Loading Offers..
100 100 100

كيف تستفيد من سحر مساعدة الكُتّاب الآخرين؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الرومانسية التاريخية بعيدة كل البعد عن اهتماماتي، حتى قطتي لن تتمكن من العثور على أثر أو فتات لعادات القراءة التي نسيتها في سن المراهقة منذ فترة طويلة! ومع ذلك، فأنا أمضي بعض الوقت يوميًّا في قراءة ونقد رواية رومانسية تدور أحداثها في العصور الوسطى. تتضمن فقراتٍ عن خيول، وقتال بالسيف، وقلاع، بالإضافة إلى كلمات غامضة يجب أن أبحث عنها في القاموس وأسماء شخصيات لا أستطيع نطقها أصلًا!وبعيدًا عن دروس التاريخ، فقد كان أحد أفضل النشاطات التعليمية التي مارستها خلال العام، الرواية المذكورة من تأليف شريكتي في النقد عبر الإنترنت. قرأت روايتي الخيالية وقرأتُ روايتها الرومانسية. بهذا نتعاون -شيئًا فشيئًا- في تأليف كتب أفضل.

القراءة التجريبية

النصيحة الشائعة لكتّاب الخيال هي استشارة العديد من القراء التجريبيين قبل إرسال أعمالهم أو نشرها. ولكن ماذا لو قلبنا هذه النصيحة رأسًا على عقب وأصبحنا قرّاءً تجريبيين من أجل تحسين كتاباتنا؟ قراءة عمل شخص آخر بعين ناقدة، والبحث عن العيوب والكنز المخفي هي طريقة سهلة للغاية لتحسين كتابتك.على سبيل المثال، عندما تعمقت في الفصل الأول من الرواية الرومانسية لشريكتي الناقدة، كان أول شيء لاحظته هو استخدامها المفرط للضمائر، خاصة في بداية الجمل. كل فقرة تحتوي على جمل متعددة تبدأ بـ "هو - هي - هم). أظهر تصفح سريع لروايتي أنني كنت أفعل نفس الشيء غالبًا. الفرق: شعرت بسلاسة عندما قرأت كلماتي لأنها جاءت من رأسي. شعرت بالتكرار والارتباك في كتابتها لأنني لم أكن أعرف هذه الشخصيات أو قصتها. وهذا، يا صديقي، هو جمال كونك قارئًا تجريبيًّا: فهو يتيح لك التعرف على نقاط القوة والضعف في كتاباتك من خلال رؤيتها بكلمات شخص آخر.ربما يصعب العثور على فرص للعب دور (قارئ تجريبي). لكنني عثرت على Critique Match والذي ما زال بنسخته التجريبية بحد ذاته. فكر في الأمر كموقع تعارف للكتّاب. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الشخص الذي يناسبك، شخص يمكنك المساعدة والتعلم منه، ولكن الأمر يستحق العناء. وأفضل جزء؟ يمكنك أن تكون قارئًا بدون مشاركة كتاباتك إذا لم تكن مستعدًّا لذلك بعد. يحتوي الموقع على كتّاب روايات ولأصناف الكتب الأخرى ممن يبحثون عن شركاء.

اقرأ شيئًا واحدًا؛ اكتب شيئًا واحدًا، علّم شيئًا واحدًا

هل سبق أن شاهدت مسلسلًا عن حياة المستشفيات؟ هناك مقولة سمعتها وردت في حوارات جميع المسلسلات التي أفضلّها (من ER إلى Grey’s Anatomy إلى New Amsterdam). في مرحلة ما، يخبر كبير الأطباء المقيمين الجدد دائمًا أنه يجب عليهم مراقبة العملية، والقيام بها، ثم تعليمها.

ماذا لو طبقنا ذلك على تقنيات الكتابة؟

فيما يلي الخطوات:

  1. ابحث عن مقال يمثل مثالًا واضحًا أو يعلم أسلوبًا معينًا في الكتابة. على سبيل المثال، مقالة عن قوالب الووردبريس.
  2. ادرس أحد القوالب التي ترغب في تجربتها، ثم اكتب مقالة باستخدام هذا النموذج.
  3. الخطوة الأخيرة هي تعليم شخص آخر كيفية استخدام النموذج. وكيف يعلّم الكاتب غيره؟ بالكتابة طبعًا! هذا يعني أنك ستكتب مقالتين فعليًّا: إحداهما تستخدم النموذج لتنسيق قصة والأخرى تستخدم مقالتك كمثال على كيفية الكتابة باستخدام هذا النموذج.
نفذ هذه الخطوات مع كل شيء جديد تتعلمه ولن تساعد شخصًا آخر في تعلم درس كتابي قيّم فحسب، بل ستكون قد حسنت أيضًا مهاراتك الخاصة (وربما اكتسبت القراء أيضًا). الخطوة الأخيرة هي الأصعب إذا لم تكن معتادًا على الكتابة عن الكتابة. نصيحتي هنا أن تكون متواضعًا: تواصل مع القراء بإخبارهم أن هذا شيء جديد جربته ولا يمكنك الانتظار لمشاركته معهم.

مجموعات الكتابة

مجموعات الكتابة مثيرة للجدل، وخاصة الإلكترونية منها. ولكن مثل القراءة التجريبية، ماذا لو تعاملت مع مجموعات تهدف لمساعدة الكتاب الآخرين بشكل أساسي؟ لا تفهمني بشكل خاطئ، أنا لا أقترح عليك الانتقال إلى مجموعة على الفيسبوك والبدء في انتقاد القصص التي ينشرها الكتّاب الآخرون هناك. أرجوك، لا تفعل ذلك!ابدأ بقراءة كتابات الآخرين في المجموعة وتحليلها. ابتعد خارج منطقة القراءة المريحة. (تذكر أنني أتعلم كيف أصبح كاتب روايات خيالية أفضل من خلال تحليل مسودة رواية رومانسية). علّق بتقدير حقيقي عند الاقتضاء. اسأل الكاتب سؤالًا. هدفك هنا هو ببساطة أن تكون حاضرًا وجذابًا، وتساعد الكتاب الآخرين من خلال كونك القارئ الذي جاءوا يبحثون عنه.الخطوة التالية هي البحث عن الأسئلة وفرص التعليق من زملائك الأعضاء أو مشرف المجموعة. كل سؤال تطرحه هو فرصة إما لتعلم شيء لا تعرفه بعد أو لتعليم زملائك الكتّاب شيئًا اكتشفته خلال رحلة الكتابة خاصتك. في كلتا الحالتين، الفوائد المكتسبة من قراءة كتابة منشورات المجموعة تفوق بكثير فوائد الاكتفاء بوضع روابط قصتك.

الخلاصة

إن مساعدة القارئ دائمًا هي الهدف الأول عند الكتابة. ولكن نظرًا لأن الهدف الثاني عادة ما يكون تحسين نفسك، ففكر في اتباع نهج مقلوب لذلك من خلال مساعدة شخص آخر في كتابته أو حياته المهنية في الكتابة أولًا. من شأن فعل ذلك أن يمنحك وضوحًا بشأن تقنيات الكتابة الخاصة بك مع تقوية علاقاتك مع الكتاب الآخرين، وقد يتحول بعضهم إلى أكبر معجبيك.اقرأ أيضًا:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..