Loading Offers..
100 100 100

مؤشرات تقييم الأداء KPIs مؤشرات مهمة لنجاح مدونتك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

منذ 6 سنوات تقريبًا أو ربما أكثر كنت أكره كلمة ال KPIs؛ لأنها مُجحفة كثيرًا، خاصة وأن تقييم الأداء في أغلب الشركات لا يهتم بالكيف قدر اهتمامه بالكم، يعني كلما استقبلت مكالمات أكثر من العملاء كلما كان ذلك أفضل من إنهاء المكالمة مع عميل واحد بعد تركه في حالة رضا وولاء للشركة، وللأسف هذا المثال ينطبق كثيرًا على أشياء كثيرة في حياتنا؛ فأغلبنا يُفضل الكم عن الكيف، ولكن إذا أردت أن تُنشئ محتوى جيدًا فيجب أن تلغي تلك القاعدة من قاموسك؛ لأن كل محتوى يعتبر قطعة فنية مُنفردة ويجب أن تنظر إليها وتتعامل معها على هذا الأساس، وتُروج لها على حدٍّ سواء كانت فيديو واحدًا أو مقالة أو حتى منشور بسيط.والآن دعونا نتحدث عن المفاهيم النظرية، ونعرف معنى الKPI، وهو مصطلح يُشير للطريقة التي نُحدد من خلالها مدى نجاح أو فشل أيّ شيء، وهي اختصار لجملة “Key Performance Indicator”. وتعني مؤشرات تقييم الأداء، وتعتبر مؤشرات تقييم الأداء جزءًا مهمًّا جِدًّا لا تقل أهمية عن معرفة التسويق بالمحتوى واستراتيجياته، وحتى أهم من معرفة أنواع المحتوى؛ لأن ببساطة تقييم الأداء سيساعدك على معرفة أوجه القصور في محتواك وسيساعدك على تحسين أدائك في المستقبل. وفي السطور القادمة سنعرف كيف نُقيّم الأداء الخاص بكل محتوى بدءًا من مؤشرات الأداء في المدونة وحتى مؤشرات تقييم أداء الصوتيات.

1- مؤشرات تقييم أداء المدونة

نستطيع معرفة أداء المدونة من خلال النقاط التالية:

– التعليقات Comments

كلما كثرت التعليقات على مقالات مدونتك كلما دلّ ذلك على نجاح مقالاتك، طبعًا متابعة تعليقات زوارك والرد عليهم بنفسك يدل على اهتمامك بالقراء، ومتابعة تعليقاتهم يأتي بفائدة أخرى عليك وهي معرفة اهتماماتهم وكيف يفكرون، وما هي المجالات التي يكترثون بشأنها، وطبعًا معرفة كل تلك المعلومات سيساعدك على اختيار موضوعاتك الجديدة فيما بعد.

– إعادة تحديد الأهداف renewal goals

بعد 3 شهور من نشر محتواك على المدونة أكتب أهدافك وجددها، ومن ثم استخدم استراتيجيات التسويق بالمحتوى، وأخيرًا حلل مؤشرات أدائك، ثم أفعل تلك الخطوة مرارًا وتكرارا وقارن مؤشرات أداء مدونتك في كل مرة تُطبق فيها تلك الإستراتيجية.

– الانتظار لمعرفة النتائج

لمعرفة مدى نجاح استراتيجيتك التسويقية يجب أن تنتظر في البداية لمدة 3 شهور، ويُفضل أن تنتظر لمدة 6 شهور لتعرف هل أتت استراتيجياتك بثمارها أم لا، وبالنسبة للخطوة السابقة فتجديد الأهداف والخطة التسويقية بعد مرور 3 شهور لا يعني أن نتبع تلك الإستراتيجية بعد إنشاء المدونة مباشرة؛ لأن فترة الــ 6 شهور ضرورية لجذب جمهورك المستهدف؛ فيجب أن تركز في تكثيف جهودك لجذب زوار جدد والحفاظ على زوارك الحاليين بالفعل بدلًا من انشغالك بالخطوة السابقة ومتطلباتها كل 3 شهور.

– الاشتراك في القائمة البريدية Email Subscription

بمجرد اشتراك زوار مدونتك في القائمة البريدية معنى ذلك أن أداء مدونتك وصل لمرحلة متقدمة وتفصلك خطوة واحدة فقط على مرحلة تحول الزائر “visitor” لعميل “customer”، هل تتذكرون الخطوة الثانية في القمع البيعي MoFu؟ تلك هي المرحلة التي نتحدث عنها هنا؛ فكلما كثر عدد مُشتركين قائمة مدونتك البريدية كلما دلَّ ذلك على نجاح محتواك وإستراتيجيتك التسويقية.

2- مؤشرات تقييم أداء الفيديو

بما أن موقع اليوتيوب هو أكثر محرك بحث يتجه إليه صُناع محتوى الفيديو؛ لذا دعونا نتحدث عن مؤشرات تقييم الأداء على اليوتيوب. ونستطيع معرفة مؤشرات تقييم الأداء على اليوتيوب من خلال 3 مؤشرات، وهم:

– عدد الاشتراكات subscriptions

أهم مؤشر لتقييم الأداء على اليوتيوب هو عدد الاشتراكات في القناة؛ لأن الاشتراك في القناة يعني بمنتهى البساطة أن المُشاهد لم يعجبه الفيديو فحسب، بل أُعجب بشخصيتك وبمحتواك ويريد متابعة كل فيديوهاتك الجديدة، ولهذا السبب يجب أن تنظر بعين الاعتبار لرقم الاشتراكات، خاصة خلال فترة معينة لأن هذا المعيار هو أكبر دليل على نجاح فيديوهاتك.

– التعليقات وعدد معجبين الفيديو Comments & Likes

أغلبنا أصبح على دراية الآن أن التعليقات أكبر دليل على تفاعل الجمهور المستهدف مع فيديوهاتك، ولاحظوا أن عدد المعجبين بقدر أهميته-بسبب ترجمته لربح كلما زاد عدد معجبي الفيديو-إلا أن زرّ “عدم الإعجاب” له أهمية كبيرة ويجب أن تعرف جيدًا وتتابع لماذا هناك جمهور مُعارض وكاره لمحتوى الفيديو الخاص بك، ونصيحتي لك في هذا الصدد هي متابعة التعليقات لمعرفة ردود أفعال جمهورك Feedback، لمعرفة لماذا أعجبهم ولماذا أعترض الآخرين عليه.

– عدد المشاهدات Viewers

لاحظوا هنا معلومة مهمة جدًّا وهي أن عدد المشاهدات حتى وإن كثُر فهو غير مفيد على الإطلاق في عالم مؤشرات أداء الفيديو؛ لأن المشاهدات قد تكون مُزيفة وتترك زوارك مع علامة “لم يعجبني” كبيرة، وقد يضغط أحد مشتركي القناة على زرِّ عدم الاشتراك بعد اشتراكه بالفعل، ولهذا يجب أن تراقب المؤشرين السابقين عن كثب أكثر من مؤشر “عدد المشاهدات”؛ لأنهم إذا لم يرتفعوا مع ارتفاع عدد المشاهدات ففي هذه الحالة يجب أن تُراجع استراتيجيتك ومحتواك؛ لأن من المؤكد ستُلاحظ شيئًا قد أغفلت عنه أثناء كتابة المحتوى أو مع إستراتيجيات التسويق أو ربما هناك خلل في كليهما.في الختام.. دعونا نكتفي بهذا القدر ونتحدث عن مؤشرات أداء الصوتيات podcast في المقالة الجديدة، وفيها سنتحدث أيضًا عن أهم (5) نصائح للاستفادة من مؤشرات تقييم الأداء في تطوير محتواك.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..