Loading Offers..
100 100 100

طرق التخلص من علامات التمدد

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تخلصي من علامات التمدد

  تحدث علامات التمدد عندما ينمو جسمك بشكل أسرع بكثير مما تتوقعه بشرتك. وغالبا ما تحدث هذه العلامات مع البلوغ أو خلال فترة الحمل؛ فعندما يحدث نمو بمعدل سريع ترى علامات التمدد.   لا أحد يحب علامات التمدد على الجسم وطبعا وجودها يسبب الضيق خصوصا للنساء. والخبر الجيد هو أنه مع القليل من الاهتمام وبتطبيق بعض الوصفات المنزلية يمكننا التخلص من علامات التمدد.    

كيف تحدث علامات التمدد؟

عندما ينمو جسمك بشكل أسرع تبدأ بشرتك في التمدد على نطاق واسع. و إذا حدث هذا التمدد في غضون فترة قصيرة من الزمن؛ فإنه يؤدي إلى ظهور علامات التمدد.    

أين تظهر علامات التمدد على الجسم؟

الفخذان خطوط الثدي أسفل الظهر و أعلى الظهر الذراعان الركبتان والساقان البطن و الأرداف الأكتاف   ظهور علامات التمدد على الفخذين و الثديين: عادة ما تظهر علامات التمدد في المنطقة التي تعاني من النشاط السريع لنمو العضلات أو فقدان الدهون مثل: الفخذين والبطن والثديين وما إلى ذلك، وتختلف أسباب ظهور علامات التمدد وبحسب سبب حدوثها يكون لونها، وهو إما أن يكون ورديا أو أبيض أو أحمر أو حتى أرجوانيا.   وجود علامات التمدد على الظهر: الطريقة التي يتفاعل بها الجلد مع تغير الوزن قد تسبب أيضا علامات التمدد في أسفل الظهر و أعلاه. فيستوي فقدان الوزن بسرعة أو اكتسابه بسرعة؛ كلٌ من الأمرين يسبب ظهور علامات التمدد على الظهر.   علامات التمدد على الذراعين: الذراعان هي أكثر الأماكن شيوعا لظهور علامات التمدد. وخصوصا أعلى الذراعين؛ لأنها المنطقة الأكثر عرضة لتغير الوزن .   علامات التمدد على الأرداف والكتفين والبطن والركبتين والساقين: ويمكن أيضا أن تتكون علامات التمدد بسبب عوامل وراثية، كما أن الإفراط في استخدام المنشطات والكورتيزون وكريمات الجلد قد يسبب علامات التمدد في بعض المناطق مثل: الأرداف والركبتين والكتفين والبطن والساقين و غيرها.  

علاج علامات التمدد:

ما العلاج لعلامات التمدد؟   هناك العديد من العلاجات الكيميائية والجراحية لإزالة علامات التمدد مثل: الليزر وشدّ البطن وما إلى ذلك، ومع ذلك فإن هذه العلاجات ليست آمنة تماما، كما أنها مكلفة جدا ولهذا فإننا اليوم نخبرك بالطرق التي يمكنك اتباعها لكي تتخلصي من علامات التمدد بشكل آمن و غير مكلف.

1. ممارسة الرياضة بانتظام:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعد من أفضل الطرق لعلاج علامات التمدد؛ لأنها تمنع تراكم الدهون  و اكتساب الوزن؛ وبالتالي تعمل على منع علامات التمدد من الظهور أو التطور.  

2. الترطيب:

كلما شربنا المزيد من الماء أصبحت بشرتنا رطبةً أكثر. وكلما كان الجلد رطبا كان علاج علامات التمدد أسهل بكثير؛ ولذلك يجب أن نشرب من 8 إلى 12 كوبا من المياه كل يوم لإبقاء جلدنا رطبا .  

3. تناول الغذاء الصحي:

الأطعمة الغنية بفيتامين A و C تمد الجسم بالكولاجين والإيلاستين المهمين في علاج علامات التمدد. ومن هذه الأطعمة نذكر الحليب والبرتقال والجريب فروت والخوخ وغيرها من الفواكه والخضروات.  

4. استخدام الكريمات و المراهم:

تتواجد في الأسواق أنواع كثيرة من الكريمات و المراهم التي تعمل على مكافحة ظهور علامات التمدد و على علاجها أيضا إذا وجدت، والكثير من هذه الكريمات يكون فعالا بحق لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل شراء أو استخدام أيٍّ من هذه الكريمات.   والآن سنخبرك بكل ما هو معروف من وصفات منزلية يمكن أن تساعد في منع علامات التمدد وشفاء الموجود منها. وعادة اعتماد أكثر من طريقة في وقت واحد يؤدي لنتائج أسرع و أفضل بحيث تلاحظين النتائج في غضون بضعة أسابيع .  

1. زبدة الكاكاو لعلاج علامات التمدد:

المكونات: 1/2 كوب زبدة الكاكاو 1 ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح 2 ملعقة صغيرة من شمع العسل 1 ملعقة كبيرة من زيت المشمش 1 ملعقة كبيرة زيت فيتامين E الطريقة: قومي بخلط جميع المكونات في وعاء وضعيها على النار حتى يذوب شمع العسل ثم ضعي الخليط في وعاء محكم وضعيه في الثلاجة و استخدميه مرتين أو ثلاثا في اليوم حيث تضعين منه على علامات التمدد و تقومي بالتدليك لبضع دقائق حتى يتم امتصاصه جيدا من قبل الجلد. وهذا الخليط سيخترق طبقات أعمق من الجلد و يعمل على إصلاح و تجديد الخلايا التالفة. كما يمكنك أيضا تطبيق زبدة الكاكاو فقط على المنطقة المصابة مرتين في اليوم و بعد بضعة أشهر سوف تتلاشى علامات التمدد.  

2. زبدة الشيا لعلاج علامات التمدد:

المكونات: زبدة الشيا الطريقة: قومي بتدليك زبدة الشيا على علامات التمدد و اتركيها وكرري ذلك عدة مرات خلال اليوم؛ فإن زبدة الشيا لديها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ومع الاستخدام المنتظم سوف تُبقي بشرتك صحية وتعمل على إصلاح الخلايا التالفة.  

3. الصبار لعلاج علامات التمدد:

المكونات: هلام الصبار الطازج 5 كبسولات فيتامين (أ) 10 كبسولات فيتامين E : الطريقة: خلط جميع المكونات و تدليك المنطقة المصابة بها حتى يمتصها الجلد تماما -ولا تُشطف بعد ذلك- قومي بذلك مرة أو مرتين في اليوم حتى تبدأ علامات التمدد تتلاشى وتختفي، كما يمكنك أيضا استخدام هلام الصبار بمفرده و تركه لمدة 15 دقيقة ثم تقومين بغسله بالماء الفاتر.  

4. زيت الخروع لعلاج علامات التمدد:

المكونات: زيت الخروع الطريقة: نقوم بتدفئة زيت الخروع قليلا وتدليكه على علامات التمدد لمدة 15 إلى 20 دقيقة. مرة يوميا قبل الذهاب إلى الفراش.  

5. زيت فيتامين e لعلاج علامات التمدد:

المكونات: كبسولات فيتامين E الطريقة: استخراج الزيت من الكبسولات و تطبيقه على علامات التمدد مع التدليك -ولا يُشطف بعد ذلك- مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. ويمكنك أيضا تناول كبسولة زيت فيتامين E عن طريق الفم كل يوم.  

6. زيت الزيتون لعلامات التمدد:

المكونات: زيت الزيتون البكر الممتاز الطريقة: تدفئة الزيت قليلا ثم التدليك على المنطقة المصابة لبضع دقائق و نكرر ذلك مرتين في اليوم و لا نغسله بعد ذلك.  

7. فرك القهوة على علامات التمدد:

المكونات : بواقي القهوة ماء الطريقة : خلط القهوة مع الماء حتى تكون عجينة؛ نقوم بفركها على علامات التمدد في حركات دائرية لطيفة لمدة ثلاث إلى خمس دقائق يوميا ثم نشطفها بالمياه الدافئة ونقوم بترطيبها بعد ذلك. فمن المعروف أن القهوة غنية بالكافيين ويمكنها أن تخترق الجلد بسهولة وتعمل على تحفيز حرق الدهون تحت الجلد ولها أيضا خصائص مضادة للأكسدة. كما أن حركة الغسل اللطيفة ستعزز أيضا من تدفق الدم في تلك المنطقة. وكل ذلك سيعمل على علاج علامات التمدد.  

8. زيت اللوز لعلاج علامات التمدد:

المكونات: 1-2 ملعقة طعام من زيت اللوز الحلو بضع قطرات من أي زيت عطري الطريقة: خلط المكونات وتدفئتها بضع ثوان ثم تدليك علامات التمدد بهذا الخليط في حركة دائرية لبضع دقائق و نكرر ذلك مرتين في اليوم. فإن زيت اللوز يحتوي على فيتامين (ه) والمواد الغذائية الأساسية التي تغذي الجلد و تعمل على شفائه  بسرعة.  

9. فرك السكر على علامات التمدد:

المكونات : 1 ملعقة كبيرة من السكر الخام بضع قطرات من زيت اللوز بضع قطرات من عصير الليمون الطريقة : نخلط جميع المكونات ويتم تدليك البشرة بها لمدة 8-10 دقائق ثم نقوم بغسلها بالماء الدافئ ونضع المرطب. و نكرر ذلك مرة أو مرتين في اليوم .  

10. زيت الأطفال لعلاج علامات التمدد:

 المكونات: زيت أطفال الطريقة: بعد أخذ دش ساخن، قومي بتدليك الزيت على بشرتك -بينما لا تزال رطبةً- وكرري ذلك يوميا .  

11. صودا الخبز لعلاج علامات التمدد:

المكونات: 1 ملعقة طعام صودا الخبز عصير ليمونة واحدة لفة نايلون الطريقة : مزج صودا الخبز مع عصير الليمون لتشكيل عجينة نضعها على المنطقة المصابة ثم نلفها بالنايلون ونتركها من ثلث ساعة إلى نصف ساعة ثم نزيل النايلون و نقوم بغسل المنطقة بالماء الدافئ ونكرر هذه الطريقة يوميا.  

12. زيت شجرة الشاي لعلاج علامات التمدد:

 المكونات: 4-5 قطرات من زيت شجرة الشاي 1 ½ ملعقة طعام من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الطريقة : مزج المكونات و تطبيق الخليط على علامات التمدد مرتين في اليوم .  

13. زيت الأركان لعلاج علامات التمدد:

المكونات : زيت أركان عضوي الطريقة : تطبيق هذا الزيت على علامات التمدد والتدليك لمدة دقيقة. مع تكرار ذلك مرتين يوميا .  

14. حمض الجليكوليك لعلاج علامات التمدد:

المكونات: حمض الجليكوليك الطريقة : تطبيقه على المنطقة المصابة و تركه ليجف. نعمل ذلك مرة يوميا قبل الذهاب للفراش . هذه المادة الكيميائية تتوفر بسهولة في الصيدليات -وهي آمنة تماما- لاستخدامها حتى أثناء فترة الحمل لكن يجب عدم التعرض بها للشمس لذلك نستخدمها قبل الذهاب للفراش. و حمض الجليكوليك يزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد مما يجعله أكثر مرونة و بالتالي يسهل من التخلص من علامات التمدد.    

15. الليمون لعلاج علامات التمدد :

 المكونات : 1-2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج الطريقة : تطبيق عصير الليمون في حركات دائرية على علامات التمدد. ثم نتركها لمدة عشر دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ ثم نضع المرطب ونكررها مرة أو مرتين يوميا.  

16. خل التفاح لعلاج علامات التمدد:

المكونات: 1 كوب خل التفاح زجاجة رش (بخاخة) الطريقة: ضعي خل التفاح في زجاجة الرش. واستخدميه على بشرتك يوميا قبل الذهاب للفراش ثم اغسليه بالماء الدافئ في الصباح .  

17. الكركم لعلاج علامات التمدد:

المكونات: 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم 1 ملعقة كبيرة من القشدة الطازجة أو زبادي الطريقة: اخلطي الكركم مع القشدة أو الزبادي وضعي الخليط على بشرتك لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء الدافئ وكرري هذه العملية مرتين يوميا.  

18. زيت الجوجوبا لعلاج علامات التمدد:

المكونات: زيت الجوجوبا النقي الطريقة: ندلك الجلد ببضع قطرات من الزيت مرتين أو ثلاث مرات يوميا.  

19. زيت الورد لعلاج علامات التمدد:

المكونات: زيت الورد الطريقة : نقوم بتدليك الجلد ببضع قطرات من هذا الزيت و بحركة دائرية ونكرر ذلك مرتين يوميا.   إذا كنتِ قد وصلتي إلى هنا في القراءة فأنت الآن تعرفين كل شيء عن علاج علامات التمدد وكل الوصفات المنزلية الخاصة بذلك وجميعها في متناول يدك؛ فلا تضيعي الوقت و ابدئي بتجربة وصفة أو أكثر مما سبق لكي تتخلصي سريعا من علامات التمدد.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..