Loading Offers..
100 100 100

 إليك: أفضل 6 نصائح لكي تصنع بيئة صحية وآمنة لأطفالك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن إحضار طفل إلى حياتك هو تجربة رائعة وفريدة من نوعها ومع ذلك، هناك الكثير من التغييرات التي يجب عليك إجراؤها في منزلك لجعله آمنًا تمامًا لطفلك. فنحن كبالغين نعرف كيف نتنقل عبر جميع أجزاء منازلنا دون أي مشاكل، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تشكل خطرًا على طفلك، لذلك من المهم اتخاذ بعض الخطوات اللازمة لجعل منزلك مقاومًا للإصابة.

1- تقليل فرصة السقوط

السقوط هو أكثر الأسباب شيوعًا لغالبية إصابات الأطفال، ولهذا السبب يجب عليك اتخاذ خطوات مختلفة للتأكد من أنك قللت من فرص حدوث ذلك.
  • السلالم: الدرج هو أحد الأماكن المعتادة التي يمكن أن يسقط فيها الطفل ويصاب بجروح خطيرة. فهذا هو السبب في أن تركيب واقيات السلامة على مدخل الدرج فهو وسيلة جيدة لمنع حدوث ذلك.
  • الشرفات: الشرفة ليست مكانًا لطفل غير خاضع للرقابة، لذلك من الضروري تركيب حارس أمان عند المخرج باتجاه الشرفة لمنع أي سقوط.
  • النوافذ: لا يدرك الكثير من الناس أن الطفل يمكن أن يسقط بسهولة عبر النافذة. على الرغم من أن الأطفال الصغار عادة ما يكونون غير قادرين على فتح النافذة، إلا أن هناك مواقف يحدث فيها ذلك. الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لمنع حدوث ذلك هي عن طريق تثبيت واقيات النوافذ، خاصةً تثبيتها على نوافذ الطوابق العليا.
  • الأضواء: يستيقظ الأطفال بانتظام أثناء الليل للذهاب إلى الحمام، لذا فإن ترك الأضواء في الردهة هو وسيلة رائعة لمنع التعثر في الظلام.
  • نوع الأرضية: هناك أنواع معينة من الأرضيات تكون أكثر صحة للأطفال، كما أنها أقل انزلاقًا من الأرضيات التقليدية. فهذا استثمار صغير سيبقي أطفالك أكثر أمانًا وصحة.

2- منع حدوث الحروق

هناك أشياء عديدة داخل المنزل يمكن أن تسبب الحروق، مثل الموقد والماء الساخن والمشروبات الساخنة والأفران وأجهزة الميكروويف والسخانات. الطريقة الوحيدة لمنع حدوث ذلك هي إبعاد طفلك عن كل هذه الأجهزة عن طريق قفل المطبخ. عندما يتعلق الأمر بالمياه الساخنة، من الضروري ضبط درجة حرارة سخان الماء بشكل صحيح بحيث لا يتجاوز الماء 50 درجة مئوية.

3- تحسين السلامة من الحرائق

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب حريقًا داخل المنزل وأفضل إجراء وقائي يجب عليك اتخاذه هو استخدام أجهزة كشف الدخان داخل منزلك. عادةً ما يقوم الناس بتثبيت كاشف دخان واحد في كل طابق من المنزل، وهو التزام قانوني في بعض البلدان. على الرغم من أنه سيؤدي إلى استثمار مالي أعلى قليلًا، إلا أنه يعد خيارًا أفضل بكثير أن يكون لديك هذه الأجهزة في أكبر عدد ممكن من الغرف داخل منزلك.

4- كن خاليًا من المخاطر عندما يتعلق الأمر بالتسمم

الأطفال دون سن الخامسة معرضون بشكل خاص لخطر تناول السم عن طريق الخطأ. هذا هو العصر الذي يحب فيه الأطفال استكشاف كل ما يحيط بهم. هناك العديد من المواد الكيميائية في جميع أنحاء المنزل والتي يجب إزالتها تمامًا من متناول الأطفال. فيما يلي بعض الحلول لهذه المشكلة.
  • احتفظ بجميع السوائل السامة، مثل مواد التنظيف الكيميائية، بعيدًا عن أي مكان يمكن للأطفال الوصول إليه.
  • قم بتخزين كل هذه السوائل في خزانات عالية لا يمكن للأطفال الوصول إليها. أبقهم مقفلين في حالة سيضمن ذلك عدم تمكن الطفل من الوصول إليهم بأي شكل من الأشكال.

5- لا تَنْسَ سلامة المياه

هذا شيء يعتمد عليك تمامًا. إذا كان منزلك يحتوي على مسبح، فلا تترك طفلك أبدًا دون رقابة لأنه يمكن أن يسقط بسهولة. يمكنك دائمًا تثبيت سياج حول المسبح، متبوعًا ببوابة ذاتية الإغلاق. من ناحية أخرى، ينطبق الأمر نفسه عندما يتعلق الأمر بالحمام. بغض النظر عن مدى ضحالة المياه في الحمام، لا تترك الطفل أبدًا دون رقابة. فكن حاضرًا دائمًا، لأن هذه الحوادث يمكن أن تعرض طفلك لخطر كبير، وقد يكون بعضها قاتلًا.

6- ساعد طفلك على الابتعاد عن الكهرباء

خلال فترة النمو، يكون الأطفال استكشافيين للغاية ولهذا السبب تقع على عاتقك مسؤولية الحفاظ على الكهرباء بعيدًا عن متناول طفلك. فنعلم جميعًا مدى خطورة الكهرباء المميتة، لذا تأكد من اتخاذ هذه الخطوات لضمان بقاء طفلك في مأمن من التعرض لصدمة كهربائية وذلك عن طريق:
  • مفاتيح الأمان: إذا لم يكن لديك مفاتيح أمان في نظام الكهرباء في منزلك، فاتصل على الفور بفني كهربائي متخصص وقم بتركيبها. سيقوم هذا الجهاز بإيقاف الكهرباء في منزلك في حالة حدوث أي نوع من النشاط غير المنتظم في النظام الكهربائي. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه المفاتيح أيضًا في الوقاية من الحرائق، مما يجعل منزلك أكثر أمانًا بشكل عام.
  • الأسلاك: حافظ على كل سلك كهرباء بحالة جديدة، حيث إنها تعزل الكهرباء. إذا كنت بحاجة إلى استبدالها، قم بدعوة كهربائي فهذا سيبقيك آمنًا وعائلتك بأكملها بعد ذلك.
وفي الختام عزيزي القارئ الحفاظ على منزلك آمنًا لطفلك مهمة تتطلب وقتًا واستثمارًا ماليًّا، ولكنها تعمل على حماية طفلك خلال سنوات تكوينه لذلك ضع في اعتبارك أن غالبية هذه المشاكل تحدث عندما يكون الأطفال غير مُراقبين، لذا تأكد من إبقاء أطفالك في مجال رؤيتك في جميع الأوقات.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..