Loading Offers..
100 100 100

 الفوائد العقلية والجسدية للكتب المسموعة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يمكن أن يؤثر التباعد الاجتماعي والعزلة الذاتية في مواجهة فيروس كورونا على صحتنا العقلية. لحسن الحظ تعد الكتب الصوتية أداة مفيدة لمكافحة الأفكار والمشاعر السلبية. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تعزز بها الكتب الصوتية صحتك العاطفية والجسدية

تساعد الكتب المسموعة في تقليل التفكير السلبي

تتمتع الكتب المسموعة بالقدرة على تحسين مزاجنا وتعطيل أنماط التفكير السلبي. يلاحظ علم النفس اليوم أنه بالنسبة لأولئك المعرضين للقلق والاكتئاب. . . يمكن أن يساعد الاستماع إلى شخص آخر يقرأ بصوت عالٍ عن طريق استبدال الأفكار السلبية بشيء آخر.

تتمتع الكتب المسموعة بنفس فوائد القراءة

لا تدع أي شخص يخبرك أن الاستماع إلى الكتب الصوتية لا يعتبر قراءة . وأشار ديسكفر إلى أنه “في دراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب، قام باحثون من مختبر جالانت في جامعة كاليفورنيا في بيركلي بفحص أدمغة تسعة مشاركين أثناء قراءتهم واستماعهم. . . بالنظر إلى عمليات مسح الدماغ وتحليل البيانات، رأى الباحثون أن القصص تحفز نفس المناطق المعرفية والعاطفية، بغض النظر عن وسيطها”.

تساعد الكتب المسموعة في إرخاء أعيننا

يقضي معظم الناس أكثر من أربع ساعات يوميًّا في النظر إلى الشاشات الرقمية، مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وإجهاد العين ومشاكل الرؤية طويلة المدى مثل قصر النظر. علاوة على ذلك أشارت الدراسات إلى وجود رابط بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاعر الوحدة والاكتئاب، وهو سبب آخر لتشغيل كتاب صوتي وإيقاف الهاتف.

تحسن الكتب المسموعة إدارة الوقت

أن تكون قادرًا على تشغيل عقولنا وقراءة الكتب أثناء القيام بمهام مثل القيادة أو التنظيف أو التمرين هو أمر مربح للجانبين، ويسمح بأن تصبح الأعمال المنزلية المملة أكثر إمتاعًا، مما يقلل من التوتر. تتمثل إحدى أهم مزايا الكتب الصوتية في أنه يمكنك توفير قدر كبير من الوقت من خلال تعدد المهام. يمكنك الاستمرار في الاستماع إلى كتابك الصوتي إذا كانت المهام الأخرى لا تتطلب الكثير من انتباهك.

يحسن النطق والطلاقة

يحسن الاستماع إلى الكتب الصوتية دقة القراءة والتحدث والطلاقة. بينما يروي الراوي الكتاب، يمكنك ملاحظة وتعلم الطريقة التي ينطق بها الكلمات المختلفة.

تساعد الكتب المسموعة في بناء مهارات القراءة والكتابة

لاحظت جمعية ناشري الصوت أن “القراء الذين يعانون من صعوبات التعلم ومتعلمي اللغة الإنجليزية الذين يستمعون إلى الكتب الصوتية يبدون زيادة في مهارات القراءة والكتابة والقدرة على القراءة.”

تفتح لك عالَمًا آخر

يستشهد علم النفس اليوم بالصوت باعتباره “أحد أكثر أشكال الوسائط حميمية، حيث يعمل المستمعون مع الراوي والمؤلف لإنشاء صور ذهنية للمواقف والشخصيات. يمكن للكتب المسموعة أن تأسر الخيال، مما يسمح للمستمعين بإنشاء عالم كامل مرة واحدة داخل وخارج أنفسهم”. تعد القدرة على الهروب من مخاوفنا اليومية أداة قوية يمكننا الاستفادة منها بسهولة من خلال عجائب الكتب الصوتية.

يبني مهارات الاستماع

يتضمن الاستماع النقدي التحليل والتفكير النقدي والحكم. يعد الاستماع إلى الكتب الصوتية طريقة رائعة لبناء مهارات الاستماع المهمة لديك. يساعدك تحليل الجوانب المختلفة في حبكات القصة ومحاولة إصدار أحكام معينة بناءً على تحليلك على تعزيز هذه المهارات.

يحسن التركيز وفترة الانتباه

أثناء الاستماع إلى كتاب صوتي، عليك الانتباه إلى ما يحاول الراوي نقله إليك. وسيتعين عليك الحفاظ على هذا الاهتمام طوال السرد. من السهل جدًّا أن تضيع بمجرد تشتت انتباهك أثناء الاستماع إلى الكتب الصوتية. وعلى عكس قراءة الكتب، ستجد صعوبة في الرجوع إليها وإعادة الاستماع إليها مرة أخرى. لذلك من المهم أن تكون مركّزًا ولا تدع نفسك تشتت انتباهك.

يحسن الذاكرة

هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى تذكرها أثناء الاستماع إلى كتاب صوتي. أسماء الشخصيات وخصائصها، واسم الأماكن، والمؤامرات والحبكات الفرعية، وتسلسل الأحداث، والمحادثات المهمة، هي بعض المعلومات الأساسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء الاستماع إلى القصص الخيالية. تستمر القدرة على الاحتفاظ بهذه المعلومات في التحسن مع عدد الكتب الصوتية التي تستمع إليها. وبينما يتعلم دماغك أن يتذكر المعلومات من القصة، يصبح أيضًا أفضل في تذكر أشياء أخرى من حياتك.

يبني التفكير النقدي ويحسن مهارات الاستيعاب

أثناء الاستماع إلى كتاب صوتي، تتم معالجة الكثير من المعلومات في دماغنا في وقت واحد. إنه يفتح العديد من وجهات النظر المختلفة التي يمكن لعقلك أن يستوعبها. إذا كنت تستمع إلى كتاب الغموض أو التشويق، فإن عقلك يحاول باستمرار توقع نتائج وأحداث معينة. يجب أيضًا أن تربط حدثًا بالآخر حتى يكون له معنى في القصة. كل هذا بدوره يشحذ عقلك ويعزز مهارات التفكير النقدي والتحليلي لديك.

تحصل على تجربة ممتعة وحيوية للقصة

يمكن أن تعزز شخصية الراوي من انسيابية القصة وشعورها. إنها تساعدنا في إنشاء صور عقلية للمواقف والشخصيات وتساعدنا أيضًا في فهم عواطف الحبكة بشكل أفضل. الراوي يعيدون القصة إلى الحياة من خلال التأثيرات الصوتية، والفكاهة، والغموض، والإيقاع المتنوع. وكل هذا يجعل القصة تجربة ممتعة وحيوية وممتعة للمستمعين.

الكتب المسموعة مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية

الكتب المسموعة هي نعمة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية واضطرابات القراءة الأخرى مثل عسر القراءة وفرط القراءة. في السنوات الأخيرة، ساهمت الكتب الصوتية بشكل كبير في تطوير معرفة القراءة والكتابة بين الأفراد ذوي القدرات المختلفة.

يساعد على تنمية التعاطف

فائدة أخرى مهمة للكتب الصوتية هي أنها تساعدك على أن تصبح أكثر تعاطفًا. أن تكون متعاطفًا يعني أن تكون قادرًا على فهم مشاعر الآخرين ومشاركتها. يساعدك رواة الكتب الصوتية على التواصل مع شخصيات ومؤامرات القصة. أنت نفسك تصبح جزءًا من الكتاب وتشعر بما يفترض أن تشعر به الشخصيات. يجعلك السرد الحي للراوي تفهم آلام ومظالم الشخصيات.

يعزز صحتنا العقلية

يمكن أن يعزز الاستماع إلى الكتب الصوتية الجيدة صحتنا العقلية. تمامًا مثل قراءة الكتب، يمكن أن يؤدي الاستماع إلى الكتب الصوتية أيضًا إلى تقليل التوتر وتهدئة أذهاننا. يستمع الكثير من الناس إلى الكتب الصوتية المهدئة قبل النوم. هذا يساعدهم على النوم وكذلك تحسين نوعية النوم. وهو مرة أخرى عامل كبير لتحسين صحتنا العقلية والحفاظ عليها.

كانت هذه بعض الفوائد الرئيسية للكتب الصوتية. هناك الكثير الذي ستختبره بنفسك بمجرد بدء الاستماع إلى الكتب الصوتية. إذا لم تكن قد جربت الكتب الصوتية حتى الآن، فإنني أوصيك بشدة بالبحث عنها وتجربتها.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..