Loading Offers..
100 100 100

أنشطة يمكن أن تمارسها مع أطفالك أثناء الحجر الصحي

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

أعلم أننا جميعًا الآن نكافح مع أطفالنا لكي نوفر لهم بعض الأنشطة التي يمكن أن تشغل وقتهم وهم حبيسو المنزل، حسنًا لست وحدك في هذا فالأطفال أيضًا يعانون أكثر منا كناضجين، البعض منهم يتعامل مع الأمر بالكثير من العصبية والبعض الآخر بكثير من الحركة التي قد تضرهم في المقام الأول.

وبالطبع يقضي الأطفال معظم أوقاتهم في مشاهدة التلفاز أو لعب الألعاب الإلكترونية وهو ما يزيد من توترهم وقلقهم وقد يؤدي إلى زيادة النشاط البدني لديهم وبالتالي زيادة الضغط علينا كآباء؛ لأننا جميعًا مُجبرون على البقاء داخل المنزل طوال اليوم.

حسنًا إليك أهم الأنشطة التي يمكنك أن تمارسها مع أطفالك أو تدعهم يمارسونها سويًّا والتي ستضمن لهم أوقاتًا مسلية وفي نفس الوقت تفرغ طاقتهم في شيء مفيد.

1.حفلة راقصة

الموسيقى من الطرق التي تساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاج، وبالتالي لما لا تجربي تشغيل الموسيقى لك ولأطفالك والرقص على هذه الأنغام؟

2.لعبة الغميضة (الاستغماية)

من أمتع الألعاب التي كنا نلعبها حين كنا صغارًا، والتي يمكن أن تعلميها لأطفالك الآن، حسنًا جربيها وشجعي الأطفال على الجري والاختباء وابحثي عنهم وتسلوا جميعًا.

3.حديقة المنزل/ الشرفة

إن كنت تمتلكين حديقة في منزلك، أو شرفة عادية مثل أغلب منازلنا فلما لا تستغلين الأمر، تناولي الإفطار أو الغداء مع الأطفال في الخارج وكأنكم في نزهة فعلية، وتأكد أن الأمر سيكون آمنًا طالما أنت بعيد عن التجمعات.

4.ألعاب الطاولة

هناك العديد من ألعاب الطاولة التي يمكن أن تلعبيها مع أطفالك، علمي أطفالك الشطرنج إن كانوا فوق الـ (8) سنوات، ويمكنك أيضًا أن تعلميهم ألعاب الورق أو الألعاب الكتابية البسيطة والتي تدرب الأطفال على إتقان الكتابة وعدم نسيانها، خاصة بعد إلغاء الفصل الدراسي الحالي.

5.بناء منزل

لابد أنك سبق ولعبت هذه اللعبة المسلية حين كنت صغيرة، لعبناها جميعًا لا تنكري، حسنًا حان الوقت لتجمعوا الوسادات والأغطية وتشيدوا منزلًا لكِ مع الأطفال وتلعبوا بداخله، سيتسلى الأطفال كثيرًا وستعيدين أنت الكثير من الذكريات الجميلة.

6.الفوازير

أوقات الأسرة يجب أن تكون ممتعة ومسلية ويجب أن تتضمن الكثير من الضحك والتسلية، والفوازير أفضل وسيلة لذلك، اختاري فوازير تتناسب مع أعمار أطفالك، كتقليد أصوات الحيوانات ومِن ثَمَّ اسألي الأطفال أن يذكروا اسم الحيوان، أو سؤالهم عن الحواس أو الأطعمة المختلفة.

7. الرسم

الرسم من الأنشطة التي تساعد في تفريغ الكثير من الطاقة، قد يكون أطفالك أصغر من قدرتهم على الرسم، حينها يمكنك مساعدتهم برسم بعض الأمور البسيطة ومِن ثَمَّ الطلب منهم تلوين هذه الرسوم، ويمكن أيضًا أن تلعبي مع أطفالك بالرسوم، كأن ترسمي جزءًا من شكل ما وتطلبي من الأطفال استكمال الرسم أو توقع ما هي الرسمة.

8.الطهي

يمكنك أن تشركي أطفالك في عمليات الطهي من سن أربع سنوات، وأنا هنا لا أقول إن تتركي أطفالك أمام الموقد ولكن أن تطلبي منهم مهامًا بسيطة كأن يقوموا بغسل الخضروات أو حمل “الشوك” والملاعق إلى الطاولة أو خلط بعض مكونات الطعام مع بعضها بالطبع تحت إشرافك تمامًا.

9. صنع الأكسسوارات

إن كنت أُمًّا للبنات فهذا النشاط سيكون الأمتع بالنسبة لهن، فالفتيات يعشقن الإكسسوارات وكل ما يتعلق بها، لذا كل ما عليك أن تبتكري بعض الإكسسوارات البسيطة وتساعدك بناتك على صنع بعضها، لا تحتاجين إلا مشاهدة بعض فيديوهات الـ( DIY) وتوفير بعض الأمور البسيطة من المنزل مثل الخيوط والخرز أو الأزرار.

10. تبادل الكرة

الأطفال وخاصة الذكور يمتلكون طاقة كبيرة لابد من استغلالها، وأفضل ما يمكنك فعله في الوقت الحالي هو أن تنظمي مسابقة لتبادل الكرة مع الأطفال ولكن احرصي تمامًا على أن تكون في مكان بعيد عن أي شيء يمكن أن ينكسر أو يؤذيهم.

أخيرًا.. لا بد أن تحاولي أن تهدئي مع أطفالك وأن تقدري الموقف الصعب والوقت الصعب الذي يعيشون فيه، فالأطفال أكثر تأثرًا منا بأي شيء مقلق أو مخيف، ونحن نعيش هذه الفترة في كثير من الضغط، لذا لا بد أن نحاول أن نخفف عليهم هذا الشعور وأن نراعي ما يمرون به، خاصة بعد أن حرمتهم الظروف من الخروج وحتى من الذهاب إلى المدرسة.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..