Loading Offers..
100 100 100

(١٢) خرافة عن أسنان الأطفال 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

حين يبدأ الحديث عن صحة الأطفال تنتبه كل الأمهات، فأطفالنا أغلى ما نملك ونسعى دائمًا للحفاظ عليهم ولكن الواقع أن هناك معلومات مغلوطة لا ننتبه لها نتيجة تكررها من الأقارب فتصبح كالحقيقة، وبالتالي قد لا ينتبه البعض للتأكد من مدى صحة كل المعلومات الخاصة بصحة أطفالنا، وخاصة صحة أسنان الأطفال، وهو ما يفتح الباب لانتشار الخرافات حول أسنان الأطفال. على الجانب الآخر تزيد بعض الأمهات من وعيها بالبدء بطرح الأسئلة.

لتختصري على نفسك إليك أشهر الخرافات حول أسنان الأطفال وحقيقتها والتي أكدها مجموعة من أطباء أسنان الأطفال.

الخرافة الأولي: الأسنان تبدل مرتين

هذا غير صحيح أسنان الأطفال تبدل مرة واحدة بداية من سن خمس سنوات إلى سبع سنوات.

الخرافة الثانية: إن الطرابيش تسبب مشاكل وقت التبديل أو تمنعه

هذا غير صحيح، يوضع الطربوش فوق السِّن فيكون جزءًا منه فيتعامل الجسم معه بشكل طبيعي فيتحرك -وقت التبديل- السِّن بالطربوش دون أيّ مشكلة.

الخرافة الثالثة: أن أسنان الأطفال اللبنية ليس بها أعصاب

هذا غير صحيح، فأعصاب الأسنان هي المسئولة عن إمداد الأسنان بالدماء والغذاء والاحساس، وبدون العصب يكون السِّن ميتًا وضعيفًا جدًّا، وإذا كان لا يوجد بها عصب فكيف تؤلمه ويشعر بها إذا حدث بها تسوس؟ فلأسنان الأطفال أعصاب كالكبار.

الخرافة الرابعة: موت عصب الأسنان اللبنية يؤثر على عصب الأسنان الدائمة

هذا غير صحيح، فأعصاب الأسنان اللبنية منفصلة عن الأسنان الدائمة.

الخرافة الخامسة: طالما لا يتناول الطفل الحلويات لن تسوس أسنانه

هذا غير صحيح، السكريات تتواجد في الطعام (العسل والفاكهة المجففة والسكر في العصائر) وتراكم الطعام والجير على أسنان الأطفال دون تنظيف أسباب كافيه للتسوس.

الخرافة السادسة: معجون الأسنان المخصص للرضع أفضل للأطفال

هذا غير صحيح، لا تحتوي بعض العلامات التجارية لمعجون الأسنان المخصص للأطفال على كمية كافية من الفلوريد لمنع النخر السني، يجب اختيار معجون أسنان يحتوي على فلوريد بنسبة (1000) جزء من مليون (ppm) على الأقل، يمكن قراءة الغلاف لمعرفة احتوائه على كمية كافية من الفلوريد.

الخرافة السابعة: لا يوجد داعٍ لتنظيف الأسنان اللبنية بالفرشاة

هذا غير صحيح، بالرغم من خسارة الطفل لأسنانه اللبنية فيما بعد، إلا أنه يتوجب تنظيفها بالفرشاة، يجب المحافظة على تنظيف أسنان الطفل مرتين يوميًّا منذ اللحظة التي يبزغ فيها سِنه الأول كي لا يتعرض لتسوس الرضاعة الذي يحدث نتيجة تراكم لبن الرضاعة عليها، يمكن للأم مسح الأسنان بقطعة شاش مبللة بعد كل وجبة، وخاصة قبل النوم، واحذري فالرضاعة للبن الصناعي تجعل طفلك أكثر عرضة لتسوس الرضاعة.

الخرافة الثامنة: الأسنان اللبنية ستتبدل فلا داعي لعلاجها

الأسنان اللبنية هامة جدًّا للطفل، حيث إنها ليست مجرد أسنان ستتبدل ويخرج غيرها، خاصة أنه قد يستغلها حتى الثانية عشر من عمره.
  • ومع وجود مشكلة في الأسنان اللبنية يؤثر سلبًا سواء على الصحة العامة أو صحة الأسنان الدائمة، حيث إنه في حال وجود تسوس يجد الطفل صعوبة في مضغ الطعام جيدًا مما يؤثر على الهضم ومشاكل في المعدة.
  • الأسنان اللبنية الأمامية تساعد في النطق والكلام، ومع وجود مشكلة فيها (تكسر وتآكل مع الوقت أو خلعت) يؤثر سلبًا على نطق الحروف ومن الممكن أن تكبر مع الطفل وتستمر معه.

الخرافة التاسعة: لا داعي لحافظ المكان بعد الخلع

هذا غير صحيح، بخلع الأسنان نتيجة الإهمال تبدأ الأسنان السليمة المسافات تتقارب من بعضها البعض فتقلل الفراغ في الفك، الأمر الذي يجعل الأسنان الدائمة تبقى محشورة في عظام الفك أو تظهر في غير أماكنها مما يجعل الطفل يعاني من عدم تناسق في شكل أسنانه.

الخرافة العاشرة: ظهور الأسنان مبكرًا يدل على ذكاء الطفل

هذا غير صحيح، واحدة من أشهر الخرافات، لا يعني التسنين المبكر، تقدم إدراك الطفل وزيادة ذكائه، يجب أن تعلمي جيدا، أنه لا توجد علاقة بين توقيت التسنين ونمو الجانب الإدراكي للطفل.

الخرافة الحادية عشر: إن تأخر التسنين يعني ضعف الطفل

إن أول تسنين طبيعي يبدأ من سن (6) أشهر وبعض الأحيان يبدأ في مرحلة مبكرة عند أربعة أشهر، وقد يتأخر إلى تسعة أشهر لكن تأخره إلى سن عشرة أشهر مؤشر لمشكلة صحية وليس الضعف فالتغذية ليست الحل، توجهي للطبيب؛ لأن هناك أسبابًا وراثية لا تدعو للقلق لكن هناك بعض الأسباب المرضية مثل الأورام أو نمو سِن فوق سِن آخر أو سماكة اللثة التي تحتاج إلى تدخل الطبيب.

الخرافة الثانية عشر: مادام السِّن بعد علاج العصب لا يؤلمه لا حاجه للطربوش

هذا غير صحيح؛ لأن بعد علاج العصب يكون السِن ضعيفًا وعرضة للكسر وفي حاجة للحماية.وفي النهاية الأمومة مسئولية كبيرة، عليكِ التأني في كل معلومة والتأكد منها، وفي الأمور الصحية دائما ارجعي إلى استشارة الطبيب المختص.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..