Loading Offers..
100 100 100

أكثر 10 مهارات يبحث عنها أصحاب الأعمال

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أصحاب العمل يحتاجون إلى توظيف الأشخاص الذين يتمتعون بالمهارات الناعمة، والأشخاص الذين يفتقرون لهذه المهارات سيجدون صعوبةفي العثور على وظيفة ملائمة أو في التطور المهني. ولكن ما هي بالضبط المهارات الناعمة Soft skills ؟ هل هي  الذكاء العاطفي؟ أم  التفكير الناقد أم ماذا؟ يمكنك الاطلاع على هذا المقال لمعرفة المهارات الناعمة وقائمة بأسماء أهم تلك المهارات.

المهارات الناعمة تعد من المهارات التي يطلبها أصحاب العمل في مختلف المجالات وتعتبر أساسية للتوظيف في مكان العمل الحديث. الموظف الذي لديه مثل هذه المهارات بالإضافة إلى امتلاكه للمهارات التقنية سيكون موضع ترحيب في أي مكان.

والخبر السار هنا أن هذه المهارات يمكن تعلمها في برامج تدريبية ويمكن للوظفين  شحذ مهاراتهم ولا يتعين على أصحاب الاعمال الانتظار بشكلٍ سلبي حتى يأتي العمال المناسبون، بل يمكنهم إعداد برامج تدريبية لموظفيهم لزيادة قدراتهم وإنتاجيتهم.

 أهم 10 مهارات التي يبحث عنها أصحاب الأعمال

1-  مهارات التواصل  Communications skills

تعد القدرة على التواصل بفعاليةٍ مع الرؤساء والزملاء والموظفين ضرورية، بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه. يجب أن يعرف العاملون في العصر الرقمي كيفية نقل واستقبال الرسائل بشكلٍ فعال وكذلك عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية. سوف تساعدك مهارات التواصل الجيدة في الحصول على وظائف وترقيات وتحقيق النجاح طوال حياتك المهنية.

2- مهارات تنظيمية Organizational skills

تشير المهارات التنظيمية إلى قدرتك على الاستمرار في التركيز على المهام المختلفة، والحفاظ على مساحة العمل الخاصة بك نظيفة ومرتبة وترتيب الملفات وتنظيمها، وترتيب الأولويات، وإدارة الوقت بفعالية وكفاءة من أجل تحقيق النتيجة المرجوة.

3- مهارات الكتابة writing skills

مهارات الكتابة تعتبر عنصراً أساسياً يساعدك في الحصول على وظيفةٍ جيدة، مهارات الكتابة الجيدة في مكان العمل تساعد عملك بعدة طرق. يفتح أبوابًا جديدة ويساعدك على تحقيق أهدافك وبناء حياتك المهنية. تتيح لك مهارات الكتابة الجيدة أيضًا التعبير عن نفسك ومساعدتك في أن تصبح أكثر وضوحًا وإيجازًا وتتيح لك التميز والتواصل مع الآخرين بطريقةٍ أفضل بكثير.

4- خدمة العملاء

ليس من المستغرب أن تكون مهارات خدمة العملاء من بين أكثر الوظائف المطلوبة بشدة في مختلف المجالات، فلا تكاد تخلو شركة أو مؤسسة من موظفين لخدمة العملاء، الموظف في خدمة العملاء لا بد أن يتميز بخصائص معينة مهمة مثل الصبر واللباقة ومهارات الاستماع والتواصل ومهارات الإقناع والقدرة على حل المشكلات.

5-  مهارات اكسل Microsoft Excel

يرد ذكر Office بالاسم في عددٍ ضخم من الوظائف الشاغرة. وبشكلٍ خاص يعتبر إتقان برنامج إكسل Excel مهارة قيمة، فمن بين برامج الكمبيوتر الموجودة، يعد Microsoft Excel أحد أهم البرامج بسبب الدور الرئيسي الذي يلعبه في العديد من القطاعات. لقد تبنّت العديد من الشركات والمؤسسات الشخصية والمؤسساتية استخدام Excel بسبب فائدته الكبيرة.

6- مهارات برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word

يمكنك استخدام Word لإنشاء أي نوع من مستندات العمل، بما في ذلك تقارير الشركة والعروض التقديمية والميزانيات والمقترحات والخطط. يمكن أن يساعدك في إنشاء مكتبة من النماذج الأساسية، مثل الفواتير والبيانات والإيصالات والمذكرات وجداول الأعمال، لذلك فهو برنامج هام لجميع المؤسسات.

7-  حل المشكلات Problem solving

تشير مهارات حل المشكلات إلى قدرتنا على حل المشكلات بطريقةٍ فعالة وفي الوقت المناسب دون أي عوائق. والقدرة على تحديد المشكلة وتحديدها، وإنشاء حلول بديلة، وتقييم واختيار البديل الأفضل، وتنفيذ الحل المحدد.

تعد القدرة على التغلب على المشكلات غير المتوقعة إحدى الصفات التي تميز الأداء الأفضل. ولكن في الواقع يبدو أن أصحاب العمل يواجهون صعوبة أكبر في العثور على أشخاص يتمتعون بهذه المهارة.

8- التخطيط Planning

التخطيط هو القدرة على التفكير في الأنشطة وإدارتها بنجاح، بمساعدة الموارد المتاحة لتحقيق أهداف محددة، وتشمل وتوقعات المبيعات وتخطيط الأحداث وبرامج تقويم بسيطة، والقدرة على التطلع إلى الأمام وتوقع احتياجات المشروع أو الأعمال المستقبلية. سواء كانت تتوقع ما سيكون مطلوبًا في الشهر القادم أو بعد 10 سنوات من الآن، فإن كل مؤسسة تحتاج إلى أشخاص يمكنهم التخطيط للمستقبل.

9- محو الأمية الحاسوبية Computer literacy

إن الأمية الحاسوبية ليست خياراً متاحاً في قوة العمل الحديثة. فبدون معرفة أساسية على الأقلّ بالحواسيب لن تتمكن من العثور على وظيفة.

10- مهارات البحث Research

باختصار، تعني المهارات البحثية جمع المعلومات ثم تقديمها. تعد القدرة على العثور على المصادر الصحيحة وفرز الحقائق مهارة مفيدة سواء كنت تعمل في مكتب محاماة أو في سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة أو في مستشفى. في حين أنه ليس من المستغرب أن تكون هذه المهارات مطلوبة بشدة،  فأصحاب الأعمال يريدون موظفين يتمتعون بمهارات بحثية كبيرة لأن بإمكانهم التوصل إلى أفكار جديدة لطرق أفضل لإدارة المنظمة. ربما عليك البحث عن منتجات جديدة أو طرق العمل. ربما ستنظر في كيفية عمل مشاريع جديدة لشركتك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..