Loading Offers..
100 100 100

السيو ضرورة تفرضها طبيعة المنظومة الرقمية.. تعرف عليه 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يحتاج الإنسان دائما لتطوير أدائه بالعمل، ومع تطور الحياة التي تتسارع بشكل كبير مع نظام العالم الرقمي، أصبح من الضرورة تطوير الأعمال لتواكب التطور المذهل والمنافسة الشرسة بهذا العالم الرقمي … ومن أهم عوامل تطوير المؤسسات، وتطوير مواقع ومتاجر مقدمي الخدمات هو تعلم (السيو)، فكلمة السر لنجاح المؤسسات والمواقع، بل سر تفوق موقع وتميزه عن الآلاف المنافسة هو العمل على تحسين محركات البحث (السيو).

 ما هو السيو؟

السيو ( seo) اختصار للجملة  (searsh engine optimization) والتي تعني تهيئة وتحسين محركات البحث، وذلك لدعم الموقع الإلكتروني الخاص بك، والعمل على تحسين ظهوره بنتائج البحث، ليظهر بالصفحة الأولى، وبالتالي الوصول لقاعدة جمهور عريضة. ويمكن تعريف السيو بأنه عدد من الإجراءات المتبعة التي تؤدي إلى تحسين ترتيب وظهور الموقع الإلكتروني بالنتائج الأولى بمحركات البحث… وتلك الإجراءات لا تأتي وليدة الصدفة، بل هي مجموعة عمل متكامل تشمل المحتوى، وتصميم المواقع، ومدى تعاون الموقع مع المواقع الأخرى، ومدى جودة الموقع وملاءمته بالأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة مثل ويندوز أو أندرويد، ومدى مصداقية الموقع.

أهمية السيو

من خلال تحسين محركات البحث ، واستخدام الكلمات الدلالية الطويلة؛ تستطيع استقطاب العديد من فئات الجمهور المستهدف، وعلى سبيل المثال تستطيع من خلال الكلمات الدلالية الطويلة جلب المزيد من العملاء المحتملين فقد ذكر موقع neilpatel  أن  عمليات البحث التي تزيد عن أربع كلمات تبلغ 95,88% من عمليات البحث على جوجل.

 ولعمليات تحسين محركات البحث عدة فوائد

  1. متابعة الجديد بمجال التسويق أو الخدمات. تقدمها، ومن خلال البحث والدراسات الدائمة، ومتابعة حركة البحث التي يجريها الجمهور، تستطيع المؤسسات التحسين المستمر الأداء، وتلبية مطالب الجمهور، وبالتالي اكتساب ثقة، ووضع تلك المؤسسة بمكانة مهمة لدى الجمهور، وتتحسن نتائج ظهورها على محركات البحث.
  2.  تحسين ترتيب الموقع وظهوره بالصفحات الأولى من نتائج البحث… وقد يسأل أحد عن أهمية ظهور الموقع ضمن نتائج البحث الأولى؟  ببساطة أنه كلما اهتمت الشركات بالسيو كلما زادت فرص الظهور بالنتائج الأولى من عمليات البحث، وهذا يعني  زيادة  عدد النقرات، وبالتالي زيادة فرص الظهور للجمهور المستهدف وبالتالي زيادة الأرباح أو تحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة.
  3.  عند ظهور صفحتك بمقدمة نتائج البحث ستكتسب تلك الصفحات الشهرة، ويتم تكوين جمهور عريض ينتظر كل جديد يتم تقديمه عبر المدونة أو المتجر الخاص بالمؤسسة… ومن أمثلة ذلك ما تقوم به مؤسسة (جوميا) حيث تصنف المحتوى التسويقي بشكل سلس مما يسهل من ظهور منتجاتها وخدماتها ضمن نتائج البحث الأولى، فمن يبحث عن منتجات أطفال يجد أقسامًا كاملة لمنتجات للأطفال… وهذا أمر بالغ الأهمية يعمل على انتشار وشهرة جوميا، وبالتالي قد يجد الجمهور المستهدف منتجات أخرى عبر هذا المتجر ويلجأ له مستقبلًا.

مثال لأهمية ظهور الموقع ضمن نتائج البحث الأولى

عندما تبحث عن تفسير الأحلام، فتكتب الرؤية بمحرك البحث جوجل، سرعان ما تظهر لك نتائج البحث يتضمن العديد من المواقع والمنتديات، فحتما تلجأ النتائج الأولى، وربما يلفت نظرك تفسير بالنتائج التي تليها، لكن نادرا ما يلجأ الناس بنتائج بحث بالصفحات التالية أو ينظر لزيل الصفحات… لذلك كلما ظهر موقعك بنتائج البحث الأولى كلما زادت فرصك التسويقية.

كيف يعمل السيو؟

باختصار يعتبر السيو، قاعدة بيانات ضخمة، تعمل من خلال تتبع حركات البحث للوصول لنتائج هذه البيانات المدخلة، وتتم فهرسة صفحات والإجابة على هذه الأسئلة وتقديمها مرتبة ومفهرسة، وتتم الفهرسة بناء على عدة عوامل، تتمثل في:

  1.  الكلمات الدلالية
  2. جودة المحتوى
  3.   تصميم الموقع
  4.  التحسين الدوري للموقع
  5.  الروابط الداخلية بالموقع، والتي تعمل بدروها على جلب أعداد إضافية من شرائح الجمهور المستهدف لتقديم خدمات أخرى لهم.
  6.  سرعة تحميل الموقع، فبكل بساطة لو كنت تبحث عن تفسير لرؤية ما، واخترت موقع ثم فوجئت بتأخير تحميل الصفحة حتما ستعود لصفحة النتائج مجددا وتختار موقع آخر، وهذا يسمى الارتداد عن الموقع

تخيل السيو بطريقة تقليدية

لو تخيلنا أننا ما زلنا نعيش بقرية في الثمانينيات من القرن الماضي، فما هي عوامل شهرة صاحب محل بقالة عن غيره؟  ستتعدد الإجابات، ولكنها ستتمحور عدة عوامل رئيسية (حسن المعاملة- موقع المحل مناسب- توافر السلع- أسعار مناسبة- توصيات الأهالي) كل هذه العوامل تجعل صاحب متجر ما مشهور عن غيره، وتجعله الخيار الأول لدى أهل القرية، وهذا الأمر يسمى السمعة الطيبة …… أما حاليا فالنظام التجاري، ونظام الخدمات أصبح رقميًّا، ويعتمد على خوارزميات تعرفها محركات البحث مثل جوجل، وهناك عدة عوامل تؤثر على تحسين ظهور المتجر أو الموقع بنتائج البحث الأولى، مما يساعد على نجاح وتنمية النشاط لدى هذه المؤسسات وهو كما قلت يسمى  السيو.

 إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..