Loading Offers..
100 100 100

كيف تذاكر … 6 افكار معاصرة لمذاكرة فعالة  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يرى علماء النفس أن التعلم بشكل جيد وبطريقة علمية يحتاج الى عدة شروط نلخصها فيما يليّ:الدافع وهنا لا بد أن نفرق بين النية والأمنية فلن يتعلم بحق من لم يتعرض لما لا يحب!النضج حتى تتمكن من علم لا بد من ان يكون هذا العلم مناسباً لقدراتك وامكانياتك.الممارسة فالعلم يحتاج الى ممارسة وطالما ان هنالك ممارسة فلا بد ان يكون هناك أخطاء, ولكن هذا لا يعني الملل أو اليأس من التعلم, كما لا يدعوا الى عدم الثقة بالنفس. بالإضافة الى اهمية الجودة والاتقان في ممارسة التعلم فلا يوجد شيء اسمه “حفظ مكسر” فإما انك تحفظ او لا تحفظ!كما انه  يتحتم علينا في الوقت الحالي البحث عن الافكار والطرق الحديثة التي تساعدنا على تحسين عملية المذاكرة والاستذكار ..

حلول وافكار معاصرة لمذاكرة فعالة

تساعدك هذه الحلول على تجاوز الصعوبات والحفظ بشكل أفضل، وإدارة وقتك، وتحسين تركيزك وهي كالتالي:

1. اعرف نمطك في التعلم

تعرف على الاسلوب الأمثل لك للحفظ وتذكر المعلومات فهنالك من هو بصري فاستخدام الصور افضل لديه اثناء الحفظ، في حين يفضل السمعي استخدام الصوت و هنالك الحركي من يتعلم من خلال استخدام الحس و استخدام الجسم و هنالك من هو اجتماعي يتعلم من خلال التعلم مع آخرين او في مجموعات، اما الانفرادي فيتعلم بمفرده.. وهكذا. فبمجرد أن تتعرف على أسلوب التعلم الذي يناسبك سيسهل عليك عملية المذاكرة. بالإضافة الى استخدام الخرائط الذهنية والمعرفية ووسائل التوضيح. كذلك معرفة عوامل اخرى مساعدة مثل مكان الدراسة ومتى وقت الدراسة، وماهية أدوات الدراسة التي يجب أن تستخدمها، ومعرفة الأشياء التي قد تصرف انتباهك أثناء مذاكرتك.

2. قم ببناء عادات جديدة

اجعل من مذاكرتك جزءًا من روتينك الصباحي حتى تصبح من عاداتك. و كن متحمسًا للتعلم، و إذا كنت تجد نفسك تذاكر لفترة قصيرة وتقضي مجمل وقتك في امور أخرى فقد تحتاج إلى التخلي عن بعض الأنشطة الاجتماعية وتخصيص المزيد من الوقت للتركيز على دراستك. تحقق من جدولك اليومي وانظر الى مهامك من الأعمال المنزلية و الأنشطة والمناسبات وحدد أولوياتك كل ما عليك فعله هو ان تلتزم بعاداتك الجديد. وإذا كانت هنالك مغريات تعيق بناء هذه العادات مثل “شبكات التواصل الاجتماعي” فإزالة الاغراءات التي تشتتك عن هدفك اسهل من مقاومتها.

3. اجعل اهدافك للدراسة واقعية

إذا كان هدفك غير واقعي فانت اعددت نفسك للفشل وهذا لن يحفزك على الدراسة وتحقيق أهدافك. و بمجرد معرفة نمط التعلم الخاص بك قم بإجراء تقييم ذاتي لنفسك، و استخدم نموذج الهدف الذكي عند اعداد اهدافك من المذاكرة والدراسة، و فيما يلي بعض الأسئلة التي ستساعدك من معرفة المواد التي تحتاج إلى التركيز عليها لتكون من ضمن اهدافك:
  • متى تدرس عادةً وكم من الوقت تقضيه في المذاكرة؟
  • هل تجده فعال؟
  • هل أنت سعيد بدرجاتك؟
  • ما هي المواد التي تحتاج إلى التركيز عليها أو تواجه صعوبة فيها؟
  • ما الدرجات التي تحتاجها للحصول على النجاح؟
  • ما هي أولوياتك الشخصية؟
إذا لاحظت أن درجاتك منخفضة في مواد معينة فربما تحتاج إلى مدرس لمساعدتك في هذه المواد.

4. ذاكر في وقت الذروة لديك

عندما تضع وقت الدراسة الخاص بك في جدولك اليومي اختر الوقت الذي تكون فيه بنشاط عالي و ذروة أدائك. بعض الناس يعملون بشكل أفضل في الصباح والبعض الآخر في الليل. إذا كنت غير متأكد من الوقت الذي تعمل فيه بشكل أفضل فحاول الدراسة في أوقات مختلفة من اليوم لمعرفة الوقت المناسب.

5. كن مرناً

تأكد من وجود المرونة في جدولك وبانه سيتم التغيير بسبب الأحداث غير المتوقعة، كن مستعدًا للتخطيط حول بعض الأشياء التي تأتي في طريقك وبالرغم من هذا ستجد الوقت للدراسة. جدول جلسات الدراسة في 30 دقيقة إلى ساعة وتأكد من أنك تأخذ فترات راحة قصيرة من 5 إلى 10 دقائق بينهما. فعندما تأخذ قسط من الراحة فأنت تسمح لعقلك بان يتنشط و ويستعد لمزيد من التعلم

6. العقل السليم في الجسم السليم

تجنب تناول وجبة ثقيلة قبل الدراسة فقد تجعلك تشعر بالنعاس مما يزيد من صعوبة دراستك. ربما وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من ذلك حل, ايضاً المشي لمسافة قصيرة قبل الجلوس للدراسة تجعلك أكثر اقبالا على التعلم. كذلك ممارسة التأمل والتنفس العميق الذي بدوره يعمل على نمو مهارات التعلم والتذكر ويزيد من الانتاجية وحتى تستعيد نشاطك فالإجهاد يعيق عملية التعلم.وفي النهاية نحن في عصر أتيحت فيه وسائل لم تكن موجودة في السابق ولا في أي عصر منذ بدء الخليقة، استفد من هذة الفرص وذاكر بطريقة أكثر ذكاء.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..