Loading Offers..
100 100 100

هل تعاني في اختيار تخصصك الجامعي؟ إليك الحل إذًا!

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن كنتَ تعرف تمامًا ما هو التخصص الجامعي الذي تريد دراسته بعد تخرجك من الثانوية فأنت من القلائل المحظوظين جدًّا، يجد الكثير من الشباب والفتيات صعوبة كبيرة في اختيار التخصص الأنسب والأفضل بالنسبة لهم، فاختيار التخصص أمر معقد جدًّا ويتعلق بعدّة أمور مثل: فهم النفس والقدرات، احتياجات سوق العمل وتوفر الفرص الوظيفية، رغبات الأهل. وتشابك هذه الأمور يجعل اختيار التخصص الجامعي في مرحلة البكالوريوس مهمة صعبة جدًّا. لهذا ظهرت العديد من المواقع التي تساعد طلبة الثانوية العامة على كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب.في هذه التدوينة سوف أشارك (4) مصادر سوف تساعدك على اختيار تخصصك: من حسابات ومواقع لخبراء وأصحاب تجارب ملهمة متعلقة باختيار التخصص الجامعي، أو مواقع تحتوي على معلومات مفيدة حول مختلف التخصصات، وأبرز هذه المصادر:

1- د. ياسر بكّار

إن تحدثنا عن اختيار التخصص الجامعي فإن الدكتور ياسر بكّار هو أول ما يظهر في نتائج البحث، الدكتور ياسر بكّار مُدرب ومستشار مهني وهو كنز فيما يخص اختيار التخصص الجامعي الأنسب لك، وحتى لو كنت لا تعرف شيئًا عن نفسك أو ماذا تريد.. فالدكتور ياسر سوف يساعدك وسوف تجد ما تريد في الموقع الذي أسسه موقع "اكتشاف"، حيث يقدم لك اختبارات مجانية تساعدك على معرفة نفسك وعلى التخصصات الأنسب لك، بالإضافة إلى موسوعة شاملة عن شتى التخصصات وأمور واقعية جدًّا حول اختيار التخصصات، كما أنه يوفر معلومات حول الجامعات المناسبة لدراسة التخصص الذي تريد ومعلومات أخرى مفيدة حول الدراسة الجامعية والتطور المهني.لأُلخص لك الأمر. لو تعمقت في المواد التي يقدمها الدكتور ياسر في موقع “اكتشاف”.. فإن حيرتك في اختيار التخصص سوف تتلاشى تمامًا، ولو أردت الخروج من التدوينة بشيء واحد فقط .. فأتمنى أن يكون موقع "اكتشاف" لأنه الأشمل والأكثر فائدة.

2- د. أمجد الجنباز

إن كان لديك شكوك حول اختيارك لمهنتك أو تخصصك فإن الدكتور أمجد الجنباز سوف يُلهمك لاختيار الأنسب لك، الدكتور أمجد باحث وكاتب حول إدارة الأعمال، لكن لا.. لم تكن رحلته واضحة المعالم أبدًا، فهو طبيب أسنان سابق لكنه تخلى عن مهنتك ليدخل مجال إدارة الأعمال. وهو مؤلف لكتاب "ثاني لفة يمين: رحلة البحث عن مهنتك المناسبة" وهو كتاب سوف يساعدك على معرفة ما إذا كان تخصصك أو مهنتك الحالية هي المناسبة لك. كما أن الدكتور أمجد ينشر تغريدات مفيدة حول اختيار التخصص، وهذا حسابه على تويتر ، كما أنه تحدث في الكثير من اللقاءات حول تجربته في تغيير تخصصه ومهنته. أنصحك بمتابعة الدكتور أمجد سوف يُلهمك كثيرًا ويساعدك على اختيار تخصصك.

3-دليل التخصصات الجامعية- موقع فرصة

منصة فرصة منصة رائعة ومعروفة في عرض شتى أنواع الفرص من: منح دراسية، فرص تدريبية، ومسابقات وغيرها من الفرص. لكن ما لا يعرفه كثيرون عن موقع فرصة أنه فيه قسما خاصا بالتخصصات الجامعية، حيث يحتوي على كل ما يخطر على بالك من التخصصات –حتى التخصصات غير المهمة أو النادرة– ويُعطيك معلومات كافية ووافية حول التخصص مثل: نبذة عنه، كيفية اختيار التخصص، السمات الشخصية المناسبة للتخصص، معلومات تفصيلية حول المواد والمناهج الدراسية الخاصة بالتخصص، معلومات حول فرص العمل بعد التخرج، منح وفرص وظيفية خاصة بالتخصص.في الحقيقة إن دليل التخصصات الجامعية في منصة فرصة رائع وشامل وملفت للقارئ –حتى لو لم تواجه مشكلة في اختيار التخصص– باختصار.. دليل التخصصات الجامعية لموقع فرصة سوف يساعدك على معرفة تفاصيل شاملة وواقعية عن شتى المجالات، وبالتالي سوف يساعدك على معرفة التخصص المناسب لك.

4- دليل التخصصات الجامعية -أراجيك

دليل التخصصات الجامعية الخاص بأراجيك مصدر آخر جيد للمعلومات حول التخصصات الجامعية، صحيح أن الدليل ليس شاملًا مثل دليل التخصصات الجامعية لموقع فرصة أو موقع اكتشاف، لكنه دليل بسيط ولطيف سهل الفهم سوف يساعدك على وضع الخطوط العريضة. باختصار.. أنصحك بالاطلاع عليه أيضًا كي يعطيك معلومات أخرى أو يؤكد لك صحة اختيارك للتخصص، فاختيار التخصص أمر حساس جدًّا وينبغي أن تطلع على عدة مصادر لتساعدك على الاختيار الصائب.في النهاية.. قد يكتشف كثيرون بعد مرور سنوات أنهم اختاروا التخصص والمهنة الخطأ وقد يتجاوزون الأمر ويدخلون التخصص الأنسب في نهاية الأمر. لكن لمَ إضاعة الوقت؟ لماذا لا تبذل جهدًا أكبر الآن في معرفة واختيار تخصصك الأنسب بدلًا من إضاعة وقتك وجهدك في تخصص لا تحبه أو لا يناسبك؟! العمر أثمن من أن نضيعه في تخصص لا نحبه.
إليك أيضًا:

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..