Loading Offers..
100 100 100

ثمانية أشياء عليك القيام بها عند حصولك على وظيفة جديدة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بعد شهور من إرسال طلبات العمل، والذهاب إلى المقابلات، وسنعاود الاتصال بك لاحقا أو حتى رفض طلبك، وصلت أخيرًا إلى الوظيفة التي كنت تحلم بها، قد تشعر بالارتباك والقلق في أيامك الأولى في العمل، اعلم أن بناء الثقة والعمل الجماعي واستكشاف الأخطاء وإصلاحها هي أساس النجاح في وظيفتك الجديدة حسب العديد من المختصين في مجال التوظيف ولمساعدتك في حصول ذلك جرِّب النصائح التالية:

ثمانية أشياء ينبغي القيام بها عند حصولك على وظيفة جديدة

1.التعارف وخلق انطباع جيد

أهم شيء عليك البدء به هو التواصل مع جميع زملائك في العمل في مختلف الإدارات بغية تكوين شبكة من المعارف والعلاقات التي ستحتاجها لاحقا في عملك، ابدأ بالسلام مع ابتسامة صغيرة، عرّف عن نفسك وعبّر عن مدى سعادتك بالانضمام إلى فريق العمل. بهذه الطريقة ستبني انطباعا أولِّيا جيدا.

2.تعلم واطرح الأسئلة

عندما تبدأ قد تجد نفسك مرتبكًا أو حتى محبطًا لأنك تجهل الكثير من الأشياء لكن لاتقلق فإن ما يبدو لك صعباً ستدرك لاحقاً أنه سهل وبسيط وستحاول التطور والتطوير ولكن قبل القيام بذلك اكتشف كيف بدأوا في فعل الأشياء بهذه الطريقة لتلبية جميع احتياجات المؤسسة ولماذا، بمجرد تعلمك للطريقة والأسباب قد تجد طريقة أفضل بكثير لتحقق بها التميز والنجاح.

3.الصدق لبناء الثقة

احذر التعثر في فخ الخوف من أن تبدو غير كفؤ بحيث ينتهي بك الأمر إلى أن تكون كذلك فعلا إذا لم تكن تعرف كيف يعمل جزء معين من العمل اطلب المساعدة والتوضيح بدل تزييف المعرفة.

4.كوِّن أصدقاء

ابحث عن صديق عمل يمكنك التحدث إليه عندما يكون لديك سؤال حول مفهوم أساسي في العمل، إذا سألت رئيسك أو أحدًا من أعضاء فريقك فقد تبدو غير مؤهل، لذا من الأفضل أن تدع شخصًا تربطك به علاقة ودية يمنحك المعلومات اللازمة قبل شرح المفهوم الأساسي للعمل، إنّ تطوير علاقة موثوقة سيجعلك تشعر بمزيد من الراحة حيث تتعرف على مكان العمل الجديد وهذا ما يجعلك أكثر إنتاجية.

5.نظِّم بيئة عملك

اعمل على بناء بيئة عمل منظمة هذا الأمر سيساهم في تكوين انطباع جيد للبقاء على رأس مسؤولياتك، إذا كان مكتبك فوضويا فهي رسالة واضحة لزملائك في العمل بعدم مبالاتك أو حتى فشلك وسيكون الشيء الوحيد الذي يعرفونه عنك هو أن مكتبك موقع للنفايات، قد يبدو الأمر لك مجرد مشكلة سطحية ولكنه أمر مهم حقا.

6.اكتساب مهارات جديدة في إدراة العمل

هذه الوظيفة هي بداية جديدة وفرصة جيدة لتبديل الروتين القديم خذ هذه الأسابيع الأولى لتقرر كيف تريد تنظيم التقويم وقوائم المهام وكيف ستدير وقتك والمهارات أو الممارسات التي ترغب في تطويرها، لا تتسرع وتبدأ في تغيير كل شيء في عملك على الفور خاصة إذا كنت في موقع المسؤولية.

لا يعني هذا أنه لا يمكنك فعل أي شيء حتى يكون لديك فهم كامل للمؤسسة وعملها، يتضمن ذلك فهم كيف ستعمل وكيف ستحصل على الموارد التي تحتاجها لأداء وظيفتك بشكل جيد ، وكيف سيتم تقييم أداء وظيفتك، عليك البحث أولا عن المهام الصغيرة التي يمكنك القيام بها لتحسين الطرق التي تتم بها الأشياء ثم تطويرها واصبر حتى تؤتي المبادرة ثمارها وتسير الأمور أفضل مما كانت عليه قبل مجيئك.

وإذا لم تكن لديك الخبرة للتجديد في وظيفتك بالكامل فيمكنك الاستقرار في استراتيجيتك الشخصية لمعالجة مسؤولياتك، يجب أن تكون أولويتك الرئيسية هي امتصاص المعلومات ، ولكن عليك التفكير في تحدي نفسك لإضافة قيمة جديدة بطرق كبيرة أو صغيرة.

7.حدد أهدافك وأعمل على تحقيقها

حدد أهدافًا طموحة لنفسك واعمل على تحقيقها من خلال العمل على المواقف التي تدعمها  وتكرار عملية تحديد الأهداف باستمرار مع السعي للوصول إلى مستوى أعلى في كل مرة، قد لا تُحقق دائمًا الأهداف التي حددتها لنفسك ولكن عملية تثبيت نفسك بقوة في المكان ينتج عنه نمو شخصي ومهني كبيرين.

8.إقامة الحدود

في الأشهر القليلة الأولى من عملك يجب أن تبدأ في إعادة إنشاء الحدود التي تمكنك من أداء عملك بشكل أفضل وفي نفس الوقت عليك أن تستمر في أن تكون لاعب فريق بمساعدتك لزملائك ولكن لا تسمح للأمر بالتمادي فتحس بالضغط عليك جراء هذه الطلبات، إذا كان يُطُلب منك بإستمرار القيام بعناصر لا تدخل ضمن نطاق عملك فإنك تحتاج إلى إيجاد طريقة لتقول “لا” بأدب لهذه الطلبات ما يساعدك على التركيز على أهدافك وإدارة وقتك بشكل فعال.

وفي الأخير إنّ إيمانك بنفسك هو مفتاح النجاح في الوظيفة الجديدة، سوف تواجه الكثير من الإحباطات وترتكب الكثير من الأخطاء في بدايتك لا تركز على ما لم تنجزه بعد ركِّز بدلاً من ذلك على المدى الذي وصلت إليه بالفعل والمكان الذي سينقلك إليه عملك الشاق في النهاية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..