Loading Offers..
100 100 100

التسويق عبر منشورات الفيسبوك ببساطة 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أصبح التسويق بالمحتوى من ضروريات العصر، ولنجاح الشركات أو الأفراد الذين يقدمون خدمات متنوعة يجب إتقان التسويق بالمحتوى، ومن أنواع التسويق بالمحتوى استخدام منشورات الفيسبوك، وذلك للوصول للعديد من فئات المجتمع، وزيادة نشر الوعي بالعلامة التجارية للمؤسسات أو زيادة شهرة وانتشار الخدمات والطلب عليها على نطاق واسع من الجمهور.

ضخامة انتشار الفيسبوك

تنتشر منصة الفيسبوك بشكل واسع، فتكاد تعد عالمًا آخر حقيقيًّا وليس عالمًا افتراضيًّا، نظرًا لسهولة استخدامه، ومع سهولة تحميله عبر كافة أنواع الهواتف الجوالة؛ أصبح يلازم العديد من أفراد المجتمع.

وتكمن أهمية استخدام منشورات الفيسبوك كأحد أنواع التسويق بالمحتوى عندما نعرف مقدار انتشار الفيسبوك، فقد ذكر موقع اليوم السابع المصري يوم ٨ أكتوبر ٢٠٢١ تقريرًا عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء المصري خلال إحدى نشراته الأسبوعية عن شهر يوليو ٢٠٢١ بعنوان (الإعلام الرقمي … التداعيات الاجتماعية) أن معدل انتشار الإنترنت عمومًا بمصر بلغ ٥٩%.

وأشار التقرير أن المصريين يقضون ٧,٣٦ ساعات يوميًّا كمعدل الاستخدام والتصفح اليومي على الإنترنت، وأضاف التقرير أنه وصل عدد المصريين من مستخدمي الفيسبوك بحلول يوليو ٢٠٢١ إلى ٥٣,٦ مليون مستخدم منهم ٦٢,١%ذكور و٣٧,٩% إناث… كما أن مصر تحتل المركز التاسع عالميًّا من حيث نسبة وصول إعلانات الفيسبوك للجمهور، حيث تصل إلى ٤٧ مليون مستخدم، وهذا أمر يجعل من التسويق عبر الفيسبوك أهمية كبرى فمن يحسن استغلاله، يؤتي أكله وراء هذا التسويق.

منشورات الفيسبوك التسويقية

يتيح الفيسبوك مساحة كبيرة للمنشورات، كما يتيح إمكانية نشر الصور والفيديوهات، وإمكانية دمج تلك المنشورات معًا … وتتنوع طرق النشر عبر الفيسبوك، فمنها الصفحة الشخصية ومنها صفحة الإعجاب، إضافة لصفحات المجموعات سواء الخاصة أو العامة، إضافة لخاصية رسائل الماسنجر.

تجربة شخصية حول صفحات الإعجاب

من خلال تجربتي لإنشاء صفحات الإعجاب لنشر بعض المقالات، ونشر مقاطع اليوتيوب علمت بعض الأشياء قد لا تكون مهمة لكنها مجرد استنتاجات من خلال هذه التجربة الشخصية، وهي كالآتي…

  • يهتم معظم متابعي الفيسبوك بالمنشورات التي تحتوي على صور، فالصورة تحقق نسبة متابعة أكبر من غيرها.
  •  المنشورات المكتوبة تحقق نسب متابعة ووصول أكثر من غيرها، تأتي بالمرتبة الثانية بعد الصور.
  •  لا يتابع الزوار الروابط التي يتم نشرها، فالمستحسن نشر المحتوى كتابي، أما في حالة تسويق روابط يستحسن نشرها بجانب منشور كتابي حول أهمية المحتوى أو المنتجات والخدمات التي يروج لها الرابط.

مزايا التسويق عبر الفيسبوك

يتميز الفيسبوك بعدة عوامل تجعل منه وجهة محببة للمسوقين ويمكن إجمالها في هذه الأمور:

  1.  تيسير الوصول للجمهور المستهدف.
  2.  سهولة التواصل بين العملاء ومقدمي الخدمات.
  3.  إتاحة طرق التواصل والاستفسارات والتفاعل بين الجمهور المستهدف معًا وبين هذه الجمهور والجهات المسوقة.
  4.  إتاحة التعرف على مؤشرات الأداء بشكل فوري، بل وبشكل علني، فتتيح صفحات الفيسبوك إحصاءات حول وصول المنشورات، وعدد القراء.

 سبل نجاح التسويق عبر الفيسبوك

قبل البدء في التسويق عبر الفيسبوك يجب تحديد الأهداف بناء على الجمهور المستهدف، وبناء على نوع المنتج، وبناء على توقيت النشر.. فالمحتوى المقدم للأطفال يختلف عن محتوى ترويج منتجات الآلات الزراعية، كما أن قوالب المحتوى التي تختص بتغطية مباريات كرة القدم، تختلف عن قوالب المحتوى الطبي … لذلك يجب تحديد الجمهور المستهدف بدقة، وتحديد الوقت الأمثل للنشر.

التسويق المجاني عبر الفيسبوك

هناك عدة طرق للتسويق المجاني عبر الفيسبوك ومنها…

صفحات الإعجاب

يتم التسويق بالمحتوى عبر الفيسبوك من خلال صفحات الإعجاب، وللاهتمام بنجاح صفحات الإعجاب يجب الاهتمام الجيد بالمحتوى، وتوقيت النشر، وإتاحة كافة البيانات التي تهم الجمهور المستهدف مثل (أزرار الواتساب وطرق التواصل) والاهتمام بالرد على استفسارات العملاء أولًا بأول… كما يستحسن متابعة الصفحات المنافسة والاهتمام بتعليقات الجمهور، والاستفادة من هذه المعلومات لتحسين جودة المحتوى، كما يجب الاهتمام بالرد على استفسارات العملاء والإجابة عليها بدقة مع عدم تأخير الرد.

النشر عبر الصفحات الكبرى

من أنواع التسويق المجاني هو النشر عبر الصفحات الكبرى والتي تضم الملايين من المستخدمين، فبدلًا من إنشاء صفحة إعجاب يمكن استخدام الصفحات الكبرى، وهذا الأمر يتناسب مع المبتدئين، ولكن يجب أولا التواصل مع إدارة تلك الصفحات الكبرى حتى لا يتم رفض طلب النشر.

رسائل الماسنجر

من مزايا التسويق عبر الفيسبوك استخدام رسائل الماسنجر للوصول للعملاء المحتملين، ولكن هناك تساؤل حول كيف نصل للعملاء المهتمين بخدمة ما؟  والإجابة هنا تكون من خلال متابعة تعليقات الزوار سواء على صفحة الفيسبوك الخاصة بالمؤسسة أو من خلال تتبع منشورات مشابهة للخدمة والتي يمكن من خلالها إما الرد على تلك التعليقات أو إرسال الرسائل لهم.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..