Loading Offers..
100 100 100

تعرف على التسويق المغناطيسي وأهميته في التجارة الإلكترونية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تسعى كافة المتاجر الإلكترونية والشركات لتكثيف تواجدها بالسوق، وفرض علامتها التجارية والعمل الحثيث على الاستحواذ على أكبر نسبة من الجمهور المستهدف؛ لذلك تلجأ معظم المتاجر للتسويق المغناطيسي لما له من أثر ملموس في تكثيف حركة التجارة، وتزويد تلك المتاجر بالبيانات المهمة التي يحتاجها المسوقون، لذلك بالتسويق المغناطيسي عنصر مهم جدا في حركة التسويق بصفة عامة، ويهم الشركات الكبرى التي تتعامل بنظام خدمات البريد الإلكتروني، فيصبح هذا الأسلوب من التسويق عصب العمل والإنتاج لدى تلك الشركات.

ما التسويق المغناطيسي؟

التسويق المغناطيسي هو أسلوب تسويق يهدف إلى تقديم خدمة ما أو سلعة بطريقة مجانية، أو تقديم خدمة أو سلعة مصاحبة لسلعة أخرى، بهدف جذب انتباه العملاء أو الزوار لهذا المنتج، ولأهمية تلك الخدمات، ومن ثم تحويل تلك الشرائح من الزوار أو العملاء من مرحلة تجريب تلك السلعة أو الخدمة إلى عملاء محتملين فيما بعد.ومن الممكن أن نحمل التسويق المغناطيسي أيضا بأنه نظام تسويقي غير مباشر، أو أسلوب تسويقي جاذب لعملاء سلعة ما، من خلال تقديم سلعة أخرى مصاحبة لها بالمجان، أو لتجريب منتج معين بغرض الحصول على بعض بيانات العملاء، إما لاستبيانهم على هذا المنتج أو الحصول على قوائم البريد الإلكتروني لشريحة من الجمهور المستهدف؛ ومن ثم تتمكن تلك الشركات أو المتاجر من الوصول بخدماتها ومنتجاتها لهذه الشرائح بسهولة، وبشرعية بعيدا عن اعتبار تلك الرسائل البريدية من الرسائل المزعجة.

 أسلوب مهم للتسويق بنظام B to B

وحول أهمية الحصول على القوائم البريدية من العملاء أنفسهم تكمن أهمية التسويق المغناطيسي أو (التسويق الجاذب)، فقد تتعامل الشركات أو المتاجر بالتسويق من شركة لشركة B to B، وفي هذه الحالة تتعامل الشركات بتخصيص موظفين، فليس لديهم الوقت أو الجرأة لتضييع وقت العمل في قراءة آلاف الرسائل المزعجة، وهنا فإن التسويق المغناطيسي يسمح للشركات بأن تضيف قوائمها البريدية للمسوق بنفسها بعيدا عن اعتبار تلك الرسائل من البريد المزعج.أيضا كما تهتم الشركات الكبرى بالتسويق المغناطيسي بالشركات الناشئة نصيب من هذا الشغف، فهذا الأسلوب من التسويق الجاذب يؤتي أكله مع المتاجر الصغيرة أو الناشئة، حيث تحصل على أهم بيانات التسوق، والسلع التي تلاقي رواجا بفترة ما، وما إلى ذلك.

أمثلة التسويق المغناطيسي

ومن أمثلة التسويق المغناطيسي، هو ذلك التحالف بين سلعتين قد تكونان غير مرتبطتين ببعض، أو خدمتين مختلفتين [مثل شركات المياه الغازية، التي تتعاون مع شركات الاتصالات والجوالات، فكل من يشرب مياهًا غازية يحصل على دقائق مجانية، وكل من يشحن رصيداً يحصل على مشروب مجاني.أيضا تزدحم المتاجر والخدمات الإلكترونية بأمثلة من التسويق المغناطيسي، مثل إتاحة تجربة التطبيقات المختلفة مجانيا لفترة من الوقت، وكأن لسان حالهم (خد فكرة وتعالى بكرة)، أيضا تسويق بعض الخدمات والمنتجات عبر صفحات المتاجر الإلكترونية، بحيث يصل المنتج أو تصل تلك الخدمات لزوار تلك المتاجر لتحويلهم إلى زيارة ومعرفة منتجات وخدمات مستهدف ضخها لهذه الشرائح من الجمهور؛ ومن ثم تحويلهم لعملاء

أهمية التسويق المغناطيسي

تكمن أهمية التسويق المغناطيسي بأنه عامل مهم جدا في تحريك وتسريع وتيرة العمل، وزيادة دورة المبيعات وتحسين العلاقة بين التاجر والعملاء، ومن أهم نتائج التسويق المغناطيسي أجملها فيما يلي:

إبراز العلامة التجارية

تتجه الشركات للتسويق المغناطيسي لإبراز العلامة التجارية، وخاصة تلك المتاجر التي تتطلع لتخطي الحدود، فتلجأ لعرض منتجاتها، وعرض قوالب النشر الخاصة بها عبر المتاجر الإلكترونية المختلفة، مما يجذب آلاف الزوار. بمختلف اهتماماتهم وبالتالي زيادة عدد زوار الموقع الخاص بتلك الشركات، وترسيخ العلامة التجارية، مما يسهل من الوصول للجمهور المستهدف، وتكثيف حركة المبيعات والأرباح.

إنشاء قائمة بريد إلكتروني

من المهم الحصول على قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء; حتى يسهل فيما بعد التواصل مع الجمهور المستهدف، ويمكن الحصول على قوائم البريد من العملاء أنفسهم، وذلك من خلال تقديم خدمات مناسبة للمنتج الذي تدخل للمتجر من خلاله للجمهور، كما يجب أن يتم تقديم خدمات أو تقديم قيمة وميزة تسعد الجمهور وتجعلهم يقدمون البريد الإلكتروني (مثل تقديم طرق جديدة للطهي من خلال متاجر لبيع منتجات الخضروات، أو فيديوهات حول طرق وأشكال ارتداء الطرح من خلال متاجر الأزياء … إلخ)

يساعد على تقييم حركة السوق

من خلال معرفة العملاء، يمكن تكوين ملفات شخصية العملاء، وبناء على البيانات التي يحصل عليها المسوق يتعرف على حركة السوق من حيث احتياجات الجمهور، وكمية المنتجات التي يمكن ضخها في السوق ونوعية ذلك المنتج، وأنواع الجمهور حسب كل منطقة جغرافية
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..