Loading Offers..
100 100 100

كيف تشجعين أطفالك على تناول الطعام الصحي؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تعاني كثير من الأمهات من فكرة الحفاظ على تناول أطفالها الأطعمة الصحية، فالأطفال يعشقون الأطعمة المليئة بالسكر والألوان الصناعية، ويتهربون من تناول الخضروات والفاكهة والبروتين ومنتجات الألبان ويبحثون عن شرائح البطاطس المقلية و الكعك المحلى والجيلي والمشروبات الغازية. في مرحلة الطفولة المبكرة، يمكننا أن نسيطر بشكل جيد ولكن هذه السيطرة تتناقص مع الوقت خاصة مع كبر سن أطفالنا وكذلك مع المصروف اليومي الذي ينفقه الطفل بعيدا عن أعيننا، فنفقد السيطرة تمامًا على ما يتناوله . إن كنتِ تتوقعين أن تجدي في هذا المقال طرقا ستخبرك كيف تُحكمين سيطرتك على أطفالك، فهذا المقال ليس ما سيفيدك، هذا المقال يناقش كيف تعاملين وتخاطبين عقول أطفالك، وكيف تجعلين أطفالك أنفسهم مدركين لما يتناولوه، كيف تسلمينهم زمام صحتهم وتشجعينهم على تناول الأطعمة الصحية باختيارهم بدلًا من فرضها عليهم. دونك طرائق لتشجعي أطفالك على تناول الطعام الصحي 

١. افهمي تفكير أطفالك

الأطفال يفكرون بطريقة تختلف عن الكبار، فإما أبيض أو أسود، هذه هي طريقتهم في التعامل مع الأمور، لذا جربي أن تُشركيهم في صنع الأطعمة الجيدة المغذية والمفيدة لهم، يمكنك أيضًا أن تستخدمي طريقة النتائج الفورية؛ كأن تخبري أطفالك أن تناول هذه الأطعمة يساعد في تحسين الصحة والقوة والأداء الرياضي الجيد، كذلك يُحسن من المظهر. لا تأمري أطفالك أن يأكلوا هذه الأطعمة الصحية، بل اخلقي لديهم الرغبة في الاستفادة منها ومن نتائجها الإيجابية على الجسم بطريقة تناسب أعمارهم، خاصة المراهقين منهم والذين يرفضون تمامًا طريقة الأوامر.

٢. جربي المناقشة

الطريقة التي استخدمها آباؤنا فيما مضى لا يمكن أن نستخدمها مع أطفالنا، فالأطفال في العصر الحالي يختلفون كثيرًا عنا، لديهم قدر كبير من العناد والتصميم مما يجعلنا نحن الأمهات نُجبر في النهاية على الخضوع لهم والموافقة على الرغم من عدم اقتناعنا بخياراتهم. لذا، بدلًا من الضغط على أطفالك استخدمي المناقشة، تحدثي مع أبنائك عن أهمية الغذاء الصحي المتوازن، وتقبّلي تعليقاتهم وأسئلتهم بصدر رحب دون أن تشعري بالضيق، وحاولي أن تجيبيي عنها وأن تفتحي آذانك وعقلك لكي تستوعبي أطفالك وأفكارهم وتقنعيهم ولا تجبريهم.

٣. اخلقي لديهم الدافع

أي شيء يقوم به الإنسان بناء على رغبته الداخلية ووعيه بأهميته فهو شيء لن يتوقف أبدًا أو ينطفئ  مع الوقت، لذا اجعلي الطعام الصحي أحد الخيارات التي تنبع من داخل أطفالك، اخلقي لديهم الدافع لتناول هذا الطعام، اربطي بين الطعام الصحي وبين صحة الجسم والشعور بالنشاط، لا تجعلي الطعام الصحي كنوع من العقاب، بل اجعليهم يرونه على أساس أنه شيء طبيعي في حيواتهم. في الوقت نفسه، يجب أن تعي أن الأمر يقع على عاتقك فيما يخص الخيارات المتاحة في المنزل، حيث إنه يجب عليك أن تخزّني في مطبخك ومبرّدك أطعمة صحية بدلًا من الوجبات الخفيفة والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر أو المعدّة بطريقة خاطئة. السيطرة على الطعام الصحي في الخارج هي بمثابة تحدٍ كبير، لذا اجعلي منزلك ملاذا آمنا يمكن لأطفالك أن يجدوا فيه الطعام الصحي دون عناء.

٤. أنت قدوة لأولادك

حين تقرري أن تتزوجي وتنجبي أطفالا صغارا، يجب أن تعرفي أن حياتك لم تعد كالسابق، فأنت الآن مراقبة في كل تحركاتك وتصرفاتك، لذا يجب أن تحرصي جيدًا قبل أن تقومي بأي شيء، فأطفالك يراقبونك، وستلاحظين بنفسك أنهم يقلدونك في كل ما تقومين به، لذا إن أردت أن تعلميهم أي عادة صحية وإيجابية سواء كانت تناول الطعام الصحي أو ممارسة الرياضة أو أي عادة أخرى عليك أن تفعليها أمامهم. فإن كنت تحرصين على تناول الطعام الصحي سيفهم أطفالك أن هذا هو الطبيعي وغير ذلك مرفوض، ومن ثم سوف يقتدون بك ويقلدونك فيما تفعلين، فاحرصي أنت على ضبط نفسك وسلوكياتك الخاطئة فيما يخص الطعام والشراب وبذلك ستكونين قطعت شوطا كبيرا في طريق إقناع أطفالك بتناول الطعام الصحي وجعله شيئا طبيعيا في حياتهم اليومية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..