Loading Offers..
100 100 100

كيف تطور مهارة الرسم؟ (من تجربتي)

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

(هل يولد الناس بموهبة رسم فطرية أم لا؟ للرسم بشكلٍ جيد، عليك أن تتدرب، هذا هو السرّ، السرُ الوحيد)

لقد أحببت الرسم منذ صغري وقد شجعتني أسرتي على الإبداع في الرسم، وشاركت في الكثير من مسابقات الرسم في المرحلة الابتدائية، بعدها انتقلت إلى المدرسة الإعدادية حيث طلبت مني الأستاذة المسؤولة عن جماعة الفنون البحث عن جماعة أخرى في أول اجتماع للجماعة، لأنني كنت أصغر المشاركات في الجماعة ووجودي يعتبر عبئا عليها، شعرت بالضيق وقررت الابتعاد عن تنمية مهارتي الفنية.

وكنت أرسم قليلا، بعدها في المرحلة الثانوية قررت العودة واخترت الفنون كأحد المواد الدراسية، لم تكن العودة سهلة فوجود الكثير من الأدوات الفنية التي يجب التعامل معها واختيار الأسلوب الأمثل للفن وتطوير مهارتي احتاج بعض الوقت، وقد كنت متأخرة قليلا بالنسبة لزميلاتي التي عملن على تطوير مهارتهن الفنية خلال السنوات التي انقطعتُ فيها عن ممارسة الفنون، ولكنني عملت بجد خلال سنة استطعت تطوير مهارتي بشكل عالٍ.

وما تعلمته من سنوات وسنوات من الرسم هو أنه إذا تدربت أكثر، ستتحسن. إذا زاد التنوع في ممارستك ستبني مهارات حركية دقيقة، وستكون أكثر ثقة باستخدام قلمك للرسم.

التقدم تدريجي. إذا قارنت عملك اليوم بعملك قبل شهر، فربما لن ترى الفروق الدقيقة. ولكن إذا نظرت إلى عملك قبل عام مقابل الآن، سترى أن لديك المزيد من التحكم في خطوطك. لا يقاس التقدم بالساعات، بل بالشهور والسنوات. كلما قمت برسم أكثر، ستحصل على نتائج أفضل. وبينما أنظر للخلف في دفاتر رسمي، أرى أنه في كل مرة كنت أتحدى فيها نفسي لتجربة فكرة جديدة، كنت أقفز قفزة إلى الأمام.

٧ قنوات على اليوتيوب ستمكّنك من تعلم الرسم

6 نصائح فنية قبل الرسم على لوح الكانفاس

ومن الخطوات التي ساعدتني في تطوير مهارة الرسم لدي:

التغذية البصرية

التغذية البصرية يقصد بها متابعة وتأمل الكثير من اللوحات ومحاولة فهم خطوط الرسم والأدوات المستخدمة والمميز في كل لوحة تشاهدها، ويمكنك وضع نظام خاص بك للتغذية البصرية مثل تأمل لوحة واحدة يوميًّا وقد تجد بعض الملاحظات على اللوحات في مواقع الأنترنت، كذلك يمكنك متابعة الفنانين الذين يبهرك فنُّهم، وهذا سيجمع حصيلة كبيرة من الأفكار التي ستساعدك في الحصول على أفكار مبتكرة للوحاتك.

قلِّد كثيرًا

تقليد الرسومات واللوحات التي تبهرك ستمنحك مهارة وثِقَةً في الرسم، حتى لو فشلت في تقليد اللوحة في المرة الأولى حاول مرة أخرى، ستكتشف طرقًا جديدة للوصول لهدفك في الرسم وستستطيع دمج أفكار اللوحة التي قلدتها مما يمنحك الإبداع في أسلوب مميز لك، ضع خطة بتجربة تقليد رسم لوحة مشهورة أسبوعيا أو شهريا ثم أضف لمساتك الخاصة لجعلها لوحة خاصة بك.

لقد طوَّرْت الكثير من مهارتي الفنية بالتقليد ففي الرسم بالقلم الرصاص تعلمت التحكم في الظل بتقليد اللوحات بدل تعلم المهارة منفردة، وفي مهارة نقش الحناء تطوير المهارة يعتمد على التقليد ثم دمج الأشكال، أما في الرسم بالأسود والأبيض فقد احتجت لتقليد بعض اللوحات من أجل معرفة طرق اختيار مكان اللون الأسود والأبيض الأفضل.

جرِّب أنواعًا جديدة من الفن والرسم

في المدراس الفنية يوجد اتجاهات عديدة لذلك ليس عليك الاستمرار دائمًا في نوعٍ واحدٍ من الفن، جرِّب اتجاهات جديدة بالنسبة لك فقد تكون الاتجاهات الجديدة ممتعة لك وحتى لو لم تجدها في ميولك فقد تضيف الأفكار لك في لوحاتك القادمة وتطور مهارة التحكم بيدك.

جرب أدوات مختلفة لرسم

لقد اعتدت على الرسم بالرصاص والألوان الخشبة لكنني بعدها أعجبتني اللوحات بالقلم الأسود من الخلفية البيضاء، فقمت بشراء أقلام سوداء ذات قطر مختلف وتدربت على الرسم بها، بعدها جربت الألوان الأكريليك التي لم يكن من السهل التعامل معها في البداية ولكنني أحببت الرسم بها، تجربة الأدوات المختلفة للرسم يمنحك فرصة لاختبار أساليب جديدة وفهم الأسلوب الذي تود التوجه له في الرسم.

ارسم باستمرار

ارسم كل شيء حولك وأي شيء يثير اهتمامك، جرِّب رسم الأشياء المختلفة حولك، ارسم مذكراتك اليومية، أو ارسم للمذاكرة، جرِّب الذهاب لحديقة زهور وارسم من حولك من الزهور ،أو ربما جرِّب رسم الوجوه.

انضم لمجموعة لرسم

وجودك في مجموعة يحفزك للرسم أكثر وللتعلم من الآخرين، وإن لم تكن من محبي المجموعات فتابع الفنانين في مواقع التواصل الاجتماعي للتعلم من تجاربهم والاستفادة من خبراتهم، ولتحفيزك لترسم أكثر. كذلك شارك لوحاتك مع فنانين تثق برأيهم وممن يسعون لتطوير مهارتك لا ممن يسعون للنقد الهادم.

تحدى نفسك وضع هدفًا

لِنَقُلْ: إنك تود تطوير رسمك بقلم الحبر الأزرق في الأشهر الستة القادمة، لذلك عليك وضع هدف للوصول له، مثلا تود الوصول للمهارة التي شاهدتها في أحد اللوحات، احتفظ بصورة للوحة وحاول تقليدها بمهارتك الحالية، ثم قُمْ بوضع هدفٍ معقولٍ حسب إمكانيتك ووقتك (رسم لوحتين بالحبر من خلال التعلم من اليوتيوب أسبوعيا)، قم بمتابعة إنجازك للوحات المطلوبة كل شهر (8 لوحات شهريا )، بعد (6) أشهر حاول مرة أخرى رسم اللوحة التي أعجبتك، وشاهد هل تطورت مهارتك، قد تحتاج فترة أطول أو أقصر للوصول لهدفك ولكن دائمًا وَضْعُ هدفٍ أمامك سيطور من مهارتك .

مهما كان السبب الذي ترسم من أجله استمتع الوقت الذي تقضية مع فُرْشاة الرسم، وليس عليك إنتاج لوحات عالمية كلوحة دافنشي، فالمهم هو أن تشعر بالمتعة وأنت تمارس هواية الرسم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..