Loading Offers..
100 100 100

أهم التطبيقات المجانية لتعلم البرمجة والتكويد عبر هاتفك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التكنولوجيا تنمو وتتطور باستمرار ومع الوقت تظهر مهن وفرص جديدة، وتعد البرمجة جزءًا رئيسيًّا من هذا العالم، ويمكن أن تكون مهارة حيوية، إذا كان لديك الرغبة في تعلم البرمجة، فإنني سوف أعرض عليك بعض الطرق لتعلم البرمجة مثل المحترفين فقط باستخدام هاتفك.

تطبيق Udacity

أفضل شيء في هذا التطبيق هو الخيارات الكثيرة للبرمجة التي يمكنك تعلمها، من (HTML و CSS و JavaScript و Python) وغيرها، يقدم هذا التطبيق دورات تدرس من قِبَل قادة الصناعة من أماكن معتمدة مثل جوجل وفيس بوك، التطبيق مجاني للعديد من الدورات التدريبية، ولكن إذا اخترت الإصدار المميز من التطبيق، يمكنك الوصول إلى التعليقات من أولئك الموجودين في مجالهم والتواصل مع تعلم الآخرين كيفية البرمجة أيضًا.هذا التطبيق أكثر من مجرد منصة للتعلم، ولكنه يساعد على بناء مجتمع وإجراء اتصالات مع المهتمين بالبرمجة، يمكن لبعض الدورات الممتازة التي تم إصدارها مؤخرًا أن تعلمك كيفية بناء ذكاء اصطناعي أيضًا، ولكن ربما تكون مكلفة بعض الشيء تتراوح بين (1000-2400$) للدورة الواحدة!

تطبيق CodeHub

يعتبر (CodeHub) أفضل منصة تعليم برمجة للمبتدئين، حيث تحتوي كل دورة على (50) درسًا إجمالًا، لذا فهي توفر قدرًا كبيرًا من المعلومات ويمكنك اختيار المشاركة في الدورات التدريبية وسوف تشعر براحة أكبر في التعلم، تنقسم الدروس إلى (4) مستويات، مما يمنحك القدرة على اختيار المستوى الذي يناسب قدراتك بحيث يمكنك تخطي البدايات إذا كنت على دراية مسبقة بها.

تطبيق SoloLearn

(SoloLearn) هو الحل الأمثل لمن لا يملكون معرفة سابقة بالبرمجة ويريدون البدء من الصفر، يتم تقسيم كل قسم إلى أجزاء تتعلمها وتختبر تحصيلك في نهاية كل جزء، ويجب أن تحصل على درجة النجاح للانتقال إلى الفصل التالي، وهي يعمل إلى حد كبير بطريقة مشابهة لدورات التعليم عن بعد حيث يمكنك المشاركة في المنتديات مع طلاب آخرين وطرح أسئلة حول ما يستعصي عليك، إضافة لوجود المئات من الاختبارات والأنشطة المختلفة لمواصلة التدريب.

تطبيق Programming Hub

التطبيق مناسب تمامًا لمن يرغب بتعلم لغات برمجة متعددة، في الواقع، وفقًا لمطوره، يمكنك إتقان ما يصل إلى (18) لغة باستخدام (Programming Hub). يقدم التطبيق دورات كاملة مع أكثر من (1800) برنامج ويمكنك اختيار التعلم بالسرعة التي تناسبك، والقدرة على الوصول إلى مواد الدورة التدريبية أينما كنت، حتى لو كنت في وضع عدم الاتصال بالإنترنت.

تطبيق Khan Academy

تمتلك أكاديمية خان أكثر من (6000) مقطع فيديو حول أساسيات علوم الكمبيوتر، يوفر التطبيق دروس فيديو وتمارين مجانية، ومهمتها تغيير طبيعة التعليم من خلال توفير دورات تعليمية مجانية، كما أنها توفر مقدمة حول إنشاء صفحات الويب، ودورات الرسم والرسوم المتحركة.

تطبيق (Pythonista iOS)

لغة بايثون واحدة من لغات البرمجة القليلة التي يُشاد بها لقوتها مع الحفاظ على اللغة واضحة وقابلة للقراءة، وبالتالي أصبحت اللغة المفضلة في صناعة البرمجيات، فهي تخدم العديد من الاستخدامات، من الأدوات إلى التطبيقات الأكثر تعقيدًا. عند استخدام نظام التشغيل (iOS) ربما لا توجد بيئة برمجة بايثون أفضل من (Pythonista) بالإضافة إلى تقديم سطر الأوامر والمكتبات الأساسية في بايثون، فإن (بايثونستا) تقدم أيضًا روابط برمجة إلى (iOS) نفسها، مثل الحافظة.[هل يمكنك أن تتعلم البرمجة بنفسك في 7 أيام حقًا؟]في الواقع، تحظى (بايثونستا) بشعبية بين مستخدمي نظام تشغيل أبل الذين يرغبون في إنجاز الكثير من المهام على (iOS) من تحرير الصور إلى نسخ محتوى الحافظة إلى تطبيق آخر، أحد الجوانب المذهلة في تطبيق بايثونستا هو أنه يحتوي على منشئ واجهة مستخدم داخل التطبيق نفسه، هذا يعني أنه يمكنك إنشاء نماذج إدخال ومربعات حوار وحتى الآلات الحاسبة داخل بايثونستا مباشرة. وبعبارة أخرى، إنه متجر واحد لجميع احتياجات البرمجة النصية لنظام تشغيل أبل.

تطبيق AIDE

من (iOS) ننتقل إلى عالم أندرويد، على الرغم من أن أندرويد لا تتباهى بشيء مثل (Codea أو Pythonista) على الأقل ليس بنفس المستوى من التعقيد، إلا أن هناك شيئًا واحدًا لدى أندرويد لن يمتلكه نظام تشغيل أبل أبدًا، وهو كتابة التطبيقات التي تتعامل مع أندرويد، فتطبيق (AIDE) هو بيئة التطوير المتكاملة لأندرويد، والتي تتيح لك بشكل أساسي برمجة تطبيق أندرويد حقيقي داخل جهاز أندرويد مباشرة.على الرغم من أنه سيكون من الأفضل نشر الكود على متجر جوجل بلاي عبر المسارات الرسمية، إلا أنه لا يزال بإمكانك استخدام (AIDE) لإنشاء ملفات (APK) للاختبار وحتى التوزيع.
إليك المزيد

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..