Loading Offers..
100 100 100

الكتب الإلكترونية مقابل الكتب المطبوعة: أيهما أكثر صداقة للبيئة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لم تعد القراءة تقتصر على المواد المطبوعة، أصبح لدى قراء اليوم عدد كبير من الأجهزة للاختيار من بينها. تعمل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية على تغيير أساليب القراءة. ظاهريًّا، قد يبدو هذا شيئًا جيدًا –فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يقرأون، كان ذلك أفضل– أليس كذلك؟  ولكن إذا كنت مهتمًا بالحفاظ على البيئة بقدر اهتمامك بإمكانية الوصول إلى المطبوعات، فقد تحتاج إلى التفكير مرتين قبل إجراء التحول من الورق إلى الإلكترونيات.أصبح القراء الإلكترونيون يتمتعون بشعبية متزايدة. منذ ظهورهم لأول مرة، في الوقت نفسه، يتزايد باطراد عدد الكتب المنتجة والمباعة حول العالم. بعبارة أخرى: يتزايد استهلاك الكتب المطبوعة والقارئ الإلكتروني. يؤدي الاستخدام المتزايد لمواد القراءة -بغض النظر عن شكلها- إلى زيادة الطلب على المواد المطلوبة لتصنيعها ونقلها وتخزينها.مع عائدات المبيعات الكبيرة تأتي أسئلة كبيرة، ما العواقب البيئية والاجتماعية لكل هذا الاستهلاك الأدبي؟ عندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كان القراء أو الكتب الإلكترونية أكثر ملاءمة للبيئة، فهناك قائمة طويلة من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار:

الصناعة

المواد

القارئ الإلكتروني: ينتج عن إنتاج قارئ إلكتروني واحد ما يقرب من 33 رطلًا من المعادن، بما في ذلك بعض المعادن السامة والمتضاربة، والتي يتم تعدين الكثير منها في البلدان المحرومة التي مزقتها الحروب. كما أنها تستخدم ما يصل إلى 79 جالونًا من المياه وتنتج كمية كبيرة من النفايات التي يتم إلقاؤها في مكبات النفايات.الكتاب: إنتاج كتاب من ورق معاد تدويره يستهلك حوالي ثلثي رطل من المعادن وجالونان من الماء. لكنها ليست كلها أخبارًا جيدة لصناعة الكتب: يتطلب إنتاج الكتب والصحف الأمريكية معًا حصاد أكثر من 100 مليون شجرة، وتوليد كميات هائلة من مياه الصرف الصحي، وخلق بصمة كربونية كبيرة.

عملية التصنيع

القارئ الإلكتروني: تستهلك عملية تصنيع القارئ الإلكتروني ما يقرب من 100 كيلوواط / ساعة من الوقود الأحفوري وتنتج أكثر من 65 رطلًا من ثاني أكسيد الكربون (أحد الغازات المسؤولة عن تغير المناخ). كما هو مذكور أعلاه، فإن معظم إنتاج القارئ الإلكتروني يستخدم أيضًا مواد كيميائية سامة، مما يؤدي إلى انبعاثات سامة يمكن أن تجعل الربو أسوأ وتزيد من خطر الوفاة المبكرة.الكتاب: يستهلك إنتاج كتاب واحد كيلوواط/ساعتين من الوقود الأحفوري وحوالي 7.5 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون، ليصبح المجموع 100 مرة أقل من غازات الدفيئة عن تلك الناتجة عن إنتاج قارئ إلكتروني واحد. لكن هذا لا يعني أن الكتب تتعامل بسهولة مع البيئة. غالبًا ما يشكل إنتاج الورق مخاطر على الغابات القديمة: تستهلك صناعات الصحف ونشر الكتب 153 مليار جالون من المياه كل عام. يؤدي إنتاج الحبر للطباعة إلى إطلاق مركبات عضوية متطايرة في الغلاف الجوي، مما قد يؤدي إلى تفاقم الضباب الدخاني والربو.

وسائل النقل

القارئ الإلكتروني: يتم إنتاج معظم الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية الجديدة في الخارج، مما يعني أنه من المحتمل أن يتم شحن القارئ الإلكتروني الجديد عبر المحيطات والأرض ليشق طريقه بين يديك. كل هذا الشحن يتطلب حرق كمية هائلة من الوقود الأحفوري.الكتاب: يعتمد على ما إذا كان الكتاب قد تم شراؤه عبر الإنترنت (وإذا كان هذا الشراء يتطلب النقل عن طريق الجو أو البر) وما إذا كان الكتاب قد تم شراؤه من محل لبيع الكتب (وإذا كان هذا الشراء يتطلب القيادة إلى المتجر) يكفي أن نقول إن النقل بالطائرة أو القطار أو السيارة أو السفينة أو السيارة يتطلب حرق الوقود الأحفوري، لذلك فإن القليل من المشتريات الأدبية لا تخلو من آثار تغير المناخ. وفي الوقت نفسه يتم إرجاع 25 إلى 36 في المائة من جميع الكتب الموجودة في المكتبات إلى الناشر ، مما يهدر كميات هائلة من الطاقة في النقل والتخلص منها.

الاستعمال

القارئ الإلكتروني: من الأشياء الجيدة في القارئات الإلكترونية المخصصة أن الحبر الإلكتروني المستخدم في معظمها لا يتطلب إضاءة إضافية، وهو ما يمثل مصدرًا كبيرًا للطاقة. كم من الوقت وكم مرة تستخدم القارئ الإلكتروني يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا أيضًا. وجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للجزء الأكبر، عام واحد من الاستخدام يعوض البصمة الكربونية مدى الحياة للقارئ الإلكتروني، بشرط أن يتم استبدال القارئ الإلكتروني بشراء أكثر من (22) كتابًا، لكن هذا العدد يعتمد جزئيًا على عدد العوامل فقط مأخوذ بالحسبان.وجدت دراسة أخرى أن الشخص سيحتاج إلى قراءة 40 إلى 50 كتابًا من أجل مساواة استخدام الوقود الأحفوري واستخدام المياه واستهلاك المعادن لقارئ إلكتروني واحد. ولكن إذا تم أخذ تغير المناخ وعواقب صحة الإنسان في الاعتبار ، فيمكن أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 100 كتاب. والخبر السار هو أن معظم محبي القارئ الإلكتروني يقرؤون ما يزيد عن 35 كتابًا إلكترونيًّا سنويًّا. ولكن إذا كان الشخص يستخدم قارئًا إلكترونيًّا مع الاستمرار في شراء الكتب المطبوعة.ثم هناك مسألة عدد الأشخاص في منزل معين يستخدمون أجهزة القراءة الإلكترونية الشخصية. إذا كان هناك العديد من أجهزة القراءة الإلكترونية قيد الاستخدام، فإن انبعاثات الكربون السنوية للأسرة تزيد بنسبة 600-750 في المائة عما ستكون عليه بالنسبة لعائلة تمتلك كتبًا أو استعارتها.ما إذا كان القارئ الإلكتروني يُستخدم في الأنشطة إلى جانب القراءة يعد أيضًا عاملًا. إذا كنت تستخدم قارئًا إلكترونيًا لتصفح الإنترنت والتحقق من البريد الإلكتروني وتشغيل الأفلام، فإن هذا الاستخدام المطول يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء، وهو ما يمثل استنزافًا للبيئة. تتطلب هذه الأجهزة الأكثر تطورًا أيضًا مواد ثمينة أكثر لتصنيعها.تشمل مقاييس التأثيرات البيئية للقرّاء الإلكترونيين أيضًا الآثار البيئية لاستخدام الإنترنت نفسه. إن الخوادم وأجهزة الكمبيوتر المستخدمة لإنتاج وتسليم المنشورات الرقمية تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة. يستخدم الخادم المتوسط ما يصل إلى 4505 كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنويًّا. ثم هناك عوامل مثل البنية التحتية للاتصالات المطلوبة لنقل الملفات الرقمية عبر مسافات طويلة، والحاجة إلى إعادة شحن بطاريات القارئ الإلكتروني أو استبدالها.كتاب: إذا كنت تقرأ في الليل لعدة ساعات ، فمن المحتمل أن يستهلك تشغيل المصباح الكهربائي في مصباح بجانب السرير طاقة أكثر مما يتطلبه شحن القارئ الإلكتروني. لكن معظم قراءتك تحدث خلال ساعات النهار (أي بدون إضاءة كهربائية) ستكون الكتب في المقدمة. ضع في اعتبارك أيضًا أن الكتب عندما يتم الاعتناء بها بشكل صحيح لها عمر أطول بكثير من القرّاء الإلكترونيين. بالإضافة إلى أنه يمكن مشاركة كتاب واحد مع مئات الأشخاص في حياته ، مما يقلل الحاجة إلى إنتاج نسخ إضافية.

التخلص منه

القارئ الإلكتروني: النفايات الإلكترونية مشكلة متنامية. يوجد الكثير منها ولا يعرف الكثير منا كيفية التخلص من الأجهزة المحمولة بشكل صحيح، أو لا يختارون ذلك. إذا لم تتم إعادة تدوير القارئ الإلكتروني بشكل صحيح،  أي: إذا قام العمال (في البلدان النامية بشكل أساسي) بتفكيكه يدويًا، فإن الأشخاص الذين يقومون بإعادة التدوير سيتعرضون للعديد من المواد السامة. إلقاء النفايات الإلكترونية يؤثر أيضًا على النظم البيئية.الكتاب: إذا كان الكتاب يشق طريقه إلى مكب النفايات، فإن عملية تحلله ستنتج ضعف انبعاثات تغير المناخ مثل عملية التصنيع.

ما تستطيع فعله

قد تكون مرتبكا بعد هذا الكم من المقارنة؟

الخبر السار هو أن هناك بعض الإستراتيجيات المضمونة لتقليل بصمتك الكربونية الأدبية:
  1. تقليل الشراء، أو شراء مستعملة. سواء كان كتابًا أو قارئًا إلكترونيًا، فإن شراء منتجات جديدة دائمًا ما يؤثر سلبًا على البيئة. كلما استطعت استعر أو اشترِ مواد مستعملة.
  2. إذا اشتريت قارئًا إلكترونيًّا فاستخدمه. ليست هناك حاجة للترقية فقط لأن بائع التجزئة يقدم إصدارًا أكثر جاذبية. بدلًا من ذلك، استخدم القارئ الإلكتروني الخاص بك حتى يصل لمرحة لا النهاية. بهذه الطريقة أنت تساعد في سداد الديون البيئية التي تكبدها إنتاج الجهاز. عندما يموت الجهاز، أعد تدويره بطريقة مسؤولة. إذا اشتريت قارئًا إلكترونيًّا ولكنك وجدت أنك لا تستخدمه، فقم ببيعه أو إعطائه لشخص يريد ذلك.
  3. اختر الكتب المعاد تدويرها. كما هو الحال مع كل شيء آخر، فإن اختيار المعاد تدويره يساعد في تقليل الأثر البيئي لعمل تلك الكتب في المقام الأول.
  4. اختر البائعين المهتمين بالبيئة. تحقق من قائمة بائعي النشر الذين يأخذون البيئة في الحسبان.
  5. كن مدافعًا. سواء كنت قارئًا إلكترونيًّا أو للكتاب، فمن الواضح تمامًا أن كلا قطاعي صناعة النشر يمكنهما تنظيف عملهما البيئي. استخدم قوتك كمستهلك لدعوة الناشرين ومصنعي القارئ الإلكتروني إلى مراعاة البيئة في كل مرحلة من مراحل عمليات الإنتاج والتوزيع.
  6. انضم إلى المكتبة، تعد المكتبة واحدة من أفضل الخيارات المتاحة للكتب الواعية بالبيئة، تعمل المشاركة على توزيع الأثر البيئي للكتاب على المجتمع بأكمله وتشجع على إعادة الاستخدام بدلًا من الإنتاج الجديد.
  7. قرر ما هو الأكثر أهمية. هناك العديد من العوامل التي تدخل في هذا القرار بحيث يعود في النهاية إلى ما تحدده ليكون أهم المعايير.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..