Loading Offers..
100 100 100

3 إستراتيجيات مهمة للتسويق بالمحتوى  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بعد معرفة مسار العميل بداية من كونه مجرد زائر Visitor وحتى وصوله لمرحلة العميل customer أصبح من السهل علينا معرفة التكتيكات التي تستخدمها الشركات ومحترفو التسويق بالمحتوى؛ لأننا ببساطة أصبحنا مدركين لتلك المراحل (الـــ ToFu، والـــ MoFu، والـــ BoFu)، ولكن قبل الانخراط في توضيح إستراتيجيات التسويق بالمحتوى الثلاثة يجب أن نعي أولًا ماذا نقصد بمفهوم “إستراتيجية التسويق بالمحتوى”؟

هذا المفهوم يعني المنهج الذي نتبعه -وفقًا لنوع نشاطنا التجاري- وما هي طبيعة المحتوى الذي سنستخدمه، وجمهورنا المستهدف، وتوقيت النشر (سواء محتوى منشور بصفة يومية أو أسبوعية أو نصف شهرية.. الخ)، وما هو هدفنا من المحتوى، كذلك يجب أن نُفرق جيدًا بين كل استراتيجية نستخدمها في كل مرحلة من مراحل التسويق بالمحتوى؛ فكما تناولنا من قبل أن التسويق بالمحتوى في مرحلة الــ (Bottom of Funnel) BoFu يجب أن يختلف كثيرًا عن طبيعة التسويق بالمحتوى في مرحلة الـــToFu (Top of Funnel).

والآن دعونا نقوم بتبسيط الأمور قليلًا، ولكن من فضلك قارئي العزيز إذا كنت بصدد إنشاء أيّ محتوى وتريد تسويقه، سواء كان قناة يوتيوب أو مدونة أو موقع.. الخ؛ فرجاءً أحضر أيَّ مشروب ساخن مع ورقة وقلم وأكتب تلك الأسئلة معي، ومن ثم أختم المقالة وجاوب عليها على الفور.

  1. هل ستنشر مقالات، أم فيديو أم صوتيات “بودكاست”، بمعنى ما نوع المحتوى المنشور (موقع متكامل أم مدونة أم قناة يوتيوب)؟
  2.  ما مواعيد نشر المحتوى (كل يوم، كل أسبوع، كل 15 يوم أم كل شهر.. إلخ)؟
  3.  كيف ستتعامل مع عملائك، ما هي لغة الخطاب (لغة ودودة وستصادقهم كما أتحدث أنا معكم الآن أم ستحافظ على اللغة الرسمية)؟
  4.  من هو جمهورك المستهدف (الشباب، كبار السن، المرأة، رجال الأعمال أم حديثي التخرج.. إلخ)؟
  5.  ما القيمة المضافة التي ستميز بها محتواك عن الآخرين (فكر كيف ستجذب القراء إليك رغمًا عن جودة محتوى منافسيك)؟
  6.  حدد الأماكن التي ستنشر فيها محتواك (هل في المدونة فقط أم في مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الخاصة بك وبأصدقائك)؟
  7.  ما المراجع والمصادر التي ستعتمد عليها أثناء كتاب محتواك؟ لاحظوا أن المحتوى الجيد هو المحتوى الصادر من مراجع موثقة، وهذا سيزيد من ثقة جمهورك في موقعك.
  8.  كيف ستختار وتحدد مؤشرات تقييم الأداء KPIs التي ستحكم على جودة محتواك؟

بعد الإجابة على تلك الأسئلة ستستطيع بسهولة تحديد الإستراتيجية التي تتناسب مع نشاطك التجاري، مع العلم أن السؤال رقم (8) الخاص بمؤشرات تقييم الأداء سنتحدث عنه باستفاضة بإذن الله في المقالة القادمة.

 أهم 3 إستراتيجيات للتسويق بالمحتوى

1- إستراتيجية تنشيط قوة الدومين الرئيسي 

وتعد إستراتيجية تقوية الدومين الرئيسي من الإستراتيجيات بعيدة المدى Long Term Strategy، وتتناسب مع إستراتيجيات التسويق بالمحتوى مع المواقع الكبيرة، ولاحظوا أن جوجل تعتمد في إستراتيجيتها على تقديم المواقع ذات الترتيب المرتفع Rank على المواقع الأخرى، وكل هذا يحدث بفضل قوة الدومين الرئيسي للموقع The Entire Domain Authority؛ فحتى لو قام جوجل بفهرسة الصفحات على حِدَة، إلا أنه لا يتجاهل شيئين: أولهما المواقع ذات الترتيب المرتفع، والمواقع التي تحظى بدومين رئيسي قوي.

وهذا بالضبط سبب شهرة موقع أمازون؛ لأن الدومين الرئيسي الخاص بها يفوق باقي المواقع مما جعلها أكبر محرك بحث عالميًّا بعد جوجل ويوتيوب، والآن تلجأ كل المتاجر الكبرى لتقليد أمازون لكي تحصل صفحاتها الداخلية على ظهور أسرع، وترتيب أعلى على جوجل، وتقوية الدومين يعتمد على 3 إستراتيجيات أساسية كما يلي:

  1. بناء روابط خلفية Backlinks
  2.  من خلال أنشطة العلاقات العامة للموقع PR كما تحدثنا في مثال شركة Rivers Pools
  3.  تهيئة محركات البحث SEO

2- إستراتيجية المنافسة من خلال الـسيو

وتلك الإستراتيجية هي بالضبط ما تحدثنا عنه في الاستراتيجية السابقة؛ لأن قوة الدومين الرئيسي يساعد في تقوية الصفحات الداخلية للموقع، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك سيكون من خلال فهم وتطبيق قواعد الـ SEO (تحسين محركات البحث)، وسنتحدث – إن شاء الله – بالتفصيل في المقالات القادمة عن قواعد السيو.

3- الإستراتيجية الثلاثية

وسبب تسمية تلك الاستراتيجية بالإستراتيجية الثلاثية يعود لاستخدامنا لثلاث إستراتيجيات في إستراتيجية واحدة كما يلي:

  1.  الاعتماد على الشبكات الاجتماعية في نشر وتسويق المحتوى.
  2.  الاعتماد على قواعد السيو لتحسين محركات البحث.
  3.  تطبيق تقنيات التسويق بالمحتوى Content Marketing.

ولذلك سميت تلك الإستراتيجية بالإستراتيجية الثلاثية لأنها تقوم على تطبيق أكثر من إستراتيجية للتسويق في الوقت نفسه.

في الختام

لا تنس أن تجعل محتواك دائم الخضرة Evergreen Content وسنتحدث عنه بالتفصيل لاحقًا، كما يجب أن تهتم بمحتواك كما تحدثنا في المقالة السابقة؛ فكما أخبرتكم أن المحتوى هو سيد عملية التسويق بالمحتوى؛ لذا اجعله دائمًا جذابًا وسريع الانتشار، وبما أن المحتوى هو جوهر عملية التسويق بالمحتوى؛ لذا قررت أن أحدثكم عنه بالتفصيل في مجموعة مقالات قادمة – بإذن الله –.


اجعل مدونتك مكينة محتوى لا يتوقف عند التدفق، وذلك باستخدام منصة تزويد التي تجعل الحصول على المحتوى أسهل مهام الشركات في التسويق ونمو الأعمال.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..