Loading Offers..
100 100 100

ترشيحات كتب أقل من 200 صفحة (2/2)

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كنا قد تحدثنا فيما سبق في الجزء الأول من هذا المقال عن كتب قصيرة أقل من (200) صفحة منها الكاتبات والوحدة، استسلام، صائد الفئران، في مستعمرة العقاب والورود حقيقية.. تلك كانت أعمال صغيرة الحجم ولكنها عظيمة في تأثيرها.ذكروني في المرة القادمة أن أكتب لكم ترشيحات تزيد عن الـ(200) صفحة للعام الجديد، فكلنا ندخل العام الجديد بقلب منشرح لبداية جديدة فنأخذ على عاتقنا أن نقرأ الأعمال الكبيرة التي كنا نؤجلها لآخر العام.. أم أنني وحدي؟ لا يهم، المهم هو أنني أريد أن أركز في ترشيحاتنا اليوم لكي لا أضيع وقتك ثم وقتي عزيزي القارئ، فتعال معي لكي أفضي لك ببعض الأعمال التي أحب والتي ستدهشك المدة القصيرة التي ستنتهي فيها منها بسرعة شديدة.

27 خرافة عن القراءة

هل سمعت بهذا الكتاب من قبل؟ إنه كتاب يشترك فيه اثنان من الكتاب العاشقين للقراءة وهما ساجد العبدلي وعبد المجيد حسين تمراز، يجعلك الكتاب تدرك أنك لست وحدك من يواجه تلك الخرافات عن القراءة مع من لا يقرأون. تلك الخرافات التي تتضمن أن القراءة عملية مملة أو أن الكتب المقدسة تكفي قراءتها هي فقط أو أنها تفسد العقل وهكذا الكثير والكثير من الخرافات التي ستبتسم حين تعلم أنها لا تقال لك أنت فقط.. إن ذلك الكتاب يتضمن من الخرافات ودليل خطيها ما يجعلك تود أن تقتبسه كله في مذكراتك حتى إذا أتي شخص لا يقرأ فقط افتح مذكراتك وابدأ الضحك.

مزرعة الحيوان

جورج أورويل الذي حصل لغط كبير بين ما يكتبه وبين حياته الواقعية بعيدًا عن الكتب، فالرجل في أعماله ولن أتحدث عن حياته بل ذكرتها لكي تبحث أنت وتكملني فأنا هنا أكتب لك أنت لكي أثير فضولك.. المهم ما الذي كنت أقوله؟ آه نعم تذكرت. أعمال الرجل كانت تحمل من العبقرية والرمزية ما يكفيك لكي تفتح فمك من الانبهار. أورويل قد مات تاركًا أعمالًا روائية ليست بالكثيرة ولكنها عميقة الأثر.. نحن هنا اليوم لكي نرشح لك مزرعة الحيوان والتي تمتاز برمزيتها حتى إن آخر عبارة في الرواية كانت كافية لتحمل ما تحمله من الذكاء المحنك النقي.. يمكنك أن تنتهي من مزرعة الحيوان في أقل من ساعة وذلك لصغر حجمها ولتسارع أحداثها كما أنك ستستسيغ الفكرة وتفهم الرمزية الصريحة بداخلها.

سالباتييرا

لقد انتهيت من هذا العمل منذ أيام معدودة، كنت أقرأه في مترو الأنفاق فقط وذلك لأني كنت أقرأ كتابًا آخر خلال اليوم في أثناء راحتي أو أثناء وجودي بمنزلي. سالباتيير هو شخص قد مر بحادث، حادث أليم قد تركه صامتًا فقد توقف بعد ذلك الحادث عن الكلام ولا أحد يدري أهي مشكلة جسدية أم أنها نفسية! ولكنه فقط آثر أن يرسم ..ولكن ليست تلك لوحات عادية.. بل هي لوحات قماشية يقدر طولها بالكيلومترات.عندما مات سالباتييرا رأى ابناه أنه رسم (60) لفافة من القماش الكبير جدًّا يحكي فيها حياته كلها حتى قبل أيام من رقوده في المشفى .. يحاولان أن يرسلا لأحد المتاحف لأخد تلك اللفافات، ولكنهما يكتشفان أن هناك (59) لفافة فقط .. فأين اللفافة المفقودة؟ تبدأ الرحلة فيرسم لك أحد الولدين ما الموجود في تلك اللفافات حتى أنك لتشعر أنك ترى أعمال سالباتييرا بكل وضوح أمام عينيك .. ستشعر بكم الألم أو الفرح أو الاستغراق الذي يشعر به وهو يضرب فرشاته على القماش .. ثم تدرك في النهاية أن سالباتييرا كان غير مكشوف كما كان يبدو للولدين، فهو كان يحمل أيضًا من الأسرار ما يكفيه.

الحمامة

هل قرأت العطر لباتيرك زوسكيند؟ من الأفضل لك أن تجعلها من ترشيحات العام الجديد.. أما الآن فلن أطيل عليك كثيرًا .. فقط عليك أن تعلم أن زوسكيند في الحمامة كان يريد أن يلفت انتباهك أن أتفه الأشياء بمقدورها أن تكون لها عظيم الأثر. كيف لشخص يعيش وحيدًا يحب المشي ولا يعرف غير عمله وحجرته أن تغير حياته حمامة؟ هذا ما سنعرفه في تلك الرواية القصيرة.

كورالاين

"نيل جايمان" العبقري الذي يكتب فيجعلنا نذهب لعوالم الأساطير والأحلام. كتب جايمان هذا العمل للأطفال حتى إنه يوضح في المقدمة أنها لأحد أبنائه، ولكنك مع كل صفحة تدرك أنها تصلح للجميع الكبير والصغير. تلك الرواية التي تحكي عن الطفلة كارولاين التي تنتقل لبيت جديد مع أهلها لتكتشف عالم جديد مخيف أعين الناس فيها كالأزرار، عالم يريد أن تظل فيه دون الرجوع مرة أخرى.. كيف ستواجه تلك الفتاة الصغيرة كل تلك الغرائبيات؟ هل ستكون شجاعة؟ ما هي تلك العوالم؟ كيف ستنقذ نفسها وأهلها؟ لنقرأ كورالاين لنعلم كم ما نزال أطفالًا بداخلنا.

الكونج

جريمة قتل بشعة تتم في أولى صفحات الرواية، من القاتل؟ من في تلك القرية الصغيرة في السودان هو القاتل؟ "حمور زيادة" في تلك الرواية يجعل الراوية كمن يقودك في حارات متداخلة، حارات وأروقة وشبابيك تتفتح كلها على بعضها، لن تستطيع الفصل ولكنك لن تضيع وسط الصفحات، كانت تلك المرة الأولى لي التي أرى فيها هذا النوع من السرد الجميل ذو الرِّتم السريع .. تلك كانت جرعة قصيرة جيدة جدًّا.

ثلاثة حكايات عن الغضب

محمد المنسي قنديل، يعتبر من كبار كتاب الأجيال الحديثة. حينما يقرر المنسي أن يأخذك في رحلة فأنت لن تذهب في رحلة عادية لتعود كما كنت .. آسفة عزيزي هذا غير ممكن .. سيأخذك ليترك جزءًا مما كتب بداخلك. هذا ما ستراه في تلك الحكايات هذا ما سيعطيه لك قنديل في تلك الحكايات.. وتدهم الثورة.. سترى الثورة وستراها بعيون قنديل.. ستكون في الميدان وستكون أنت الطفل الذي لا يفقه ما الذي يحدث وستكون أنت الأب الذي فقد ابنه وستكون أنت القناص .. ستكون أنت البلد وأنت العين التي ستدمع من أجل الوطن.تلك كانت القليل من الترشيحات التي أعطيها لك لتكمل تحدي قراءتك أو لتكون زميلًا لي في محبة عمل من تلك الأعمال لعلنا نرى بعضنا قريبًا أو حتى يومًا ما.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..