لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد
تُعد كيت وينسلت من أبرزِ نجومِ هوليوود، الذين لا تذكرُ قائمة بأهم أفلامٍ إلا وتكن موجودةً. لقد أدت هذه الممثلة البريطانية أفلامًا سينمائية هامة، ومفصلية في تاريخ السينما العالمية، وأهمها دورها في الفيلم الأسطورة “تيتانيك”، الذي شكلَ علامة فارقة وحقق أرباحًا طائلة. في هذا المقال سنعرض لكَ خمسة أفلامٍ سينمائية من أهمِ ما قدمت خلال مسيرتها الفنية.
1. TITANIC
لقد كان دور” روز” في الفيلم الأسطوري الذي تتجاوز مدة عرضهِ ثلاث ساعاتٍ دون كللٍ ولا مللٍ أهمَّ دورٍ قدمته وتعرف الجمهور عليها فيه. حيث كانت ابنة الطبقة الأرستقراطية، المقيدة بقوانينها في الحياة، وأدقّ تفاصيل العيشِ لتلتقي الشاب الفقير “جاك” الذي أدى دوره ليوناردو دي كابريو، في باخرةِ تايتانك المتجهة للولايات المتحدة الأمريكية، بينما تريد وضعَ حدٍّ لحياتها.
لم يكن اللقاء عابرًا بل غير مسارَ حياتها، وعاشت معه على سطحِ باخرةٍ لمدةٍ جدّ قصيرة ما لم تعشهُ في أعوامٍ على الأرض. تعتبر قصة جاك وروز من أشهر القصص الرومانسية التي قدمتها هوليوود رغم النهاية المأساوية لجاك، ولكثير من ركابِ السفينة التي غرقت، بينما تنجو روز لتحكي لأحفادها كل هذا.
الفيلم الذي كان من إخراج وإنتاج جايمس كاميرون عام 1997حقق عائدات تقدربـ 1.8 مليار دولار ونال 11 أوسكار، منها أوسكار عن أحسن فيلم وأحسن إخراج.
2. STEVE JOBS
يعرض هذا الفيلم السيرة الذاتية لستيف جوبز مؤسس شركة آبل، وتؤدي فيه كيت وينسلت دور “جوانا هوفمان” العضو الخامس للفريق الأصلي لشركة آبل. وترافق جوبز في تقديم المنتج للجمهور، بل ترافقه في كل حياتهِ، العملية والعائلية المضطربة التي يظهرها الفيلم بعد ظهور المرأة التي كان على علاقةٍ بها وابنه يرفضها.
تؤدي جوانا هنا الداعم الأساسي لجوبز للاستمرارية، وتمنحه إيمانًا أكبر بما يفعله وبقدرته على الاستمرارية والنجاحِ، حيث تظهر بصورةِ امرأة الأعمال القوية والثابتة في وجه العواصفِ رغم انكشافِ جزءٍ كبيرٍ من مشاعرها اتجاه جوبز في القصة. وأدى مايكل فاسبندر دور ستيف جوبز. حيث عرض الفيلم أول مرةٍ في مهرجان تيلورايد السينمائي في سبتمبر 2015. وحصلت كيت وينسلت على جائزة أفضل ممثلة مساعدة من الجولدن جلوب.
3. The dressmaker
الفيلم الذي صدر في 2015، تم إخراجه وإنتاجه من طرف جوزلين مورهاوس ومقتبس عن رواية لروزالي هام. حيث قامت وينسلت بأداء البطولةِ فيها عن دورِ الخياطة تيلي دوناج، وكانت قد تعلمت فن الخياطةِ خصيصًا لأداء هذا الدور. إن هذا الدور يصنف ضمن أدوار الانتقام الناعمة، حيث تظهر تيلي كامرأة صلبةٍ وجميلة عجنتها التجارب والظروف، لتعود إلى قريةِ بمسقط رأسها في أستراليا لتنتقم من أصدقاء الطفولة واتهامها بالقتلِ كذبا.
فتظهر فيه كامرأة أنيقةٍ، تصنع أثوابَ مدهشة وتنتقم بضرورةِ اللجوء إليها والاحتياج لها، يمنح الدور لكايت مساحةً لإبراز موهبتها وقدراتها العالية خاصةً مع تحول القصة بظهور الشاب تيدي ماكسويني الذي تقع في غرامهِ، وتنقلب حياتها.
4. Black Bird
تقف وينسلت في هذا الفيلم الذي تم إنتاجه عام 2019 أمام النجمة سوزان ساراندون، عمل إنساني عائلي دافئ وحميم، تؤدي فيه دور الابنة، وأُمّ لمراهقٍ أيضًا. حيث يعالج العمل فكرةَ الموت الرحيم التي تطرحها الأم التي تعاني من مرضٍ لا شفاء منه. فتجتمع العائلة (الزوج، الابنتان، شريكا البنتين، صديقة العائلة) على عشاءٍ أخير لوداعِ الأم. بين انقسام العائلة لرفض وموافقة على قرار الأم وتغير الآراء لما استجد من تطوراتٍ.
تصمم الأم على قرارها بأخذ جرعةٍ زائدة من الأدوية لتغادر محاطةً بعائلتها. العمل من إخراج روجر ميشال وكتابة كريستين تورب شبيه لفيلم (قلب صامت 2014). حيث يقدم تصورًا جديدًا للموت واختياره وكذا للروابط العائلية والعائلة بشكلٍ عام.
5. Revoltionary road
هذا ثاني فيلم تجتمع فيه كايت بليوناردو ديكابريو بعد تايتانك، تم إنتاجه عام 2008، وأخرج من طرف سام ميندز. ويطرح العديد من الأسئلة: هل يكفي الحب الذي يتحول إلى عادة بعد الاحتراق الأول للتعارف والعيش سوية، للاستمرار في العلاقة بقية العمر؟ هل يكفي أن نتفق على كلِّ شيء نحبه لنستمر؟
تبدأ الحياة هادئة عادية من زوجين هادئين ورائعين حسب تقدير الجميع، ماذا قد تتمنى في الحياة أكثر من حبٍّ يسوده اليقين، وماذا لو أراد أحد الطرفين أن يأخذ بالحياة إلى وجهةٍ أخرى وتُحقق حلمًا دفينًا بالبحث عن الحياة في ضفة أخرى في باريس كما جاء في العمل، تبحث عن الدهشة والولع والفرح والجنون والاكتشاف وتقتل يأس الفراغ والروتين الذي تتركه وظيفة تحتل عشر ساعاتٍ من وقتك كل يوم، تبحث بالقراءة وممارسة الحياة من زاويتها الخاصة.
حياة حقيقية رسمتها في داخلها، تعرض آيبرل “كايت وينسلت” الأمر على الزوج الحبيب فرانك “ليوناردو دي كابريو”، يبدو موافقًا مبدئيًّا، بالموازاة يُعرض عليه عمل براتب أكبر، وتحمل آيبرل بطفل لا تودّه وترى أنه عائقٌ لتحقيق الحلم الموعود باريس، ويرى فرانك أنها لا تليق للأمومة ما دامت تفكر بالإجهاض.
الحياة والعالم هي الأحداث المفصلية التي تختار أي حفرةٍ أو هرمٍ ترميك فيه، كيف سيتصرف الطرفُ الآخر مقابل أحلام وأهداف الأول، كيف يراها، هل سيكون أنانيا معه، أو لا يرى أنها تستحقُ كل هذا العناء، ما الضير بحياةٍ رتيبة يراها الآخرون جنةً ولكن الطرف الآخر يراها نوعٌ من الجحيم يتسرب كل يومٍ بخيط ليحرق الحياة كاملة، ماذا لو كان الطرف الآخر يرى أن شريكه سبب فقده لذاته ليس برفضه لأمر يحبه فقط، بل لأنه لم يبحث في مشاركته أمرًا بالغ الأهمية في حياته.
الحب ليس أن نتفق على حب الكاتب نفسه، متابعة الفيلم ذاته، طريقة اللبس ذاتها، أو مدينة ما بعينها، ولا مطعمٍ نفسه ولا مسرحية ما، أو مجموعة بنود يلتزم بها كل منا، ولا أن نتفق في حب الأشياء ذاتها، أيضًا الحب ليس أن نرضي الطرف الآخر فيما نحبه فقط، الحب أن نتشارك بنظرةٍ متقاربةٍ للحياة، أن نلاحظ أن التفاصيل التي نراها صغيرة وغير معرقلة قد تكون السبب الرئيسي في إسعاد الآخر، أو في خسارته إلى الأبد، الحب أن نفهم ما يبحث عنه الآخر مهما كان صغيرًا وتافهًا ودون معنى في أعيننا.
الفيلم عبارة عن مشهدٍ ما في حياة الكثير من العلاقات التي دامت طويلًا، كانت مثالية للعالم، ولكنها بُترت في لحظةٍ ما لسبب قد يكون تافهًا، ولكن حياة أحدهما كانت مرتكزة عليه، وترى سعادته هناك، ما معنى أن تستند حياتك على أمر صغير ولو سفرةٍ.
قدمت كايت وينسلت مسيرةً حافلةً بالأفلام، نالت العديد من الجوائز أهمها الأوسكار، وتعود هذا العام إلى شاشة التلفزيون بمسلسل قصير من بطولتها وإنتاجها التنفيذي Mare of Easttown عن شبكة HBO بدور محققة في جريمة قتلٍ تحدث في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.