Loading Offers..
100 100 100

دليلك لاجتياز مقابلات الوظائف التعليمية

كيف تخلق عنك انطباعا رائعا أمام مسؤولي التوظيف في مقابلات الوظائف التعليمية.

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

المقابلة لوظيفة معلم/ معلمة في وضع اقتصادي صعب يمكن أن يكون مرهقا للأعصاب، ‏ولكن هناك بعض الخطوات التي قد تزيد من فرصك في النجاح ‏عند اتباعها، بل حتى وإن لم تؤمن لك هذه الخطوات الوظيفة إلا أنها ‏ستترك انطباعا جيدا وستتلقى رداً إيجابياً -بإذن الله-. ‏كن مستعدا للأسئلة الرئيسة ‏ابحث وأعد نفسك لكل الأسئلة ‏التي قد تطرح في مقابلة وظيفة معلم؛ وذلك لكي تُنقص مستوى المفاجأة إلى الحد الأدنى، ومع ذلك فلا ينبغي أن تبدو وكأنك متدرب على الإجابة وفي الوقت نفسه لا تريد الظهور وكأنك تبحث عن إجابة. ‏ابحث عن المدرسة والحي قبل المقابلة أظهر معرفتك بالمدرسة و الحي، اطَّلع على موقعهم الإلكتروني و اقرأ الرسالة والأهداف، وتعلم قدر الإمكان، فهذا الاهتمام ستجني ثماره عندما تجيب عن الأسئلة ويتبين أنك لست مهتما بالوظيفة فقط بل بهذه المدرسة بالذات.
ارتدِ زياً رسمياً واحرص على النظافة
قد يعد هذا معروفا ولكن يحدث غالبا أن يحضر الشخص للمقابلة بزي غير مناسب. تذكر أنك تترك انطباعاً عن مهنيتك، فينبغي أن تتأكد من أن ثيابكَ مكوية وأن تنورتكِ بطولٍ مناسب. كذلك من المهم تفريش الأسنان، واستخدام غسول الفم، وفي حال كنت مدخناً فلا تدخن قبل دخولك للمقابلة مباشرة حتى لا تنبعث منك رائحة الدخان. اترك انطباعا أوليا جيدا وذلك بالحضور قبل الوقت المحدد بعشر دقائق، و المصافحة بقبضة يد ثابتة والتبسم وإظهار السعادة والحماس، وانتظر حتى يطلب منك الجلوس، وتأكد من إزالة العلكة قبل دخولك للمقابلة؛ فالدقائق الأولى من مقابلتك مهمة للغاية. كن لبقا وحذرا استخدم أفضل الآداب ودائماً كرر إذا سمحت وشكرا، وعليك كذلك أن تكون حذراً في تصريحاتك، فعندما تتحدث عن خبراتك السابقة في التدريس وزملائك بالمجال مثلاً تجنب الحديث عن القيل والقال والأمور التافهة. ‏
كن متيقظا واستمع بإنصات
لا تسرح و استمع بانتباه للأسئلة. و تأكد من أنك تجيب فعلا على السؤال الذي تم طرحه - ويمكنك إعادة السؤال أو الطلب من الشخص الذي يجري المقابلة إعادة سؤال معين ولكن ليس كل الأسئلة! واستجب كذلك إلى إشارات لغة الجسد لمن يجري معك المقابلة، فإذا لاحظت -مثلاً- أنه ينظر إلى ساعته أو متململ فاحرص ألا تسهب في إجاباتك. أظهر حماسك للتدريس كن مندفعاً ومتحمساً، فلقد حضرت العديد من المقابلات -للأسف-؛ حيث كان المعلمون المرشحون لا يتصرفون و كأنهم مهتمون بالطلاب؛ بل كانوا مهتمين بالمادة أكثر من طريقة تدريسهم لها! فكن متحمساً ونشطاً، وتذكر أن التدريس يتمحور حول مساعدة الطلاب على التعلم والتطور، وهذا ما ينبغي أن تركز عليه. وفي حال احتجت لبعض الإلهام إقرأ مقالة أفضل عشر أسباب لتصبح معلماً. استخدم أمثلة محددة ‏عند الإجابة على الأسئلة ابتعد عن التعميم، وبدلاً من ذلك استخدم أمثلة محددة. ‏أما إذا كنت معلماً جديداً فاستخدم تجربتك في التدريس فترة التدريب الميداني. وحتى أوضح لك أهمية ذلك، فأيٌّ من الإجابتين التالية ستحقق نقاطا أعلى عند المقابلة: "أحرص على أن أحضر مستعداً للصف" (مثال عام) "كل يوم أطبع خطة الدرس والتي تحتوي على تقسيم الوقت التقريبي للحصة وأحرص أن تكون كل أوراق العمل التي سأوزعها جاهزة ومرتبة؛ حتى لا أعطل سير الدرس"  (مثال محدد) ‏أظهر اهتمامك بالتطور الوظيفي عندما يتم سؤالك عن مستقبلك أو شخصيتك، تأكد من أن تبدي رغبتك بالتطور الوظيفي؛ فهذا يعطي من يقابلك معلومات تؤكد حماسك ورغبتك بالتدريس.
سوّق لنفسك
‏أنت أكبر مسوق لنفسك؛ ‏فاللجنة التي ستقابلك في معظم الحالات ‏لا تملك أي معلومات عنك سوى سيرتك الذاتية. ‏لذلك، عليك أن تجعل الشخص الذي سيجري معك المقابلة يرى حماسك و تجاربك المكتوبة على الورق، فأنت تود أن تتميز عن المتقدمين الذين معك أمام اللجنة عندما تتخذ القرار الأخير. وستحقق ذلك من خلال إبراز أفضل ما لديك والسماح لمن يجري معك المقالة بأن يرى شغفك للتدريس.    

مترجم

نورة الحسيني

 

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..