Loading Offers..
100 100 100

لغة جديدة.. إنسان جديد: المراحل العشرة في تعلّم اللغات

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لقد حان الوقت، لقد قررت البدء في تعلم لغة جديدة، سواء كانت هذه هي المرة الأولى التي تخوض فيها حفرة الأرانب أو كنت مخضرمًا بالفعل في مجال اللغات الأجنبية، فإن الطريق إلى الطلاقة يتألف من خطوات مماثلة لنا جميعًا، يُمكن أن تكون الرحلة صعبة، لذا قمنا بعمل قائمة من (10) مراحل مختلفة لتعلم اللغة لمساعدتك على معرفة مدى تقدمك، أو إذا كنت بدأت للتوّ لتظهر لك أن هناك أمل في نهاية كتابك اللغوي.

١. الحماس

مرحلة الكب كيك، دائمًا ما يبدأ الأمر على هذا النحو. سواء فعلت ذلك من أجل المتعة أو الضرورة، فمن المحتمل أنك خرجت على هذا المسار بنوايا حسنة ودافع مرتفع، بداية جيدة هي نصف المعركة.

٢. الهوس

ثم تأتي الفترة الوجيزة التي يبدو فيها أن وجودك بالكامل يدور حول محاولة الانغماس في لغتك المستهدفة وثقافتها، عندما تعلمت الفرنسية، كان كل ما فعلته يتألق بالأناقة الباريسية، في هذا الوقت تقريبًا، ملأت خزانة ملابسي بالقمصان المخططة، ونما اهتمامي بالكتاب والمخرجين الفرنسيين إلى ارتفاعات غير مسبوقة، ربما كان وقتي في المرحلة الثانية من تعلم اللغة مفرطًا بعض الشيء مقارنة بمعظم الناس، لكنني تعلمت الفرنسية، وهذا كل ما في الأمر.

٣. الانزعاج

عند هذه النقطة بالضبط تظهر النكسات الأولى، لا شيء تتعلمه يبدو أنه يبقى في ذاكرتك. تبدو الكلمات مختلفة تمامًا عن أي شيء في لغتك الأصلية ولا يمكنك إجراء أي اتصالات بينها، ناهيك عن العديد من أشكال الفعل والنطق والاقتران، في هذه المرحلة يبدأ الكثير منا في الشعور بإغراء الاختفاء ببساطة وترك كل شيء وراءه، لماذا أحتاج هذه اللغة الأجنبية على أيّ حال؟

٤. الخجل

تُعد الممارسة مفتاحًا حاسمًا لإحراز تقدم عند تعلم اللغة، ويفضل أن يكون ذلك مع متحدث أصلي، تبدو سهلة، صحيح؟ لكن وضع هذه المعرفة موضع التنفيذ أمر مختلف تمامًا، في الحقيقة، نحن جميعًا خجولون بشكل لا يطاق، ومن الصعب علينا تجاوز أنفسنا وإظهار جوانبنا الضعيفة، السر هو أن تسأل نفسك دائمًا "ماذا يمكن أن يحدث إذا ارتكبت خطأ؟" الجواب: لا شيء فظيع.

٥. قلة الفهم

لقد فعلتها، لقد أنشأت نصوصًا بلغة أجنبية لنفسك وتمرنت على كل ما تريد قوله مرارًا وتكرارًا في رأسك، ربما كنت قد تدربت أمام المرآة حتى تبدو رائعًا قدر الإمكان عندما تقولها، لم تنطبق المراحل (3) و (4) عليك حقًّا على أي حال، بدلاً من ذلك، بعد طمس جملتك الخاطئة قليلًا والمكتنفة قليلًا بابتسامة كبيرة، يجيب شريكك في المحادثة وأنت لا تفهم شيئًا.

٦. الإحباط

الآن تأتي مرحلة حرجة حقا "كيف يمكن أن يكون؟" تسأل نفسك بحزن: لقد كنت أتعلم هذه اللغة منذ شهور، لكنني لا أفهم شيئًا عندما يتحدث إلى أحدهم، ليس لدي أي موهبة للغات على الإطلاق، كهذا انتهيت.

٧. الوحي

الأسوأ خلفنا، لقد واجهت بعض أصعب مراحل عملية تعلم اللغة ولكنك لم تستسلم، والآن يحدث شيء سحري، عندما تكون على وشك التخلي عن كل الأمل، فجأة تفهم، أصبحت القواعد النحوية طبيعية، لقد بدأت في الحصول على أحلام في لغتك المستهدفة، يبدو أنك كنت رائعًا في اللغات طوال الوقت.

٨. الإثارة

عند هذه النقطة تصبح اجتماعيًا فجأة ويختفي خجلك، تتحدث وتتحدث ولا تخاف من أي شيء، أليس رائعا؟ فقط لا تترك زمام الأمور الآن، لأن هناك دائمًا ما يكمن الخطر.

٩. الإحراج

تشعر بالأمان لدرجة أن لا أحد ولا شيء يمكن أن يوقفك، وفي هذه المرحلة بالضبط تحدث الأشياء الأكثر إحراجًا، مقولة لا توجد في الواقع في تلك اللغة -إهانة عرضية- ولكن لا تخف، تتعلم من أخطائك ويمكنك أن تتحسن.

١٠. الانتصار

لقد انتهى الأمر، اللغة الجديدة لا تحمل المزيد من الأسرار عنك، أنت تفهم كل شيء ويمكنك حتى الضحك على الأخطاء التي كانت محبطة للغاية قبل فترة وجيزة، عمل عظيم -كما قلنا سابقًا- فإن أهم شيء هو الحفاظ عليه.
 للمزيد عن اللغات

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..