Loading Offers..
100 100 100

نظرية النسبية

نظرية النسبية لألبرت اينشتاين أو ما يدعى اختصارا النسبية، وهو مصطلح يشير لإثنتين من أهم النظريات الفيزيائية في العصر الحديث ،النظرية النسبية العامة والنظرية النسبية الخاصة، أسهم بهما بشكل خاص الفيزيائي ألبرت أينشتاين، إضافة لهنري بوانكاريه الذي يعتبر أحد واضعي النسبية الخاصة.
مصطلح نسبية من وضع ماكس بلانك عام 1908 م، ليؤكد على كيفية استخدام النسبية الخاصة لمبدأ النسبية (في ذلك الحين لم يكن للنسبية العامة وجود بعد).

أهمية النظرية والتغيرات التي احدثتها
النظرية النسبية غيّرت الكثير من المفاهيم بما يتعلق بالمصطلحات الاساسية في الفيزياء: المكان، الزمان الكتلة والطاقة. حيث احدثت نقلة نوعية في الفيزياء النظرية وفيزياء الفضاء في القرن العشرين. عند نشرها لأول مرة، عدلت النظرية الميكانيكة لنيوتن التي كانت قائمة ل200 عام.
قامت نظرية النسبية بتحويل مفهوم الحركة لنيوتن، حيث نصت أن كل الحركة نسبية. ومفهوم الوقت تغير من كونه ثابت ومحدد، إلى كونه بعد آخر غير مكاني. وجعلت الزمان والمكان شيئاً موحداً بعد أن كان يتم التعامل معهما كشيئين مختلفين. وجعلت مفهوم الوقت يتوقف على سرعة الأجسام، وأصبح تقلص وتمدد الزمن مفهوماً أساسياً لفهم الكون.وبذلك تغيرت كل الفيزياء الكلاسيكية النيوتونية.
في مجال الفيزياء، للنظرية النسبية أهمية كبيرة حيث عمقت من فهم التفاعلات الحادثة بين الجسيمات، مما أدى لقدوم العصر النووي. باستخدام النظرية النسبية استطاع علماء الكون والفضاء التنبؤ بظواهر طبيعية وكونية مثل الثقوب السوداء وموجات الجاذبية.

النسبية الخاصة
النسبية الاولى، هي النسبية الخاصة التي نشرها البرت اينشتاين عام 1905، جاءت للاجابة على صعوبات في خواص وتصرفات الضوء. نتائج تجربة ميكلسون ومورلي، التي فيها قاموا بفحص انتشار الضوء في اتجاهات مختلفة، ناقضت قانون السرعة النسبية. حيث قانون السرعة النسبية ينص على انه لو كانت سيارة تسير بسرعة 99% من سرعة الضوء، فعلى اضواء السيارة ان تكون سرعتها ضعفي سرعة الضوء.
تفسير النظرية النسبية لهذا التناقض بأن سرعة الضوء ثابتة بلا علاقة بالسرعة النسبية. يرمز لسرعة الضوء بالحرف C (سرعة الضوء بالفراغ وقيمتها هو 299,792,458 متر في الثانية).

هذا الافتراض بان سرعة الضوء ثابتة، يظهر فرضيتان اساسيتان، بموجبهما يتم قياس سرعة الجسم المتحرك:
1. تباطؤ الزمن
 \Delta t' = \gamma  \Delta t = \frac{\Delta t}{\sqrt{1-v^2/c^2}} \,
حيث
 \Delta t' فرق الزمن النسبي.
 \Delta t فرق الزمن عند السكون.

2. تقلص الأطوال
L' = \frac{L}{\gamma} = L \, \sqrt{1-v^2/c^2}
حيث
L هو طول الجسم في حالة السكون.
L' هو الطول الظاهر للراصد.
 v \, هي السرعة النسبية بين الراصد والجسم المتحرك.
 c \, هي سرعة الضوء.

بحيث ان \gamma (جاما) هو رمز معامل لورنتز ويساوي:
\gamma \equiv \frac{1}{\sqrt{1-v^2/c^2}} \
أو
\gamma \equiv \frac{c}{\sqrt{c^2 - v^2}} = \frac{1}{\sqrt{1 - \beta^2}}
\beta = \frac{v}{c} مقسوم السرعة النسبية على سرعة الضوء,
v السرعة النسبية
c هي سرعة الضوء.
 
 
 
النظرية بين الثنائية
نظرية النسبية كانت تمثيلاً لأكثر من نظرية فيزيائية جديدة. يوجد بعض التفسيرات لهذا.
أولًا : النسبية الخاصة نشرت في عام 1905 والصورة العامة للنسبية نشرت في عام 1906.
ثانيًا : النسبية الخاصة تتناسب مع وتجد قيمة الجزيئات الصغيرة وتفاعلاتها ، في حين أن النسبية العامة تجد قيمة المملكة الكونية والفيزياء الفلكية.
ثالثًا : النسبية الخاصة تم قبولها في المجتمع الفيزيائى في عام 1920. هذه النظرية أصبحت سريعًا أداة ضرورية وهامة للمنظرين وللتجريبيين في المجالات الجديدة : الفيزياء الذرية والفيزياء النووية وميكانيكا الكم. وفي المقابل ، النسبية العامة لم تبدُ ذات أهمية كبيرة. لقد ظهر أن هناك القليل من الانطباق للتجريبيين لأن معظم التطبيقات كانت للجداول الفلكية. لقد بدت محدودة لعمل تصحيحات طفيفة فقط لتنبؤات نظرية الجاذبية لنيوتن. وكانت آثارها غير واضحة حتى عام 1930.
أخيرًا : رياضيات النسبية العامة كانت تبدو معقدة صعبة الفهم. بناء على ذلك ، كان يعتقد أن عددًا قليلًا من الناس في العالم في هذا الوقت يمكنهم فهم النظرية بالتفصيل ، ثم في حوالى عام 1960 حدث شيء حاسم في عودة الاهتمام الذي أدى إلى جعل النسبية العامة هي مركز الفيزياء والنسبية. تقنيات رياضية جديدة مطبقه لدراسة النسبية العامة بسطت العمليات الحسابية بشكل كبير. ومن هذا ، تم عزل ملحوظة المفاهيم الفيزيائية من التعقيد الرياضى. وأيضًا ، اكتشاف الظواهر الفلكية الغريبة التي كانت ذات صله بشكل حاسم بالنسبية العامة ، ساعدت على تحفيز تلك العودة. الظواهر الفلكية تضمنت أشباه النجوم والنجوم النابضة واكتشاف مرشحين أول ثقب أسود.
 
 






ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..