Loading Offers..
100 100 100

ترشيحات كتب أقل من 200 صفحة (2/1)

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل أنهيت تحدي القراءة لهذا العام؟ نحن الآن في آخر أسبوعين من العام ويجب عليك أن تكون قد أنهيت أو أوشكت على الانتهاء من الكتب التي كنت تود قراءتها.. أليس كذلك؟ يحدث أحيانًا أن نضل الطريق في بعض الأحيان؛ فنتوقف مدة ليست بالقصيرة عن القراءة أو جالسنا كتاب لأكثر مما قد اعتقدنا أنه سيقيم معنا، فانتهى بنا الأمر بأننا لم نكمل تحدي قراءتنا كما ينبغي. فما الحل يا ترى؟ حسنًا .. الحل بسيط ولا يمكنه أن يكون أكثر بساطة مما هو عليه.اختر الكتب التي ستنتهي منها سريعًا والتي ستتضمن نوعك المفضل من الكتب، أو نوع ما معين من الأدب كالجريمة أو الواقعية السحرية، وحتى لو كنت تحب الفلسفة فاجعل معظم الكتب من نوعك المفضل الذي سيجذبك للانتهاء منه سريعًا.إن كنت من النوع الهوائي فلا تضع قائمة معينة لتنتهي منها خلال الشهر الأخير من العام، أما إن كنت من النوع المنظم الذي يحب أن يضع قائمة؛ فعزيزي، اختر بحذر ما تود قراءته وتستطيع أن تستمتع به دون إجهاد يجعلك تشتت ذاتك وتخلخل خطتك.النقطة الثالثة وهي ما سيبني عليها المقال اليوم، وهي .. اختر كتبًا قصيرة نسبيًّا أي أقل من (200) صفحة، بحيث إن كنت قارئا سريعًا فستنتهي من الكتاب خلال يوم ونصف، أما إن كنت متأنيًا مثلي فيمكنك إنهاؤه خلال يومين أو يومين ونصف اليوم. وهكذا عزيزي القارئ فأنت تعلم أني هنا اليوم لأرشح لك أعمالًا لا تتعدى الـ(200) صفحة، سأرشح لك اليوم أعمالًا متنوعة ومترجمة، روايات قصيرة وقصص كما تحتوي على كتب أيضًا خارج الإطار الأدبي.كقراء .. لا نحب أن ننتهي من تحدي قراءتنا بطريقة سيئة؛ بمعنى أننا لا نريد أن نقرأ كتابًا من (500) صفحة مع تجاوز (300) صفحة بالداخل فقط لأننا نريد الانتهاء سريعًا، لذا والحل في أن نطلب ترشيحات لكتب تقل صفحاتها ولا يقل معناها، أو أن ننتهي من التحدي دون إكماله بكل روح رياضية، لذا فنحن نعلم الآن أننا نقوم بتلك العملية ونكتب تلك الترشيحات الآن لأننا في أمس الحاجة للانتهاء دون "كروتة" أليس كذلك؟تعال معي .. فلدي من الأعمال ما يسرك كما أنها ستمتعك وتنقذك في آن واحد، فلا تعلم لعل تلك الترشيحات تفتح لك مجالات لم تكن تقرأ فيها أو تجعلك تدرك أشياء لم تكن لتعلم أنها موجودة أو أن تتعرف على عقل جديد لتضمه بداخل حجرات روحك لعله يساعدك يومًا ما أن تتعرف على ما تشعر به دون الحاجة للبحث عنه.. فهو معك في روحك منذ أمسكت هذا الكتاب.. لنبدأ

صائد الفئران:

رواية قصيرة تأليف "فيكتور ديك"، عذبة، ذات لمسة غرائبية وشاعرية، صائد فئران لا نعرف من أين أتى ليخلص المدينة من الفئران بمزماره، فعزفه. يقع في الحب كما يخاف مزماره ويخاف عزفه السحري.. ما الذي يمكن أن يحدث إن لم يكن هذا العازف المجهول الهوية لا يغري الفئران بعزفه لتسير الفئران خلفه وتغرق في النهر فقط؟ ماذا لو أراد أن يسير الناس من خلفه؟ ولماذا؟ تلك رواية تحمل من الرومانسية والغرائبية والغموض ما يكفي لتنهيها في جلسة واحدة.

الكاتبات والوحدة

فاجأتنا "نورا ناجي" مع دار الشروق للنشر بكتاب ذي غلاف أزرق يرسم من خارجه فتاة تجلس في الظلام الأزرق وحدها ناظرة للأعلى كأنها تنتظر شيئًا ما أو تحاول أن تتعرف على شيء ما في خارج غرفتها، نجح الغلاف والاسم أن يجذبانني لشرائه، كنت يومها شارفت على الانتهاء من عملي حين لاحظت صديقة لي تشكر في الكتاب وترشحه، وقد كان وصل لنا في المكتبة التي أعمل بها منذ يوم واحد فقط، قررت فورًا أن أجرب .. أن أرى مال النساء ومال الوحدة وكيف للكتابة أن تكون عاملًا يربط الاثنين.وبدأت الكتاب .. في البداية ومن الفهرس فقد ظننت أنها سير للكاتبات .. عشر كاتبات من أنحاء العالم .. كاتبات شعرن بوحدة وربما لم يشعرن بالوحدة فقط، ولكنهن شعرن بالخذلان أيضًا، ولكن حين توغلت في الكتاب وجدت أن الكاتبة تتطابق الشعور معهن رغم اختلاف الحيوات والمواقف، أي: إنها تقول إن كل كاتبة من هؤلاء الكاتبات قد عشن حيوات مختلفة وقد واجهن أشياء مختلفة، ولكن في النهاية حين جلست كل منهن في بلدها على سريرها أو أمام آلتها الكاتبة، فقد شعرن كلهن نفس الشعور. كلهن بمن فيهن "نورا" جامعة تلك السير، كلهن واحد في الألم والكتابة والوحدة. كتاب يضم عشر كاتبات ولكنه صغير بما يكفى ليمر على عينيك سريعًا ولكن ليبقى في قلبك طويلًا.

في مستعمرة العقاب

هل قرأت لكافكا من قبل؟ حسنًا إن لم تكن قد قرأت له من قبل فعلى الأقل أنك قد سمعت به؛ أليس كذلك؟ كافكا السوداوي لطالما سمعت تلك العبارة القصيرة ولكن لم أدرك معناها إلا حين قرأت “المسخ”، بقيت الأسئلة في ذهني حتى الآن بعد الانتهاء من هذا العمل، ثم منذ شهر واحد وجدت في المكتبة "في مستعمرة العقاب" وهي عبارة عن مجموعة قصصية لهذا الرجل السوداوي الموهوب، كانت كلها شديدة القساوة تجعل قلبك يدق بشدة. ستشعر بمدى قساوة البشر في بعض الأحيان، وكيف أن هناك من هو على اقتناع بقسوته حتى ليظن أنها العدل ويطبقها على نفسه، ستتعلم أن البشر ليس لهم دليل استخدام، ليس لديك الحق في توقع التصرف الصحيح الذي سيبدر من شريك عاش معك من السنون ما يكفى. ستتعلم كم كان صعبًا على كافكا ألا يكون سوداويًّا.

الورود حقيقية

"وجيه غالى" .. ذلك الاسم الذي لمع بعد أن فارقنا وقد ترك رسالة لحبيبته ألا تفتح باب الشقة وأن تتصل بالشرطة، فقد كان يعلم كم كان صعبًا عليها أن تجده منتحرًا وحدها. تلك المجموعة القصصية القصيرة جدًّا لم تكن عظيمة ولكنها تعطينا ظلًّا صريحًا عما كان يدور في ذهن "غالي". من عدم مساواة وفقدان أمل وسياسة فاسدة وأحلام تتطاير دون أدنى محاولة لإمساكها.. كم كان حزينًا يأمل ثم يفقد أمله.. كانت المجموعة قصيرة للغاية .. حتى إنك تنتهي منها بعد ساعتين ويمكن في وقت أقل ولكنها جعلتني أرى جزءًا من روحه المعذبة.

استسلام

"راي لوريغا وجماله" تلك رواية آسرة قد كتبت عنها مقالًا لها وحدها. رواية تحدث عن دولة ما في حرب ما وتمر السنون حتى لم يعد يعرف أهلها مع من الحرب وكيف ستنتهي، حتى جهاز النبضات القلبية الذي كان يطمئن الأهالي على أولادهم في الحرب من خلاله فقد توقف فلم يعد أحد يشعر بقلب ابنه أو يعلم إن كان على قيد الحياة أم لا. تقول الحكومة للمواطنين أن يحرقوا بيوتهم ثم يأتوا للعيش في القبة الشفافة .. مدينة كل ما فيها يحمل من الشفافية الكاملة ما يغيظك قارئي الصبور.. فحتى مواسير المياه تكون شفافة. هل تغيرنا الظروف؟ هل نحن لا نتحمل الشفافية الكاملة؟ هل البطل متوهم؟ أم أنه من وسط كل مليون بشري يخرج بشري يفقد عقله من كثرة ما لديه من حق فيما يقول؟ استسلام رواية قصيرة تحمل عشرات المعاني التي ستصل كلها لك حتمًا طالما أن مترجمها لم يبخل بمجهوده عليها .. استسلام تنتظركم لتختموا بها العام.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..