Loading Offers..
100 100 100

7 أشياء يجب مراعاتها عند بدء منظمة غير ربحية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

عندما تبدأ منظمة غير ربحية جديدة، هناك العديد من الجوانب التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، بما في ذلك مهمتك والميزانية المقترحة وكيف تخطط لجمع الأموال.

١. هل ستكون مؤسستك (غير ربحية) أم (غير هادفة للربح)؟

قبل أن تبدأ، يجب عليك أولًا تحديد ما إذا كنت تقوم بتكوين منظمة غير ربحية أو غير هادفة للربح، وهما تسميتان يتم الخلط بينهما أحيانًا.

المنظمة غير الربحية التقليدية مؤهلة للحصول على حالة الإعفاء الضريبي؛ لأنها توفر نوعًا من الصالح العام. تشمل المنظمات غير الربحية الجمعيات الخيرية الوطنية والمحلية، المؤسسات والمنظمات الفنية، وأنظمة المستشفيات والمزيد. ومع ذلك، فإن المنظمة غير الهادفة للربح (NFPO) لا تحتاج إلى توفير الصالح العام ويمكن أن تركز فقط على إفادة الأعضاء أو المجتمعات. على سبيل المثال، نادٍ اجتماعي كمنظمات الخريجين أو نوادي الهواة الرياضية أو نوادي الهوايات، من المحتمل أن يندرج تحت هذا التصنيف.

٢. ما مهمتك؟

مهمتك من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند بدء منظمة غير ربحية. يمكن أن تحدد كتابة بيان المهمة المكون من جملة أو جملتين سبب وجودها وما الذي تقوم به المنظمة، ومن تخدمه وأين تقدم جميع الخدمات في مكان واحد. على الرغم من أن بيان المهمة قصير، يجب أن تقضي وقتًا طويلًا في إعداده لأنه سينتهي به الأمر لاستخدامه في المواد المنشورة وعلى موقع الويب الخاص بك وفي أماكن أخرى.

٣. ماذا ستطلق على منظمتك غير الربحية؟

بطبيعة الحال، أحد العناصر المبكرة التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند بدء مؤسستك غير الربحية هو اسمها.

  • يجب أن يكون الاسم فريدًا ودقيقًا في وصفه.
  • يجب أن تجسد مهمتك وأن تستخدم كلمات قوية.
  • يجب ألا يكون اسم مؤسستك هو نفس الاسم الموجود حاليًا لمنظمة أخرى.

٤. كم سيكلف جعل هذه المنظمة غير الربحية تعمل؟

قبل أن تتمكن من بدء التشغيل، سيكون من المفيد معرفة نوع الميزانية التي تتوقع أن تحتاجها للوفاء بمهمتك المحددة.

  • هل ستحتاج إلى توظيف فريق كبير؟
  • وما الرواتب التي تحتاج إلى دفعها؟
  • ما المشتريات التي ستحتاج إلى إجرائها أسبوعيًّا وشهريًّا وسنويًّا؟
  • ما مقدار الدخل الذي تحتاج إلى جلبه؟

قد ترغب في تعيين محاسب عام معتمد (CPA) للعمل معك على ميزانية مفصلة؛ حتى لا تقلل من تكاليف التشغيل الخاصة بك.

٥. كيف يمكنني تمويل هذه العملية؟

تعتمد غالبية المنظمات غير الربحية على المانحين لتمويل العمليات، لذلك يظل جمع التبرعات مهمًا للغاية. هناك العديد من الطرق لجمع التبرعات كالمكالمات ورسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد المباشر؛ المزادات الخيرية والأحداث الشخصية وعبر الإنترنت. قد يكون من المنطقي أيضًا مناشدة المؤسسات الخيرية التي تقدم تبرعات للشركات الكبيرة، والتي يمكنها أن تطلب من الموظفين تقديم تبرعات وعرض لمطابقة تلك التبرعات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمنظمات غير الربحية الحصول على المنح الحكومية المحلية والولائية والوطنية في بعض الحالات.

٦. من الذي يمكنني تعيينه لبناء فريق قوي؟

لإدارة منظمتك غير الربحية ستحتاج إلى تعيين مدير تنفيذي ومجلس إدارة. من المحتمل أن يحتاج المدير التنفيذي إلى المعرفة والمهارات والخبرة في القطاع لقيادة المنظمة بفعالية. سيحتاج المدير التنفيذي أيضًا إلى إدارة مجلس الإدارة في اجتماعات مجلس الإدارة الشهرية أو الفصلية. حاول توظيف أشخاص يتواصلون جيدًا مع مهمتك، ولديهم شغف بما تحاول تحقيقه.

٧. ما المنظمات التي يمكنني الشراكة معها لتوسيع مدى وصولي؟

وهناك اعتبار آخر يتمثل في إيجاد وإنشاء شراكات يمكن أن تفتح فرصًا لتوسيع نطاق عملك. يجب عليك تحديد أنواع المنظمات في مجتمعك التي يمكن أن تمنحك وصولًا أكبر وتساعد مهمتك، بما في ذلك المنظمات غير الربحية، المدارس الشركات المحلية الأخرى.

نصائح أساسية لبدء منظمة غير ربحية:

  1. اعرف هدفك؛ عندما يتعلق الأمر بمشاركة هدفك، اختر كلماتك بحكمة. ابتكر أداة جذب تجذب الأشخاص وتحدد بالضبط ما تدور حوله مؤسستك.
  2. الحصول على الإبداع؛ تعد عمليات جمع التبرعات طريقة رائعة لجمع المجتمع معًا وجعل المزيد من الأشخاص على دراية بمؤسستك، لذا تأكد من أنهم يعرضون أهدافك مع منح الأشخاص وقتًا رائعًا.
  3. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي؛ في الوقت الحاضر، يتواجد الجميع تقريباً على وسائل التواصل الاجتماعي، قم بإنشاء حسابات لمؤسستك غير الربحية لجذب المزيد من الأشخاص إليها، ليس عليك نشر محتوى أصلي طوال الوقت؛ في بعض الأحيان، يكفي مجرد مشاركة المحتوى مع موضوع مماثل لمؤسستك.
  4.  أظهر وجهك؛ انتقل إلى الأحداث الشخصية واستخدم الفيديو لإظهار وجهك وإخبار قصتك. ليس بالضرورة أن تكون أنت، لكن وجود شخص حقيقي يمثل المنظمة يجلب لها جانبًا إنسانيًّا. يرتبط الأشخاص بالمحادثة ولغة الجسد أكثر من ارتباطهم بالنص المباشر، فيمكنك إظهار الكثير من المشاعر في تعبير واحد فقط.
  5.  ابحث؛ تأكد من عدم وجود مؤسسة أخرى قريبة لها هدف مشابه لك، لأنك لا تريد التنافس معهم، ابق على اطلاع دائم بما يفعله الآخرون، وإذا استطعت، فحاول جعل قضيتك أصليّة قدر الإمكان.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..