الاستهداف الصحيح للعملاء.
  2. إعداد دراسات الجدوى وتحديد فرص النجاح المتوقعة للعميل، وتوقع العقبات الوارد مواجهتها، وكيفية التغلب عليها.
  3. تقديم التمويل والمنح والتسهيلات، التي تعتبر العقبة الأكبر التي تواجه رواد الأعمال المبتدئين، وتساعدهم على تحقيق وإنجاز المشروع.
  4. تقدم حاضنات الأعمال الدعم المستمر للرواد حتى بعد إقامة المشروع بالمتابعة وتقديم المشورة، وتقديم الاقتراحات المختلفة من أجل تطوير العمل وزيادة فرص نجاحه.
أخيرًا بالإصرار والعمل تتحقق الأحلام، وهذا ما استطاع أن يفعله رونالدو مشحور والذي صعد بمتجره للعالمية بعدما حقق مبيعات كبيرة وانتشر سوق دوت كوم في الوطن العربي، الأمر الذي جعل عملاق التجارة الإلكترونية أمازون يضع عينيه على متجر مشحور وبالفعل استحوذ أمازون على سوق دوت كوم في صفقة ربما وصلت لحوالي مليار دولار لينضم مشحور ومتجره سوق دوت كوم لعائلة أمازون المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

ماذا عنك أنت؟ هل سوف نتحدث بعد سنوات عن قصتك حين أسست شركة وفازت باستحواذ عالمي؟ هذا أمر قد يبدأ بفكرة تحل مشكلة صغيرة حولك، لنتأمل ونعمل.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..