Loading Offers..
100 100 100

طرق مبتكرة حول التسويق بالمحتوى وبعض الأمثلة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مع انتشار التسويق بالمحتوى واتجاه الجميع لهذا الفن الضروري، بدأ العديد لابتكار طرق جديدة للتسويق بالمحتوى، والإعلانات في هذا العصر الرقمي أدت هذه الطرق فعالية شديدة، وأدت لزيادة ورواج هذه المنتجات والخدمات. وبات التسويق بالمحتوى عنصر مهم جدا من عناصر التجارة الإليكترونية، وازدادت المتاجر الإليكترونية، واتجهت كافة الشركات والمؤسسات بل الأفراد للتسويق الإلكتروني، فأصبح من الضروري أن يتميز المحتوى التسويقي عن غيره من المواقع والمتاجر الإليكترونية، وسنسرد بعض الطرق المبتكرة للإعلانات والتسويق بالمحتوى.

مجموعات الواتساب والتليجرام

تقوم عدة شركات بنشر منتجاتها أو خدماتها عبر مجموعات من الواتساب، فتعرض المنتجات التي تنتجها وطريقة التوصيل وأماكن العرض، أيضًا تعرض تلك الخدمات عبر تليجرام، وتنشئ بعض الشركات وحتى دور النشر أيضًا مجموعات على  الواتساب والتليجرام  للتواصل مع الجمهور وعرض الجديد،  وهذه الطريقة فعالة ومتميزة جدًّا، فمثلًا عند إنشاء مجموعة للواتس للصحفيين فمن المعروف طبيعة المحتوى، وأهميته لهذه الفئة، أيضًا عندما ينشئ مجموعة من جمهور نادي معين جروب على الواتس فمعروف المنشورات التي ينتظرها الجروب ستكون حول ظروف المباراة المقبلة، وطرق الوصول للملعب، وأخبار النادي، وبالتالي تصل الرسالة للفئة المستهدفة بدقة، وهذا ما تقوم به الجهات المعلنة بشأن نشر الوظائف الجديدة، أو جروب لعرض منتجات جديدة.

ابتكار فعاليات (طريقة صناعة الحدث)

ابتكرت بعض المؤسسات طريقة صناعة الحدث، لعرض فن جديد للتسويق بالمحتوى، ومن أمثلة ذلك نشرت جريدة أخبار اليوم المصرية  في عددها الصادر يوم ١٧ مارس ٢٠١٢ بملحق السيارات خبرًا طريفًا بعنوان (في دعوة جديدة وطريفة “كرايسلر مصر” تستدعي الصحفيين المتخصصين لتأدية مهمة صحفية)، وكان مضمون الخبر أن قامت شركة  كرايسلر مصر  باستدعاء الصحفيين المتخصصين في تغطية السيارات، وذلك لمهمة صحفية خارج القاهرة  في مغامرة، وكانت الدعوة مصحوبة بتعليمات  أصدرها الرئيس التنفيذي للشركة الجنرال “ماتشي راتينسكي” أن يرتدي الصحفيين ملابس كاجوال وفضفاضة، وكانت تلك الرحلة تهدف لإظهار الشركة بوجهها المشرق عبر وسائل النشر التي يعمل بها الصحفيين.

تأليف قصة درامية

اتخذ التسويق بالمحتوى عدة طرق مبتكرة حول تأليف قصة درامية، فهي تهدف لجذب انتباه الجمهور المستهدف تجاه المنتج أو الخدمة، والأمثلة على ذلك كثيرة جدًّا، فمنها على سبيل المثال منشورات الفيسبوك العديدة التي تروج لأهمية تعلم اللغة الإنجليزية، فالعديد من مراكز تعليم اللغات بمصر  يروجون لأهمية تعلم اللغة الإنجليزية عبر الإعلانات المدفوعة، ويتمثل المحتوى بسرد قصة درامية أقرب للواقع ثم يكون حل تلك العقدة الدرامية في هذه القصة الصغيرة هي التوجه بمركز تعليم اللغات والتعليم ويزيلون القصص هذه بنشر قائمة بأسعار الكورسات ومواعيدها.ومن الأمثلة الأخرى للإعلانات عبر تأليف واقعة درامية خفيفة ما قامت به شركة فودافون بمصر قبل بضع سنوات بموسم رمضان عندما ابتكرت الشركة قصة خيالية حول انهيار أحد جدران أحد مسارح بالقاهرة، ويظهر الفنان الراحل سمير غانم محمولًا على سرير نقال ليقص للصحفيين الواقعة، ثم يلمح الإعلامي معتز الدمرداش ليطمئنه أيضًا على حالة أمه الفنانة كريمة مختار، والتي رحلت أيضًا فيما بعد. هذه الفكرة للإعلان التي قامت بها فودافون مصر مبتكرة ولكنها صارمة، ومخيفة للوهلة الأولى خصوصًا عندما يتعلق الأمر بمشاهير الفن.

 إتاحة الفرصة للجمهور المستهدف للمشاركة بصناعة المحتوى

تقوم بعض المؤسسات بإتاحة الفرصة للجمهور بصناعة المحتوى، والأمثلة على ذلك كثير، فمنها ما تقوم به مستشفى القلب بأسوان حيث يصر الدكتور مجدي يعقوب بالاستعانة بالأطفال من مرضى المستشفى لتنفيذ الإعلانات، فيقدمون بأنفسهم الأغاني التي تروج لفكرة المستشفى، وهذه الفكرة جديرة بالاحترام من الدكتور مجدي يعقوب، فيجعل الجمهور يتقرب أكثر لهؤلاء الحالات، وتظهر الرسالة بشكل واقعي دون مبالغة أو تهوين.ومن الأمثلة الأخرى بإتاحة الفرصة للجمهور المستهدف للمشاركة بصناعة المحتوى ما تقوم به كل من قناتي كراميش وطيور الجنة الأردنيتين بتخصيص مساحة من وقت القناة هنا وهناك لتلقي رسائل الجمهور المستهدف (فئات للأطفال من مختلف أقطار العالم العربي) وبالتالي يتم عرضها عبر هاتين القناتين، وهذه الطريقة تقرب للأطفال والأسرة كلها لهاتين القناتين، ويشعر الطفل بسعاد، وبالتالي نجاح هاتين القناتين بشكل كبير.

البث المباشر

من أفضل الطرق فعالية للمحتوى التسويقي هي البث المباشر، وقد تكون تلك الطريقة شائعة لدى بعض المتاجر التقليدية، والتي تلجأ للفيسبوك الانتشار، مثل محالّ العطارة مثلا والتي تنشط بشهر رمضان الكريم، فتعرض بث مباشر عبر الفيسبوك لعرض الجديد، لكسب ثقة الجمهور المستهدف وتنشيط حركة المبيعات، كما تنشر بعض المؤسسات بث مباشر بيوم محدد من أيام الأسبوع للتواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..