Loading Offers..
100 100 100

تعرف على التكلفة الحقيقية لتصنيع جهاز آيفون 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هاتف أيفون له الملايين من العشاق على مستوى العالم، وأكثر ما يميز هاتف أيفون عن غيره هو مستوى السعر، إذ أنه مرتفع بنسبة كبيرة عن منافسيه الذين يقاربونه في الإمكانيات. وهذا العام أطلقت أبل عائلة آيفون 11 وجاء جهاز آيفون 11 العادي مقابل 999 دولارا بينما آيفون 11 برو فقد وصل سعره إلى 1099 دولارا وهذا السعر يجعلنا نفكر قليلا لماذا أجهزة الآيفون أغلى من الأجهزة والهواتف الأخرى المنافسة بالرغم من وجود وظائف وميزات في الهواتف المنافسة مقارنة بالآيفون، وهنا سوف نجيب عن سؤال يأتي على أذهاننا بشكل مستمر وهو كم هي التكلفة الحقيقية التي تتحملها شركة أبل لتصنيع هاتف أيفون؟

تقوم الكثير من المواقع التقنية من iFixit و TechInsights بإجراء دراسة متعمقة، واستعراض لمكونات الهواتف الجديدة بشكل سنوي، غير أن مكونات الهاتف وأجزاءه لا تعطي صورة واضحة عن مقدار التكاليف اللازمة لتصنيع الهاتف، ولكن موقع TechInsights و NBC News قد اعتمدوا على ذلك وقاموا بتشريح وتفكيك كل جزء وقطعة بجهاز الآيفون ووصلوا إلى رقم تقريبي، فمثلاً، شاشة أيفون مقاس 6.5 بوصة في هاتف أيفون برو 11 ماكس الجذابة تكلف شركة أبل 66.50 دولاراً أمريكياً، مع الأخذ في الاعتبار أن تكلفة استبدال الشاشة أكبر من ذلك بكثير.

أيضا، البطارية هي أكثر ثاني مكون في الهاتف أكثر وضوحاً وأهمية في خصائص أي هاتف، بحسب ما قاله الموقع، فإن بطارية سامسونج داخل أيفون 11 برو ماكس تكلف حوالي 10.50 دولاراً، يلي ذلك، الكاميرا الثلاثية المسئولة عن التقاط الصور ذات الجودة الرائعة، وهي تكلف مجتمعة ما يقرب من 73.50 دولاراً.

أما باقي الهاتف وما يحويه من مكونات مثل المعالج والذاكرة والمودم، والدوائر الإلكترونية، تبلغ تكلفتها 159 دولاراً، وعند احتساب المستشعرات والأسلاك وباقي الأشياءالمسئولة عن تجميع كل تلك الممكونات سوياً، وإعطاءها ذات الشكل المميز لأيفون، فهي تكلف 181 دولار.

إذا قمنا بتجميع المبالغ السابقة، فإن إجمالي تكلفة المكونات يبلغ 490.50 دولاراً، لكن هذا الرقم يقل كثيراً عن سعر التجزئة الذي يباع به هاتف أيفون 11 برو ماكس الذي يبلغ 11099 دولاراً، ولكن حقيقة الأمر أن هناك عوامل أخرى غير ملموسة لا ينبغي إغفالها حين نرغب في معرفة تكلفة أيفون 11 برو ماكس الفعلية، هذه العوامل تشمل تكاليف التصنيع والتجميع، والبرمجيات، والتسويق، وشحن المنتج، كذلك يجب الأخذ في الاعتبار تكلفة البحث والتطوير.

قد تكون عملية تقدير أسعار التكلفة لهذه البنود بها شيء من الصعوبة وعدم الدقة، ولكن، يمكن إعطاء رقم تقديري لها لتبلغ قيمة آيفون 11 برو ماكس حوالي 600 دولار! ذلك المبلغ الذي يمثل الفرق بين سعر تكلفة المكونات وسعر البيع المبدئي لأيفون 11 برو ماكس وهو 1099، لتدرك بعدها أن شركة أبل تربح أموالا طائلة من مبيعات الآيفون.

ماذا عن تكلفة الإصدارات الأقدم من هواتف أيفون؟

إن الأمر لم ينته عند هذا الحد، بل أن كل ما سبق من شأنه أن يثير تساؤلاً أكثر دقة وإلحاحاً، فهل كانت الإصدارات الأقدم من هواتف أيفون أرخص من حيث التكلفة، أم أن شركة أبل تحقق من ورائنا أرباحاً أكثر في هذه الأيام؟ إنه سؤال منطقي، ويسعدنا الإجابة عليه.

إذا عدنا إلى تحليل موقع iFixit لهاتف أيفون XS ماكس الذي تم إطلاقه في عام 2018، نسخة 256 جيجا بايت، نجد أن الهاتف يحتوي على مكونات بقيمة 443 دولاراً، وكان سعره 1250 دولاراً، وهذا يعني مكسب متضاعف بقيمة 804 دولارا لشركة التفاحة على كل جهاز آيفون.

إذا عدنا بالزمن إلى الوراء قليلا، وتحديداً عام 2014، حيث تزامن ذلك مع ظهور أيفون 6، والذي أحدث ضجة في ذلك الوقت، فإن التحليل الذي تم على إصدار 16 جيجا، والذي كان يباع بسعر 649 دولاراً، قد أورد أن ذلك الهاتف قد تضمن مكونات وقطع يصل سعرها إلى 200 دولار وهذا يعني أن شركة الآيفون كانت تبيع الجهاز بأضعاف تكلفته الفعلية وهذا الأمر جعل مجلة تايم تقول أن سعر بيع الهاتف كان ثلاثة أضعاف تكلفة المكونات والتصنيع.

من الواضح أن أجزاء ومكونات أيفون أصبحت أغلى كثيراً، علاوة على العديد من المكونات التي يتم إضافتها إلى الجهاز كل عام، وهناك الترقيات والميزات التي تقوم أبل بإضافتها لتحسين وتطوير الآيفون ولا يمكننا أن نغفل عن الجمارك والضرائب التي تكبدتها أبل جراء الحرب الاقتصادية بين الصين وأمريكا ولكن عزاءنا الوحيد أمام هذه الأسعار الباهظة أن فخامة التفاحة وحدها تكفي.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..