Loading Offers..
100 100 100

المفاهيم الأساسية للتسويق الإلكتروني 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التسويق الإلكتروني مجال كبير ويختلف كثيرًا عن التسويق التقليدي، في الوسائل والإستراتيجيات المستخدمة وكذلك في مصطلحاته ومفاهيمه، فللتسويق الإلكتروني مفاهيم خاصة تمامًا، كما لكل تخصص مفاهيمه المميزة، وقبل أن تبدأ رحلتك في التسويق الإلكتروني عليك معرفة تلك المفاهيم، لتتمكن من العمل في المجال بشكل صحيح، واليوم سوف نتناول المفاهيم الرئيسية للتسويق الإلكتروني باختصار.

المفاهيم الأساسية للتسويق الإلكتروني

شخصية المشتري

يعمل التسويق الإلكتروني بمفهوم الأشخاص، على عكس الاستراتيجيات التقليدية في التسويق غير الإلكتروني، وشخصية المشتري هي ملفات تعريف بالأفراد المهتمين بما تسوق له وتكون ملفات شبه افتراضية رقمية، تجمع معلوماتها بناءً على المستهلكين الحقيقيين، والذين يمثلون المشتري المثالي، وفائدتها أنها تمكنك من إنشاء المزيد من الإجراءات المجزأة وتقوم باستهداف الأشخاص المناسبين حسب المنتج ونوعية المشتري المستهدفة، مما يوفر لك الوقت والمال، ويسهل عمل ذلك على المواقع الإلكترونية، وفي شبكات التواصل الاجتماعي.

العملاء المحتملون

مفهوم يستخدم ليشير للعملاء الذين يملكون الاهتمام بما تسوق له، ولذلك يعتبرون ضمن فرص المبيعات ويكون دورك استهدافهم في حملاتك التسويقية، من خلال إستراتيجية Inbound Marketing التي توفر معلومات أساسية حتى تتمكن من تحديد العملاء المحتملين وتغذيتهم بالمحتوى ذو الصلة بما تسوق له حتى يصبحوا متحفزين للشراء.

قمع المبيعات أو خط المبيعات

يمثل هذا المفهوم المراحل التي يمر بها المستخدم قبل أن يصبح عميلًا للشركة، بداية من فهم ما تسوق له والتعرف عليه ووصولًا لاتخاذ القرار النهائي بالشراء، وللتوضيح أكثر حول المفهوم لماذا يوصف بالقمع تحديدًا؟، بالنظر للقمع المنزلي تجد أنه يحتوي على فتحتين، أحدهما كبير والآخر صغير جدًّا. ومن خلال الفوهة الأكبر، يمكننا وضع المادة، وعندما تنخفض باتجاه الفتحة الأخرى، تصبح المساحة أضيق لتصفية المادة وبالتالي الحصول على ما نحتاجه حقًّا.

يحدث نفس الشيء تمامًا مع قمع المبيعات:

لدينا مادة إعلامية كبيرة جدًّا حول المستخدمين المختلفين الذين تم التقاطهم من خلال الوسائط الإعلامية ونحتاج إلى أن تصبح أكثر تحديدًا، ويتم تحقيق هذا التحديد عندما يصبح الناس أكثر وعيًا بعلاماتك التجارية، يمكنهم أيضًا معرفة المزيد عنها. فباستخدام هذه الطريقة، ستتمكن من تأهيل المستخدمين لموقعك، وهذا يعني أنه سيتعين عليك إجراء تقييمات مناسبة لمعرفة ما إذا كان بإمكان العملاء الذين تعرفوا على علامتك التجارية أن يصبحوا عملاء حقيقيين لشركتك ويهتمون بما تقدمه، فيسهل اتخاذهم قرار الشراء، ويتحولوا لعملاء دائمين ذي ثقة.

رحلة العميل

هذا المفهوم يشير إلى التفاعلات الكاملة من العميل مع الشركة وعلامتها التجارية قبل استثمار أمواله في المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ومفهوم رحلة العميل يعني بشكل أكثر دقة عبارة عن رحلة تتكون من مجموعة الاتصالات مع الشركة بأشكال مختلفة حتى يصبح ضمن أحد المستهلكين الرسميين لها.

الصفحة المقصودة

المقصود بهذا المفهوم الصفحات المختصة بالتقاط كل العملاء المحتملين، ويكون تركيزها على القيام بتجميع كل المعلومات ذات الصلة بالمستخدمين الذين يقصدون الصفحات وبنسبة 100% من الدقة، فمن خلالها يقدم كل زائر معلومات تخص الاتصال به، فيسهل استهدافه ضمن العملاء المحتملين.

SEO

هذا المفهوم من ضمن المفاهيم المهمة، والمقصود به تحسين محرك البحث، والهدف منه تحسين موقعك بحيث تفهمه محركات البحث وتجعله يظهر للمستخدمين عندما يبحثون عن ما يقدمه موقعك أو ما يشابهه، والإجراءات الخاصة بالسيو هي التي تساهم في تحسين إمكانات تحديد المواقع لصفحاتك ومحتواك، فيكون موقعك له ترتيب متقدم على محركات البحث فيظهر للمستخدمين، ففي محركات البحث تجد أنه عندما تبحث على خدمة ما أو منتج تظهر مئات الآلاف من النتائج ولكنك تقرر النقر على المواقع التي تكون في الصفحات الأولى، وتلك المواقع التي تظهر في الصفحة الأولى كانت في هذا الترتيب لأنها تضبط السيو الخاص بها، فسهل على محرك البحث التعرف عليه وإظهاره، مع العلم أن محركات البحث الرئيسية مثل Google و Bing.

عبارة التحفيز لاتخاذ إجراء CTA

هي الأزرار أو العبارات التي تؤدي إلى الإجراءات الذي يجب على المستخدمين الالتزام بها عند زيارة الموقع (مثل: اطلب الآن، انضم إلينا ...إلى آخره.) بحيث يجعله العملاء يستمرون في التدفق خلال قمع المبيعات الخاص بك ويتعرفون عليك أكثر، ومن ثم تحديد العملاء المستهدفين الذين سوف يصلون في لحظة ما جاهزين للشراء من علامتك التجارية.

التحويلات

التحويل هو المصطلح المستخدم لتمثيل عملية جذب المستخدمين إلى قاعدة جهات الاتصال الخاصة بك وإيصالهم إلى أسفل قمع المبيعات، والهدف من تحسين التحويل هو اكتشاف المواضع التي لا يتم فيها استخدام التحويل بشكل صحيح داخل المدونة أو الموقع، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تحليل البيانات وإجراء الاختبارات التي تشير إلى نقاط التحسين.

التجزئة/ التقسيم

يعتبر مفهوم التقسيم في مجال التسويق الإلكتروني واحدة من أهم الأدوات الفعالة بشكل كبير، والهدف منه تقسيم الجمهور المستهدف بحيث يكون كل فئة لها خصائص واضحة، فتعطي الحملات التسويقية طابع شخصي يستهدف الفئة بعينها، فبذلك تكون الفئة المستهلكة المستهدفة تكون العلامة التجارية ضمن اهتماماتهم.

إدارة علاقات العملاء (CRM)

مفهوم CRM أو إدارة علاقات العملاء عبارة عن برنامج مصمم لإدارة تلك الجوانب المتعلقة بالتواصل مع العملاء المحتملين والتحكم فيها لضمان رضاهم، وبالتالي تحفيز الولاء لديهم، وتكمن أهميته في أنه في الوقت الحالي أصبح ينصب تركيز الشركات على تحسين علاقتها بالعملاء والحفاظ عليهم كعملاء دائمين.

نظام إدارة المحتوى (CMS)

عبارة عن أداة تساعد في إعداد المحتوى الخاص بك وتسمح بتحريره ونشره في الإنترنت، وبالتالي يتيح لك إنشاء صفحات ويب لنماذج مختلفة، مثل المتاجر الافتراضية والمدونات ومواقع الشركات بسرعة وسهولة. ويعتبر WordPress هو النظام الأساسي الذي يقود بسلاسة سوق CMS في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك أيضًا Drupal و Joomla و Blogger (من Google) و Wix وغيرها.

وفي النهاية كان هذا عرض مختصر للمفاهيم الأساسية الخاصة بالتسويق الإلكتروني، لا تكتفي بهذا وتعمق في فهم كل مفهوم على حده.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..