Loading Offers..
100 100 100

١٠ أمور ينبغي أن تكتبها في مفكرتك الآن لأجل حياة أفضل لاحقا

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الشيء الوحيد المفقود في حياتك قد يكون كتابة اليوميات، فهي تمنحك وجهة نظر وتسمح لك بالتطور والنمو وتساعدك على الاحتفاظ بذكرياتك للسنوات القادمة، ما عليك سوى التفكير بشعورك خلال عشر أو عشرين عامًا حين تقرأ مفكرتك مجددًا وترى ما كان مُهمًّا لك في ذلك الوقت وكيف تغيرت.

إنه لأمر مدهش كتابة يومياتك، فالكتابة يوميًّا تساعدك في التركيز على إيجابيات اليوم والعمل على السلبيات وتمنحك مساحة لوضع كل أفكارك ومخاوفك، كما أنَّها تساعدك للتقليل من القلق والإجهاد، ويمكن أن تجعلك أكثر تفاؤلًا وتساعدك على فصل نفسك من الأيام الصعبة لأجل أن تصبح شخصًا أفضل. إذًا مع كل هذه الايجابيات، ما الذي يجب أن تكتبه في مفكرتك ومن أين تبدأ؟

أوَّلًا، عليك التفكير بنوع المفكرة التي تريدها، فاذا كنت شخصًا بصريًّا فقد ترغب بإضافة الألوان والصور والملصقات إلى مفكرتك، وأفضل طريقة للبدء هي باستخدام مفكرة ذات النقط الشبكية كمفكرة The Master Plan ، واذا كنت تفضل الكتابة فستفضل بالتأكيد مفكرة شبيهة بـ Make It Happen لكتابة تأملاتك، أما إذا كنت تفضل جعل يومياتك قصيرة ولطيفة فقد ترغب بكتابتها في مفكرة يومية غير المؤرخة كـ Getting Stuff Done planner. لا يوجد قواعد حول كتابة يومياتك، كل ما عليك فعله هو إمساك القلم ببساطة وكتابة ما يدور في ذهنك.

في البداية يمكن للأمر أن يكون صعبًا؛ لأننا معتادون على الكتابة بالقواعد الموضوعة علينا مما يجعل الكتابة دون تنقيح وتعديل تبدو غير طبيعية، ولكن كلما كتبت أكثر –اجعل الكتابة هدفك كل صباح- أصبح الأمر أسهل، إنَّ وضع أفكارك في ورقة لمدة (٣٠) دقيقة يمكن أن يساعدك في الواقع على الخروج بأفكار جديدة والبقاء ملهمًا.

سجل الأحداث اليومية

يمكنك استخدام مفكرتك لكتابة الأحداث اليومية وتدوين ما تشعر به بعد اجتماع أو موعد، اكتب الأشياء الجديرة بالملاحظة مما حدث في يومك حتى تتمكن من تذكرها والتفكير بها.

احتفل بنجاحاتك

يتعلق هذا بتسجيل أحداث يومك. الفكرة هي أن تقوم بكتابة أيّ شيء يحمسك ويعطيك شعور الفوز، فأحيانا يقوم العملاء وغيرهم بتغيير رأيهم لإبطال المشاعر الإيجابية التي تشعر بها.

قسم أهدافك إلى قوائم مهام

بالتأكيد يوجد لديك أهداف لكنك ستحتاج إلى ترجمة هذه الأهداف إلى قائمة مهام قابلة للتنفيذ، يمكنك البدء بكتابة أهدافك ثم تحديد كيف ستصل إليها، أَعْطِ نفسك إطارًا زمنيًّا لتحقيقها.

اجمع اقتباسات

يمكنك كتابة اقتباس في أعلى الصفحة حتى تتمكن من الاحتفاظ بالكلمات التحفيزية المفضلة لك في مكان واحد أثناء الكتابة في مفكرتك. يُعَدُّ تجميع الاقتباسات الملهمة والمحفزة أمرًا جيدًا لتبقى مُتمكنًا.

قائمة بالأشياء التي تحبها

ككتاب قرأته ووقعت في حبه، والبرامج التلفازية والأفلام الوثائقية التي أعجبتك، احتفظ بمفكرة للأماكن والأشياء التي تحبها حتى تتمكن من زيارتها مرة أخرى متى احتجت إلى دافع.

أفكارٌ بديعة لما يمكنك القيام به باستخدام مفكرة جديدة

سبعة أسباب وجيهة لتبدأ في كتابة مذكراتك

لماذا ينبغي لك كتابة اليوميات والمذكرات؟

قائمة بالأشياء التي تريد أن تتركها

هناك أشياء ستحتاج إلى تركها في الحياة، سواء كان خِلافًا أو شيئًا يزعجك ويبقيك مستيقظًا طوال الليل، اكتبها ثم دَعْها تذهب.

دوّن أسئلة لنفسك

عندما تشعر بالسلبية أو تحتاج لإعادة التفكير في بعض الأمور ضَعْ قائمة بالأسئلة لنفسك. أعط نفسك مقابلة وهمية حيث تقوم بالإجابة على الأسئلة بصدق وتعطي لنفسك الفرصة للنظر في إنجازاتك وإعادة صياغة ما حدث لك.

قائمة بالأشخاص الذين ستتصل بهم

اعمل قائمة بالأشخاص الذين تريد أن تجري معهم محادثة لنصف ساعة على الأقل، من أقاربك المُسنِّين إلى أفضل صديق لك. حافظ على الوعد واتصل بهم وانظر كيف سيتحسن مزاجك.

قائمة بالأشياء التي ستفعلها

ليست قائمة مهام فقط، يجب أن تحتوي قائمة (أشياء لفعلها) على جميع الأشياء والتجارب التي أردت فِعْلَها لكن لم يكن لديك الوقت، كالسباحة مع الدلافين أو زيارة ماتشو بيتشو، اعمل قائمة بهذه الأشياء وقم بوعد لنفسك بأنك حقًّا ستخصص وقتًا للذهاب وتحقيق قائمتك.

ضع خطة خماسية

إن كتابة خُطّة مفصّلة للغاية ستقود إلى خيبة أمل في النهاية. بدلًا من ذلك ضَعْ خُطَّة غير دقيقة لمدة خمس سنوات تتضمن الأشياء التي تريدها حقًّا، بما في ذلك الأشياء الصغيرة التي لطالما أردت أن تُكَوِّنَها. يمكنك استخدام هذه الخطة كدليل للتحسن الذاتي لك والعمل لأَنْ تصبح أفضل نسخة من نفسك خلال خمس سنوات.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..