Loading Offers..
100 100 100

ما هو السيو؟ تعرف على السيو وأهميته

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من المحتمل أنك قد واجهت بالفعل مصطلح السيو (SEO) في مكان ما. ما الذي ينطوي عليه هذا المصطلح في الواقع؟ إذا كان لديك موقع ويب وترغب في الحصول على المزيد من الزيارات، فلا شك أنك تستخدم السيو لأنه جزء من جهودك التسويقية. في هذا المقال، سنتعرف على السيو ولماذا يلجأ إليه الكثير من الكتاب على مواقع الويب وكيف يعمل وكيف يمكنك استخدامه!

ما السيو؟

الـSEO أو ما يعرف بـ«تحسين محركات البحث». السيو هو عملية لتحسين صفحات الويب الخاصة بك لزيادة ظهورها عندما يبحث الأشخاص عن منتجات أو خدمات ذات صلة بنشاطك التجاري في Google و Bing ومحركات البحث الأخرى. مما يعني هذا أن كل من يستخدم محركات البحث سيكون أكثر عرضة لمواجهة موقع الويب الخاص بك عند البحث عبر الإنترنت. يركز السيو SEO على تحسين التصنيفات في نتائج البحث العضوية (غير المدفوعة). ليجعل صفحة الويب خاصتك في أعلى نتائج البحث لنحقق المزيد من الزيارات.

كيف يعمل محرك البحث الـSEO ؟

تقوم محركات البحث بتنفيذ العديد من العمليات لتقديم نتائج البحث.

  • Crawling _التتبع: عملية زحف إلى جميع الصفحات على الويب والانتقال من موقع إلى آخر وجمع معلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس.
  • Indexing _الفهرسة: عملية إنشاء فهرس لجميع صفحات الويب التي تم جلبها والاحتفاظ بها في قاعدة بيانات عملاقة مع إمكانية استردادها لاحقًا. تتمثل عملية الفهرسة في تحديد الكلمات والتعابير التي تصف الصفحة بشكل أفضل وتعيين الصفحة بكلمات رئيسية معينة.
  • Processing _المعالجة: عندما يأتي طلب بحث، تقوم الخوارزميات بتحليل الصفحات في الفهرس، مع مراعاة مئات عوامل الترتيب أو الإشارات، لتحديد الترتيب الذي يجب أن تظهر به الصفحات في نتائج البحث.
  • Calculating Relevancy _حساب الصلة: هو حساب محرك البحث لمدى ملاءمة كل صفحة من الصفحات الموجودة في الفهارس مع سلسلة البحث.
  • Retrieving Results _استرداد النتائج: الخطوة الأخيرة من أنشطة محرك البحث أنها استرداد أفضل النتائج المطابقة، لعرضها في المتصفح.

تحديث محركات البحث مثل Google و Yahoo! الخوارزمية الخاصة بها عشرات المرات في الشهر السبب في تغيير ترتيب صفحتك الويب.

خوارزمية جوجل

صُممت خوارزميات البحث لعرض الصفحات ذات الصلة والموثوقة لتزويد المستخدمين بتجربة بحث فعالة. تتحدد كل نتيجة في البحث من خلال خوارزمية Google ،وعلى الرغم من أن أجزاء من خوارزمية Google لا تزال سرية، إلا أن سنوات من الخبرة مع محركات البحث أعطت فكرة عن أهم عوامل الترتيب، والتي يمكن تقسيمها إلى فئتين:

عوامل تحسين السيو الـSEO على الصفحة

تشمل كل الأشياء الموجودة على موقع الويب الخاص مثل توفير محتوى جيد، ووضع كلمات رئيسية جيدة في الأماكن الصحيحة مع إعطاء العنوان المناسب لكل صفحة. إضافة إلى العوامل التقنية (مثل جودة التعليمات البرمجية وسرعة الموقع) والجوانب المتعلقة بالمحتوى.

عوامل تحسين السيو الـSEO خارج الصفحة

تتضمن روابط من مواقع ويب أخرى وتبادل الروابط، إضافة لأنشطة تسويقية تحدث خارج موقع الويب الخاص بك، وأهمها عدد وجودة الروابط التي تشير إلى موقعك، فكلما زادت جودة المواقع ذات الصلة التي ترتبط بموقعك على الويب كلما ارتفع موقعك في Google .

ما آلية الترتيب لدى السيو SEO؟

عند البحث عن أي كلمة رئيسية باستخدام محرك بحث جوجل، فإنها تعرض آلاف النتائج الموجودة في قاعدة بياناتها حيث يتم قياس ترتيب الصفحة من خلال موضع صفحات الويب المعروضة في نتائج محرك البحث، فإذا كان محرك البحث يضع صفحة الويب الخاصة بك في الموضع الأول، فسيكون ترتيب صفحة الويب الخاصة بك هو رقم 1 وسيتم افتراضه على أنه الصفحة ذات أعلى رتبة.

خلاصة السيو الـSEO

السيو SEO هو عملية لتحسين مواقع الويب لتصل إلى مكانة عالية في نتائج بحث Google أو محرك بحث آخر، إنه نظام شامل للتسويق، فعندما تفهم ما يريده مستخدمو موقعك على الويب، يمكنك تنفيذ هذه المعرفة عبر حملاتك (المدفوعة والعضوية) عبر موقع الويب الخاص بك، وخصائص الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، وأكثر من ذلك أيضاً. تحسين السيو SEO هو عملية تصميم وتطوير موقعك على شبكة الإنترنت لتحقيق مرتبة عالية في نتائج محرك البحث.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..