Loading Offers..
100 100 100

4 دعائم لا غنى عنها لعلامة تجارية مميزة لأي مشروع تجاري إلكتروني

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يميل المزيد من العملاء للشراء من المتاجر الإلكترونية، بغض النظر عن نوع البضائع التي يشترونها، سواءٌ كانت ملابسَ، أو مستحضرات تجميلية، أو إلكترونيات، أو أغراض البقالة اليومية. ونتيجة الإقبال المتزايد على الشراء من هذه المتاجر، فإنَّ علامات التجارة الإلكترونية تزداد كذلك، إلا أنَّ معظم العملاء يشترون من العلامات التجارية المشهورة، أو ذات الأسماء المعروفة، ويتجاهلون البقية؛ ومن هنا تتضح أهمية بناء علامة تجارة إلكترونية معروفة، مما سيسهم بدوره في تحسين فرص نجاح التجارة الإلكترونية. سنتعرف في مقالة اليوم على أهم العوامل التي تزيد أهمية العلامات التجاريّة، وما هي الخطوات التي يجب أن تتخذها حتى ترفع مستوى علامتك التجارية الإلكترونية.

ما المقصود بـ “العلامة التجارية” في التجارة الإلكترونية؟

لا تقتصر عبارة العلامة التجارية في مشاريع التجارة الإلكترونية على الشعار، واسم العلامة فحسب، بل تذهب إلى أبعد من ذلك، وتصل إلى درجة أن تكون هي الطريق التي يتحدث بها عملاؤك عن عملك، والشخصية التي تظهر شركتك بها أمام العملاء. كما أنَّ العلامة التجارية تشير للانطباع الذي تركته شركتك في أذهان العملاء، وأذهان الأشخاص الذين تفاعلوا مع الشركة، سواءٌ كان هذا التفاعل يتم بشكل مباشر، أو غير مباشر. ويمكن القول ببساطة إنَّ العلامة التجارية هي الشخصية الفريدة التي لا يمكن أن يحدث أي خطأ فيها، وستتجلى في أذهان عملائك فور أن يتم ذكر اسم مشروعك.

أهميّة العلامة التجارية في مشاريع التجارة الإلكترونية

أول وأهم سبب لأهمية العلامة التجارية يتمثَّل في كونها ستدفع العملاء لأن يختاروا عملك عند مقارنته مع أي عمل آخر متاح في الأسواق، وتعتبر العلامة التجارية شديدة الأهمية في نمو الأعمال تحديدًا، إذ إن العملاء حين يختارونك من بين المنافسين، فإنَّك تحصل على ميزة تنافسية، وهو الأمر الذي قد يؤدي بدوره للنمو المستدام، فعندما يبدأ عميلك في التعرف على العلامة التجارية وتفضيلها، سيصبح في أغلب الأحوال عميلًا مخلصًا، وسيعود لتكرار التعامل معك في كل مرة. ومن الجيد أن تعلم أن الناس يثقون بمواقع التجارة الإلكترونية الجيدة، ويدعمونها في المحن والأوقات الصعبة.

دعائم بناء العلامة التجارية في مشاريع التجارة الإلكترونية

توجد دعائم أربعة أساسية لبناء العلامة التجارية -ولا غنى لك عن أي منها-؛ وهذه الدعائم هي:

أوَّلًا: الرؤية (Vision)

لا بد من أن تمتلك شركتك رؤية واضحة، حتى تكون جذابة للعملاء، وتُعرَف الرؤية بأنها الأمور التي تعمل شركتك على تحقيقها، إذا ما وضعنا الربح المادي جانبًا، فالرؤية يجب أن تكون مؤثرة وفعالة، وليست مادية وحسب.

قد تتساءل الآن: كيف تكتشف رؤيتك؟ أعد النظر في الأسباب التي دفعتك للبدء بعملك هذا، وما الذي ألهمك حتى تشكل مؤسستك أو شركتك هذه؟ وفكر بمعزل عن الربح، لماذا طرحت منتجاتك؟ وما الأهداف التي كنت تسعى لتحقيقها؟ فكِّر في الأمور التي تريد للأشخاص أن يفكروا فيها، أو أن يشعروا بها على المدى الطويل بعد استخدام منتجاتك.

ثانيًا: القيمة (Values)

يمكن أن نشير للقيم ببساطة أنها الأمور العزيزة عليك، والتي لن تتنازل عنها في عملك، فإنها تشكل البوصلة لك خلال عملك، وتحدد لك ما الذي ينبغي فعله، وكيف ستقوم به، وحتى تعرف القيم التي ستستند إليها، حاول الإجابة عن الأسئلة التالية:

  •  ماذا يقول العملاء عن عملك؟ دقق في مراجعات العملاء، أو قم باستطلاع آراء الجمهور، حتى تتمكن من أن تعرف ما الذي تقوم به بشكل جيد.
  •  ما الأولويات الثلاثة الأولى لديك؟ في ضوء الإجابة هنا ستتمكن من تعريف ما هو المهم بالنسبة لك.
  •  ماذا تفعل علامتك التجارية المفضلة؟ ركز على العلامات التجارية التي تحبها، لأن ما تفعله هذه العلامات سوف يتردد في عملك، لأنك ستشاركهم نفس القيم.

ثالثًا – صوت العلامة التجارية (Voice)

تتميز كل علامة تجارية بصوت يميزها عن سواها، تمامًا كما البشر، يحمل كل منا رنة وخامة صوت مميزة، ويعرف صوت العلامة التجارية بأنه الشكل أو المظهر الذي تظهر به الشركة عندما تتحدث لجمهورها، ويجري تحديد الصوت بناءً على مجال العمل وأهدافه، حيث يمكن للصوت أن يكون:

  • مضحك، مرح.
  • مفيد، وداعم.
  • موثوق.
  • معقد.
  • ودود ودافئ.

وتذكر أن الصوت الذي تتسم به علامتك التجارية سيبقى ذاته دائمًا، لذا يجب أن يكون قابلًا للتذكر، ولا يتغير، حتى لا تتسبب للجمهور بالارتباك، فصوت علامتك التجارية من شأنه أن يجعلك معروفًا بين الجمهور، وأن يضفي اللمسة والطابع الإنسانيين على علامتك.

وحتى تتمكن من تحديد صوت علامتك بشكل واضح، تذكر النصائح التالية:

  •  فكر في الكلمات والمصطلحات المناسبة.
  •  تأكد من أن كل الفرق العاملة في شركتك على دراية بنبرة الصوت.
  •  تذكر الحس الفكاهي، إذ إنَّ التسويق بالفكاهة لم يعد مستحيلًا!

رابعًا: المرئيات (Visuals)

تعرف المرئيات أنها الرموز البصرية التي ترتبط بعملك التجاري الإلكتروني، وتتألف المرئيات من ثلاثة أجزاء، وهي:

1. الشعار

إذ يمثل تصميم الشعار ببساطة العلامة أو الصورة الفريدة لوجه شركتك، وتذكر أن الشعار يجب أن يتميز بمجموعة من الصفات:

  •  مرن.
  •  قابل للتذكر.
  •  مفهوم.

وتصل أنواع الشعارات إلى سبعة، أكثرها شيوعًا هي تلك الأنواع التي تكتفي بأن تظهر اسم الشركة، مثل Cocacola، وتشمل الأنواع الأخرى العلامة المصورة وعلامة الملخص، وذلك بالاعتماد على الصور لالتقاط جوهر علامتك التجارية، كـ Apple، وهناك كذلك العلامة المختلطة التي تدمج بين الصور والكلمات، كـ Adidas وهكذا..

2. أسلوب الطباعة

توجد العديد من الطرق التي من المكن أن يجري تصنيف الخطوط بالاعتماد عليها، وتعرف الطباعة باختصار أنها كل ما يتعلق بمظهر وأسلوب الكلمة المكتوبة، ولا شك أن الخطوط تؤثر على تصور وسلوك الزبائن، وتوجد بشكل أساسي خمسة أنواع من الخطوط، وهي:

  1.  خطوط Serif: وهي أكثر أنواع الخطوط الكلاسيكية والتقليدية شيوعًا، وغالبًا ما تستخدم في كل مكان في الطباعة والويب.
  2.  خطوط Sans Serif: تضفي لمسًة من البساطة، والصراحة، واستحقاق الثقة مع لمسة من الحداثة، ويتميز نمط الخط هذا بشكل عام بكونه شائعًا لأي شركة من الصناعات.
  3.  خطوط Script Fonts: تتميز بالإبداع، الأصالة، والقوة، وتستخدم بشكل مقتصد بسبب مظهرها اللافت للنظر.
  4.  أما خطوط العرض فهي تلك الخطوط المصممة لمقاييس أكبر، حتى تتمكن من التعبير عن الجرأة والأصالة، وينتشر استخدامها من قبل العلامات التجارية للأزياء والترفيه، وكذلك من قبل المطبوعات لأنها تحظى بمزيد من الاهتمام.
  5.  تشبه الخطوط المكتوبة بخط اليد أسلوب الكتابة اليدوية الطبيعية، وقد شهدت ارتفاعًا كبيرًا في شعبيتها خلال العقد الماضي، وتتكامل بشكل جيد مع أنواع الخطوط الأخرى، حتى تضفي الطابع الغريب واللمسة الشخصية.

3. اللون

تشير العديد من الدراسات إلى أنّ القرارات التي يتخذها العملاء تكون غالبًا مبنية على قرارات عاطفية، وليست قرارات منطقية. ومن بين الأمور التي تعزز هذه القرارات العاطفية هي الألوان، إذ إن الألوان تثير لدينا ردود فعل عاطفية مختلفة، وتظهر الأبحاث إلى أنه من الممكن زيادة التعرف على العلامة التجارية من خلال الاستخدام الفعال للألوان، بنسبة تصل إلى 80%، وفيما يلي دلالات الألوان العاطفية المختلفة:

  •  يشير الأحمر إلى العاطفة، والطاقة، والحب، والرومانسية، والراحة.
  •  يشعرنا الأسود بالحداثة، والقوة، والذكاء، والبريق.
  •  أما الأزرق فيبعث على الإحساس بالنقاء، والأمن، والحكمة، والولاء، والتطور.
  •  الأخضر لون الطبيعة يبعث على الإحساس بالصحة، والثروة، والخصوبة، والهدوء.
  •  أما الوردي فيبعث على الإحساس بكل من الدفء، والحب، والرومانسية.

لا شك أنَّ العلامة التجارية حتى تكون مميزة ومتكاملة تحتاج العناصر الأربع معًا: الرؤية، والقيم، والصوت، والمرئيات؛ ولا يمكن لأي عنصر أن ينقص من هذه التركيبة الفريدة دون أن يحدث الخلل الكبير في التوازن، وبالتالي ستكون علامتك التجارية ناقصة، احرص على الموازنة بين هذه العناصر الأربعة، وتأكد من كون هذه الدعائم الأربعة متكاملة.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..