Loading Offers..
100 100 100

أنواع المحتوى التسويقي وخصائصه المختلفة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من بين عناصر التجارة الإلكترونية هو المحتوى التسويقي، وهو ببساطة الرسالة التي تهدف المؤسسات توصليها للقارئ وللجمهور المستهدف. ويتنوع المحتوى التسويقي حسب طبيعة الرسالة المطلوب توصيلها للجمهور المستهدف، وحسب طبيعة وخصائص هذا الجمهور، ولكل نوع من أنواع المحتوى التسويقي خصائص قد تتشابه أو تختلف مع الأنواع الأخرى. ويتنوع المحتوى التسويقي حيث يشمل المقالات والإعلانات، ومقاطع الفيديو، والتقارير، والصور والرسومات وغيرها

وكتابة المحتوى التسويقي لها طبيعتها وخصائصها التي تحتاجها الشركات حسب طبيعة الموقف، وطبيعة المنتج أو الخدمة المقدمة، لذلك سأفرد بعضًا من أنواع المحتوى التسويقي مع توضيح خصائصه التي تميز طريقة كتابته أو سرده عن غيره…

 المحتوى التسويقي لقوائم البريد الإلكتروني

نجحت العديد من الشركات في فرض اسمها وفرض احترام قيمتها من خلال رسائل البريد الإلكتروني، ولكتابة المحتوى التسويقي للبريد الإليكتروني بعض الخصائص:

  • تكون الرسالة واضحة.
  • وتركز على هدف محدد وهو أولًا تعريف الجمهور بالشركة وخدماتها.
  • كما تعرض أيضًا الخدمات والمنتجات المراد أن يتعرف عليها الجمهور بشكل مكثف.
  • بشرط أن يكون غير ممل.

ومن أمثلة ذلك تقوم منصة “كتبنا” بتقديم محتوى مميز عبر البريد الإلكتروني فتعرض الكتب الجديدة، مع توضيح فكرة مختصرة عنها ومنافذ البيع كما تعرض مستجدات المنصة سواء المشاركة بالمعارض أو مواعيد استقبال الأعمال الجديدة، أيضًا جوميا لها باع طويل في المحتوى التسويقي عبر البريد الإلكتروني.

المقال

المقال نوع مهم من أنواع المحتوى التسويقي وتعتبر المقالات بحد ذاتها هي السلعة الخاصة التي يسوقها صانع المحتوى، أيضا هناك المقالات التي تشرح الخدمات التي تقدمها المؤسسة وهذه المقالات مهمة جدًّا جدًّا حيث يقوم صانع المحتوى بكتابة مقالات تتوافق مع متطلبات محركات البحث  السيو فترفع بذلك تصنيف الموقع الإلكتروني بالنتائج الأولى للبحث وبالتالي زيادة حجم للمبيعات وتحقيق أهداف التسويق الإلكتروني

كتابة البيانات الصحفية

تلجأ المؤسسات إلى كتابة البيانات الصحفية لتوضيح رسائل المؤسسة، أو في حالة ابتكار خدمات جديدة وترغب في تقديمها للجمهور، ففي هذه الحالة تعتبر البيانات الصحفية أنسب طريقة لعرض هذه الخدمات المبتكرة للجمهور. والبيان الصحفي هو رسالة نصية تتضمن صور ومن الممكن أن تتضمن أيضًا مقاطع فيديو، وهذه الرسالة النصية تغطي جوانب النشاط المراد توصيله للجمهور، ويتم توزيع البيان على المؤسسات الصحفية والإعلامية، وتعمل هذه البيانات على الحفاظ على صورة تلك المؤسسات لدى الجمهور، والحفاظ على قيمة ومكانة الشركة بالسوق، كما تعمل على اكتساب فئات جديدة من الجمهور المستهدف.

وكتابة المحتوى التسويقي للبيان الصحفي تحتاج لمعرفة ودراسة لعناصر الخبر الصحفي، ومعرفة الفروق بين الخبر الصحفي والقصة الخيرية والتقرير الصحفي والتحقيق الصحفي، وكيف يحدد كاتب المحتوى التسويقي أي قالب صحفي مناسب للحالة المطلوبة.

 كتابة المحتوى التسويقي المتوافق مع seo

أصبحت المتاجر الإليكترونية عنصرًا مهمًّا جدًّا ضمن منظومة التجارة الإليكترونية، ومن المهم جدًّا نشر محتوى تسويقي مهم، وهذا المحتوى يجب أن يتوافق مع متطلبات محركات البحث (seo)؛ ومن مزايا كتابة المحتوى التسويقي المتوافق مع السيو  أن يدعم ظهور الموقع الإلكتروني للمتجر ضمن نتائج البحث الأولى.. ولكتابة المحتوى التسويقي المتوافق مع السيو أهمية كبرى فيجب الإلمام بالكلمات الدلالية، ومعرفة حركة النقرات ودراسة مطالب الجمهور، مع المتابعة المستمرة لكل مستجدات السوق ومطالب الجماهير.

 الكتب الإلكترونية

تهتم بعض المؤسسات بنشر الكتب الإلكترونية عبر منصاتها، وتلجأ بعض شركات السياحة. الكبرى للكتاب الإليكتروني لنشر الوجهات السياحية ومزاياها وذلك عبر منصاتها الإلكترونية، ومؤخرًا بدأت العديد من دور للنشر في تخصيص منصة رقمية لها لنشر الكتب الإلكترونية، وبهذا الأمر تستقطب العديد من الكتاب، كما أن إتاحة فرص النشر الإليكتروني تستقطب عدد من القراء قد لا تصل إليهم دور النشر لو اكتفت بالنشر الورقي.

أمثلة لدور النشر التي تخصص منصة للنشر الإلكتروني

تمتلك دار لوتس للنشر منصة للنشر الإلكتروني، وتنشر من خلالها أعدادًا متنوعة من مجلة لوتس، وبدأت تنتشر عبر مصر والمغرب إلى معظم البلاد الغربية، وتتيح النشر بمختلف أنواع الكتاب سواء للروايات أو المقالات أو الأشعار… كما أطلقت منصة لنشر الكتاب الإليكتروني وما زالت تتقدم خطوات نحو دعم هذا المحتوى التسويقي (الكتاب الإلكتروني).. وهناك منصات عديدة لنشر الكتاب الإلكتروني.

تعتبر منصات نشر الكتاب الإلكتروني مهمة ولكنها ما زالت بالبدايات حيث يلزم طباعة الكتاب ورقيًّا أولًا ببعض دور النشر حتى يتسنى لهم الحصول على رقم الإيداع القانوني قيل النشر إلكترونيًّا.

تجربة شخصية

يعتبر المحتوى التسويقي مهم جدًّا لجذب انتباه الجمهور، وكلما حاول صانع المحتوى تقديم المنتج بشكل مبتكر كلما حقق نتائج إيجابية، فعندما أردت تسويق (التمور) لم يكن لدي مبلغ مالي كبير بل كان معي فقط عدد من كراتين البلح النصف جاف والذي لا يزيد عن أصابع اليدين، فنشرت صورة لي من الوادي الجديد في مصر وعرضتها على صفحتي على الفيسبوك مع هذه العبارات الكوميدية (معايا بلح بطعم يجنن، طلبت تاني قالوا لي يحنن… يجنن يحنن) فقط هذه الحملة مع صورة شخصية لي مع البلح، فبدأت الاتصالات من قريتي بالمنيا تتوالى، وتم شراء البلح بهامش ربح قليل، وهذه تجربة مفيدة لم أكن أتوقعها، وهذا نوع من التسويق بالمحتوى بشكل كوميدي.


إذا كنت تريد زيادة المحتوى الذي يجذب الزوار إلى موقع الشركة أو المتجر الإلكتروني فبإمكانك الطلب بسهولة من منصة تزويد فهي الخيار المثالي لمحتوى الأعمال.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..