Loading Offers..
100 100 100

المخاوف الخمسة الأكثر شيوعًا لدى المستقلين

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في بعض الأحيان، عندما أتحدث إلى الأشخاص الذين يميلون إلى العمل المستقل، أجدهم يواجهون نفس الشكوك والمخاوف التي غالبًا ما تمنعهم من اتخاذ خطوتهم المقبلة، وهي تشبه الشكوك والمخاوف التي كنت أنا نفسي قد تعرّضت لها عندما بدأت العمل في هذا القطاع، لكن وبفضلٍ من الله، عندما يكون لدينا القدرة على الالتزام والأدوات المناسبة للبدء، ندرك أن معظم هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة على أرض الواقع.واليوم، سأتولّى ذكر بعض المخاوف الأكثر شيوعًا التي تنشأ عند الإقبال على العمل المستقل وكيف يمكننا التغلب عليها لكي نركز على العمل عن بعد بشكلٍ أكثر فعالية وتنوعًا وفائدة للجميع. وللتغلب على كل هذه المخاوف، فإنني سأذكر هنا عشر خطوات مضمونة بحيث يكون دخولك إلى العالم المستقل –سواء كموظف أو كعميل– خاليًا من المخاوف غير المتوقعة.

المخاوف الخمسة الأكثر شيوعًا لدى المستقلين (وكيفية التغلُّب عليها)

1. الخوف من المشاريع التي لا تحقق أي تقدُّم

قد تكون سمعت عدة مرات أن المستقلين يواجهون سيناريو مثبّط للهمم من وقت لآخر: فَهُم يبدءون العمل على مشاريع "شبحية" تبدو للوهلة الأولى واعدة للغاية، ولكنها تتوقف فيما بعد، أو تصل إلى منتصف الطريق، أو ببساطة يفتقدون القدر الكافي من جدية العميل لتحقيق نتيجة جيدة. والمشكلة هي أنه، في غضون ذلك، تم بالفعل استثمار قدر كبير من الوقت والجهد فيها، وهذا محبط للغاية، أليس كذلك؟ لكن على الرغم من أن بعض المشاريع المستقلة غير مجدية، فإن ذلك لا يعني أن هذا هو الواقع أو أنه من المستحيل إيجاد وتحديد العديد من الفرص التي ستتحقق.والسبب الحقيقي لهذا الخوف الذي لا أساس له لا يتمثل في أن العمل المستقل هو في حد ذاته أقل خطورة أو أقل أمنًا، ولكن في أن القنوات التي يتم من خلالها إبرام الاتفاقات ليست دائما هي القنوات الأكثر رسمية، لحسن الحظ، هناك منصات رقمية تهتم على وجه التحديد بحمايتك وحماية عملك.هل تعلم مثلًا أن عملاء موقع فريلانسر نشروا 436 ألف وظيفة خلال الربع الرابع من عام 2019؟ وعلى المستوى العربي، بلغت المشاريع المفتوحة على منصة مستقل للعمل الحر أكثر من 1000 مشروع في أول أسبوعين من فبراير 2020. في أي مكان من منصات العمل الحر، ستجد مجموعة كبيرة من فرص التوظيف لتختار المشاريع التي تهمك أكثر والتي تناسب ملفك الشخصي المهني، والأفضل من ذلك كله، هو أن الشيء الوحيد الذي يجب عليك استثماره هو الوقت المناسب لإعداد عرض عمل ممتاز تقدمه للعميل.إذا لم يكتمل المشروع أو لم يتم اختيارك فلا تقلق، هناك العديد من الخيارات الأخرى، وإذا اختارك العميل، فيمكنك التأكد من ضمان كامل حقوقك من خلال منصات العمل الحر التي تقوم بدور الوسيط بينك وبين العميل.

2. الخوف من عدم تقاضى أجرك (أو أن يستغرق ذلك وقتًا طويلًا)

وبالحديث عن المدفوعات، هناك خوف طبيعي آخر يقلق المهنيين سواء الذين يرغبون في البدء في العمل بشكل مستقل أو الذين بدأوا بالفعل، وهو على وجه التحديد موضوع المال، كيف تتأكد من أن العملاء سيدفعون لك في الوقت المناسب وبالطريقة التي اتفقتم عليها؟ كيف يمكننا حماية أنفسنا إذا قرر العميل ببساطة أن يختفي بعد أن نرسل ملف المشروع النهائي؟هذا ليس خوفًا غير منطقي، فكثيًرا ما يحدث ذلك -لسوء الحظ- في عالم العمل الحر الذي لا يعتمد على المنصات وإنما على كلا الطرفين فقط من دون وسيط، ويرجع ذلك إلى أن العديد من الاتفاقات المبرمة تتم بالقول وحسن النية فقط، دون عقود أو شروط تُلزم كلا الطرفين بالامتثال للاتفاق، العمل بهذه الطريقة ليس ذكيًّا لأنك قد تواجه بعض المخاطر، مثل الاضطرار إلى إضاعة الكثير من الوقت في ملاحقة المدفوعات أو حتى البقاء لفترات طويلة لتحصيلها.إذا كنت ترغب في العمل والنوم بسلام، فإن أفضل حل لك هو العمل عبر المنصات الشرعية التي تقدم نظام ضمان الدفع، الأمر في غاية البساطة: يجب على العميل إيداع المبلغ المتفق عليه للمشروع قبل البدء في العمل عليه وبمجرد تسليمه، يتم إضافة الأموال على حسابك، وبهذه الطريقة، تتم حماية جميع الأطراف.

3. الخوف من طلب العميل لإجراء عشرات التغييرات والتعديلات في اللحظة الأخيرة

تغييرات اللحظة الأخيرة هي كابوس المهنيين والمستقلين الذين يعملون في مجال يتعلَّق بالعمل الإبداعي، مثل التصميم والكتابة والتسويق… إلخ. إن إجراء بعض التعديلات أو التحسينات التي تتوافق مع ما هو منصوص عليه هو أمر مقبول بل ويطلبه المستقل نفسه في بعض الأحيان ليضمن رضا العملاء، لكن ما هو غير مقبول أن العميل يطلب منك تسليم عملٍ مختلفٍ تمامًا (وأكثر تعقيدًا في كثير من الأحيان) عن الاتفاق المُبرم في البداية، وبنفس السعر.كيف نتجنب هذا؟ الأمر في غاية البساطة، استخدم منصة تدعم جميع الاتفاقيات وكن محددًا للغاية في اقتراحك فيما يتعلق بالمنتج النهائي الذي سيتم تسليمه والتغييرات أو التعديلات التي تدخل في الاتفاقية والتي لا تدخل فيها، إذا كنت تعمل بهذه الطريقة ونشأ أيّ خلاف، فلديك الأدلة والدعم الكامل الذي تقدمه منصات العمل الحر.

4. الخوف من الغموض الوظيفي

وكما أن العمل المستقل له العديد من المزايا، فمن الصحيح أيضًا أنه لا يعتمد عادة على بعض الميزات الكلاسيكية للعمل الثابت في أي شركة أو جهة، وتتمثل أكبر المخاوف في "التخلِّي" عن الراتب الشهري الثابت وبعض الأمور الأخرى مثل الضمان الاجتماعي وما شابه.من الطبيعي تمامًا أن تشعر بعدم الأمان لتخلّيك عن ضمان الراتب، ولكن عليك أيضًا أن تضع في اعتبارك أن نمط حياة المستقل يسمح لك بتوسيع آفاقك كثيرًا وزيادة الأموال التي يمكنك كسبها مقابل عملك بشكل كبير، وفيما يتعلق بموضوع الضمان الاجتماعي، فإن الواقع هو أنه عبارة عن شيء تدفعه من جيبك الخاص (على الأقل جزء منه) على الرغم من أنك تعمل لصالح شركة، ولكن عادة ما يتم تطبيق ذلك على خصومات الرواتب ونحن عادة لا نضع الكثير من الاهتمام لها.إذا كنت تهتم بإنجاز الأمور بشكل صحيح، وتعاملت مع مجموعة قوية من العملاء وتبذل قصارى جهدك دائمًا في كل مشروع، فإنني أؤكد لك أن دخلك، مهما كان متغيرًا، سيكون كافيًا لطمأنتك. ويمكنك الاختيار من بين العديد من خيارات الادخار وتخصيص مصروفات للرعاية الصحية، وأي شيء آخر كان من الممكن تحقيقه وأنت في أكبر شركة في مجالك.

5. الخوف من العملاء صَعِبيّ المراس

إن كنت لا تعرفهم، فإنهم أولئك العملاء الذين لا يعجبهم أي شيء ويريدون رؤية وجه المستقل يظل مشرقًا، على الرغم من أنهم أقلية، إلَّا أنهم موجودون، ولكن لا تدعهم يخيفونك أو يثبطونك، هناك طرق فعالة للغاية لتجنبهم، وإذا لزم الأمر، للتعامل معهم – بمعاملة هادئة حسنة – دون أن تتعصب.عند العمل من خلال منصات العمل الحر، فأنت محميّ إذا حدث خطأ ما مع عميلك، ليس فقط بسبب أن المنصة تضمن حقك في جعل العميل يدفع كامل المبلغ قبل البدء في المشروع واحتجازه لحين الاستلام، ولكن إذا ارتكب الطرف الآخر انتهاكًا أو خرقًا للاتفاق أو بدأ أن يضيف الأعباء على المستقلين، فمن الممكن دائمًا اللجوء إلى مركز النزاعات في تلك المنصات حتى يتمكنون من دعمك بناءً على الأدلة التي تملكها، بالإضافة إلى ذلك، تسمح لك منصات العمل الحر أيضًا بتقييم العميل وكيف كانت تجربتك مع أصحاب العمل وكم يستحقونه من النجوم.هل أنت صاحب مشروع؟ إليك المخاوف الـ 5 الأكثر شيوعًا لدى أصحاب المشاريع حيال المستقلين (وكيف يتغلبون عليها)
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..