Loading Offers..
100 100 100

أشهر المؤلفين العرب -المُعاصرين- في أدب الأطفال

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنت مُهتمًا بمجال أدب الأطفال والذي يتمثل في الرواية والقصة والشعر والمسرح والمسلسلات وأفلام الكرتون. وفي هذا المقال فسنتعرف على مؤلفين أدب الأطفال الذين على قيد الحياة.. ومازالوا يُشاركونا بروائعهم ويُعلمونا من خبراتهم الواسعة. ولنبدأ  الآن بالتعرف عليهم:

يعقوب الشاروني

من أهم رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي. حصل على جائزة أحسن كاتب أطفال عام (1980)، كما حصل على أهم الجوائز في مجال أدب الأطفال منها جائزة (الآفاق الجديدة) من معرض بولونيا الدولي بإيطاليا عام (2002م) عن كتابه أجمل الحكايات الشعبية، وهى من أهم جائزتين على مستوى العالم. يتميز أسلوبه بالبساطة والوضوح، وكتب للأطفال أكثر من أربعمائة قصة. ومن كتاباته: سر الاختفاء العجيب، سلسلة حكايات وأساطير، ثروة تحت الأرض، سلطان ليوم واحد، أبناء لهم أجنحة.كما أصدر العديد من الكتب عن الأطفال، وهم: تنمية عادة القراءة عند الأطفال، القيم التربوية في قصص الأطفال، كيف نقرأ لأطفالنا، كيف نحكى قصة، تنمية عقل وذكاء الطفل، ثقافة طفل القرية وثقافة الطفل العامل، كيف نلعب مع أطفالنا.

أحمد محمود نجيب

قد لا نتذكر اسمه لكن لن ننسى قصة 'مغامرات في أعماق البحار' التي رافقتنا في الصف الخامس الإبتدائي، ولن ننسى أيضًا مغامرات الشاطر حسن. ألف أكثر من أربعين قصة ومسرحية للأطفال. وهو أول من ألف كتاب عن الكتابة للأطفال بعنوان “أدب الأطفال علم وفن” وقد لاقى الكتاب انتشارًا واسعًا وباع ملايين النسخ في الأسبوع الأول من إصداره.

طارق البكري

كاتب لبناني، تتنوع كُتبه بين قصص للأطفال وروايات لسن المراهقة والشباب. وتتميز كتاباته بأنها عبارة عن سلاسل متصلة. كتب خمسين قصة للأطفال في إطار ستة سلاسل. وله سلسلة تربوية تتألف من مائة قصة. كما تُرجمت أعماله إلى عدة لغات. وحاز على جائزة عبد الله الثاني في مجال أدب الأطفال. وكان عضو لجنة تحكيم في العديد من الجوائز الخاصة بأدب الأطفال. وهو مدير تحرير مجلة كونا الصغير التي تصدر في الكويت.

العربي بنجلون

كاتب مغربي، من أشد المهتمين بالطفل وثقافته. يُشدد على أهمية الاهتمام بالجانب النفسي ومعالجة مشكلات الطفل النفسية -كالخجل الزائد، الخوف، عدم الثقة بالنفس- عن طريق القصة. ومن أعماله في هذا الصدد مجموعة 'قصص الطفل الناجح'. ومن كتبه أيضًا: قصص الطفل الفيلسوف، حيواناتي في قصص، عائلة الحروف. وهو عضو لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب عام (2019م)، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة اليونيسكو.

أحمد فضل شبلول

كاتب مصري، وعضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر. عمل في العديد من الوظائف الخاصة بالتحرير والتصحيح اللغوي والنشر والصحافة والإعلام، ويعمل حاليًا رئيس القسم الثقافي لشبكة ميدل إيست. شارك في لجان تحكيم بعض المسابقات والجوائز، منها جائزة صحافة الطفل عام 2009. وحصل على العديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية عن ديوان الأطفال ‘أشجار الشارع أخواتي’. وترجمت أعماله إلى لغات كثيرة.كتب في مجال: الشعر، الرواية، أدب الرحلات، وأدب الأطفال. ومن أعماله للأطفال: عائلة الأحجار، آلاء والبحر، حوار مع ملكة الفواكه، أحب الحياة، هل أنا كنت طفلاً؟.

جار النبي الحلو

كاتب وروائي مصري من مواليد وعشاق المحلة الكبرى، وقد استلهم منها كتاباته التي تفيض بالإبداع والعمق والسلاسة. كتب العديد من القصص والروايات وقصص الأطفال؛ منها: محاكمة في حديقة الحيوان، قط سيامي جميل، ليلة سعيدة يا جدتي، أنا ومراكب أبي. كما كتب عددًا من المسلسلات والأفلام للأطفال، منها: كنز الواحة، فرس يدق الجرس، ريش الطاووس. وقد حصل على العديد من الجوائز عن أعماله، مثل الجائزة الذهبية عن مسلسل ‘الجبرتي’ وفيلم ‘طيور صغيرة’، والجائزة الأولى للمحترفين عن قصة ‘الكتكوت ليس كلبًا’.

ألبير مطلق

كاتب ومترجم لبناني، له مؤلفات في اللغة العربية وآدابها، ترجم مئات الكتب؛ كثير منها في التربية وفي ثقافة الأطفال. وفاز عام 2010 بجائزة الشيخ زايد للكتاب فئة الترجمة. كتب سلاسل للأطفال، منها: أنا أقرأ، زوايا القراءة، حكايات تراثية محبوبة. ومن موسوعاته لليافعين: موسوعة كوكب الأرض الشاملة، موسوعة الحيوانات الشاملة، موسوعة المعارف العامة. كما كتب عن التربية: علم الأمومة والأبوة وكيف تربين طفلك ليكون الطفل المدهش.

شهاب سلطان

كاتب أدب أطفال من الدرجة الاولى، إنتاجه الأدبي غزير جدًا، وحصل على الكثير من الجوائز الخاصة بأدب الطفل في سنوات مختلفة. ومن أعماله:
  •  في الإنتاج التلفزيوني والمسرحي: مسلسل مغامرات عم يونس، مسرحية حابي وش الخير، ومسرحية سفروت في أعماق البحار.
  •  في السلاسل الأدبية: سلسلة شجرة الحكايات، سلسلة صندوق اللعب، سلسلة قلم الحكايات.
  •  ومن الروايات: عدالة الوحوش، التاج المفقود، رحلة الألوان السبعة، جزيرة الأحلام، أبناء النهر.
  •  من القصص والحكايات: ملكة النحل البرية، زنوبيا، التمساح وطائر القطقاط، حلم العصفور الصغير، لعبة ولعباية.
  •  من القصص الإسلامية: حكايات شعبية من الجزيرة العربية، سيد الخلق (قصة النبي محمد)، الهروب عبر القاع (قصة النبي موسي)، وجه القمر( قصة النبي يوسف).

أحمد سلیمان محمود سلیمان

كاتب ورسام مصري لكتب الأطفال، أبدع في مجال الرسم والكتابة وحاز على العديد من الجوائز أكثرها للرسم، منها: جائزة الدولة التشجيعية للفنون. من أشهر كتاباته: “حنجي بنجي بلدي افرنجي”، ووصلت لقائمة القصة القصيرة وكانت من أفضل ثلاثة كتب عام 2012. وتتميز القصة بروح الدعابة المنغمسة بالقيم والأخلاق، وتعالج نفسيًا أزمة الطبقية الناتجة عن المقارنة، وقد جسدها ببساطة في الفرق بين حنجي (ورق الكرنب البلدي) وبنجي (ورق الكرنب الأفرنجي)، وأثبت من خلال القصة ألا أحد وراثيًا أفضل من أحد فالكل له دورٌ مختلف.

عبده قيصر وازن

شاعر وناقد لبناني، صدر له عدة دواويين شعر وروايتان للكبار وكتب مترجمة، وتم ترجمة شعره إلى عدة لغات. حصل على جائزة الشيخ زايد لفئة كتب اليافعين عام 2012 عن روايته ‘الفتى الذي أبصر لون الهواء’، وتدور القصة حول فتى كفيف في الثالثة عشر من عمره، وتسرد ما وراء الإعاقة الجسدية من عقل مبدع ومتميز، يستطيع التغلب على الصعاب التي تواجهه بمثابرته وإصراره على التعلم حتى وصل إلى مكانة مرموقة. رواية إنسانية من الدرجة الأولى تركز على فئة ذوي القدرات الخاصة.

صبحي شحاتة

كاتب مصري، حصل على جائزة أحسن كتاب للأطفال عام 2018 في معرض القاهرة الدولي للكتاب. كتب في مجلات الأطفال الشهيرة مثل قطر الندى، سمير، وميكي. صدرت له مجموعات قصصية للصغار، منها: كتاب الحكايات الجميلة، بيت مملوء بالفراشات، كنوز السماء. ومن كتاباته لليافعين 'عصفور الماء' وهي مجموعة قصصية تتناول قيمًا كثيرة وتعمل على تنمية وتطوير الوعي عن طريق اسلوب سهل ممتع ومرح.

بشارة مرجية

كاتب فلسطيني، كتب حوالي سبعين كتاب بين الأدب العربي وأدب الأطفال. من كتبه عن الأطفال: ‘أدب الأطفال بين الواقع والخيال’، ومن كتبه للأطفال: ‘الحزازير والفوازير’. يؤمن بأن الكتاب الجيد هو الذي يُمتع الطفل أولاً ويُنمي الجمال فيه، ثم يُعلمه عن الحياة. وكل هذا داخل اطار سهل ممتع خيالي وهادف يغرس فيه القيم والأخلاق، ولا يُهمل تعليمه العادات والتقاليد وتعريفه على الثقافات الأخرى، كما يساعده على إكتشاف مواهبه.

فاضل جمال علي

أديب فلسطيني، حائز على وسام اندرسن لأدب الأطفال العالمي عام 1996. تميز بكتاباته الشعرية للأطفال، من أشهر مؤلفاته “خدي كالورد” ويُصنف من ضمن أدب الأطفال العلاجي عن طريق القصة، وهو مرجعًا لكل من يتعامل مع الأطفال. ومن مؤلفاته أيضًا: على طبيعتي أنا، زنودكم رايات، عاشق الأرض والمطر، مشاعر طفل، غربال.

عبده الزراع

شاعر وكاتب أطفال، وهو رئيس شعبة أدب الطفل باتحاد الكتاب‏، و‏عضو لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة‏. كما أنه مدير تحرير سلسلة سنابل للأطفال. تتنوع كتاباته بين الشعر والقصة والمسرح. وقد حصل على جوائز كثيرة أغلبها عن الشعر، منها جائزة اتحاد كتاب مصر فى شعر الأطفال عام 2016. ومن دواوينه للأطفال: رسمنا وردة، أراجوز فنان، العصافير بتحب النور، ديك الدويكة، بساط النور، الوردة الصديقة، غنواية في لعباية، قصاقيص قصاقيص. ومن قصصه للأطفال: دكان العم أحمد، نخلة الشيخ فارس.

فاروق سلّوم

كاتب وشاعر عراقي، أصدر العديد من الكتب والقصائد للأطفال، وكان رئيس تحرير مجلتي والمزمار، ومدير عام لدار ثقافة الأطفال. ومن عناوين قصائده الشعرية للأطفال: قـــوس قزح، أغاني الحصان، عشرة أفكار. كما حصل على جائزة الألكسو عن أعماله الشعرية للأطفال.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..