Loading Offers..
100 100 100

15 كتابًا خفيفًا للقراءة في رمضان

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في رمضان الوقت ضيق، شهر واحد لتنجز فيه الكثير، العبادات، والتقرب لله، عملك، المجاملات العائلية –ما قبل الجائحة، ولكن مع وجود الجائحة واتساع الوقت قليلًا، ومع رغبة البعض في عدم مشاهدة الأعمال الدرامية، أرشح لكم خمسة عشر كتابًا تحمل المتعة حينًا والفائدة حينًا، أعمال خفيفة يمكنك هضمها بسرعة والفوز بلذة القراءة معها:

1- كتاب ذوق الصلاة عند ابن القيم

الكتاب من تأليف عادل عبد الشكور الزرقي أستاذ قسم الحديث بجامعة الملك سعود، الكتاب يأتي في 96 صفحة، يتحدث في ثلاثة أقسام عن الصلاة وماهيتها، وعن يبوسة القلب، وعن الغفلة، وجوارح المعصية وجوارح الطاعة والكثير من الأمور المتعلقة بالصلاة حينما تخرج من ذلك الكتاب، وتنتهي من قراءتها ستتعلم معاني جديدة وسترى صلاتك بمنظور آخر. رحلة إلى الله: الرحلة العظيمة التي تستمتع بكل خطوة فيها

2- في أحضان الكتب

في هذا الكتاب يرشح بلال فضل الكثير من الكتب المهمة، التي يحبها ويحب مؤلفيها، فتخرج من هذا الكتاب بفائدة القراءة لبلال فضل، والتمتع بما يكتبه والفائدة الثانية هي قائمة من الأسماء التي ستتحمس للقراءة لها والتعرف عليها من خلال طرحه لأفكارهم وأسمائهم.

3- فقاقيع

مجموعة من المقالات المتميزة بقلم الدكتور أحمد خالد توفيق، مميز كبداية للتعرف على أسلوبه المقالي، وبسيط ومفيد ومميز.

4- تويتات من العصور الوسطى

يصف دكتور أحمد خالد توفيق نفسه في هذا الكتاب أنه لا يفهم التغريدات، ولا يمكنه التعامل مع ذلك الموقع، تلك هي بعض القصاصات أو الخواطر أو الشذرات التي ستتمتع وأنت تقرؤها كتبها الدكتور على فترات متباعدة، منها ما قبل احترافه للكتابة، ومنها ما كتبه قبل صدور الكتاب، مجموعة خفيفة من الخواطر وممتعة.

5- صنايعية مصر

في هذا الكتاب تتعرف على قصة أكثر من (30) شخصية ساهمت في بناء مصر الحديثة، هنا ستعرف قصة من مخترع كولونيا (555) وسجائر كليوباترا وشوكولاتة كورونا إلى مهندس برج القاهرة وصاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه، وعن النقشبندي وابتهالاته.اوقف إدمان العالم الرقمي واسمح للكُتب أن تنقذ حياتك!في هذا يقول (الشيخ سيد هو اللي أحيا جنازة أبو الرئيس السادات، بعدها السادات جابه ينشد في فرح بنته، بعدها قالهم احبسوا النقشبندي وبليغ مع بعض لحد ما يطلعوا حاجة، فكانت (مولاي إني ببابك)يكتب عن صاحب مصنع كولونيا (555) (وكان في عيد الأم يقيم نافورة في أرض المعارض بالجزيرة تضخ الكولونيا طوال اليوم)

6- كتاب المواصلات

حكايات شخصية لقتل الوقت والملل، إنه كتاب للمواصلات بحق، أذكر أنني قرأته في رحلة عودتي من الجامعة لمنزلي، كتاب خفيف ومسلٍّ ودافئ.

7- اخرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة

كلما أصابتني قفلة الكتابة، قرأت ذلك الكتاب لأعود إليها. الكتاب عبارة عَن مجموعة مقالات مُنتقاة ومُترجمة في خَمسة فصول:
  • ما هو الحب؟
  • اخرج في موعد مع فتاة تُحب الكتابة
  • حياة للبيع
  • مِن ويتمان إلى بيكاسو إلى باباي
  • قصائد المعطف
[في حب فن الإنشاد، الكلمة الصوت والموسيقى] من أكثر الاقتباسات المحببة إلى قلبي في ذلك الكتاب هي
(الحب ليس تحديق العشاق إلى بعضهم، بل تحديقهم معًا إلى الاتجاه ذاته) أنطوان إسكوبيري

8- كمشة فراشات

الكتاب ينتمي إلى نوع النصوص النثرية أو القصائد النثرية أو الخواطر مثلما تسميها أنت، لكن كل ما أضمنه هو أنه كتاب ساحر، سيغرقك في مجازه الرائع ويجعلك تتذوق لذة الكلمات المنمقة.

9- بابا ياجا

حكايات شعبية روسية لألكسندر أفاناسييف، ترجمة المترجمة المصرية "رولا عادل" إنها عالم الحكايات الشعبية حيث الجنيات والساحرات والفرسان والأميرات. كيف تنهض الأمم وتتطور؟ (ملخص كتاب شروط النهضة) إن التعرف على الحكايات الشعبية للشعوب هو السبيل إلى التعرف على أعماق ثقافتهم، كما أن الكتاب قد فاز بجائزة أفضل كتاب مترجم لعام (2019م) في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

10- ذهب وزجاج

في هذا الكتاب يتحدث الكاتب عزت القمحاوي عن الكثير من المشهورين مثل: أوبرا وينفري والطاهية ناجيلا لاوسن، إنه لا يكتب بل يصور، سترى بعينيك كل ما يكتبه الكاتب، وسيصبح الكتاب من كتبك المفضلة.

11- ماذا نفعل عندما نشتاق

كتاب رسوم متحركة رائع للكاتبة بثينة العيسي، تدور أحداث الكتاب حول سفر الأسرة إلى مكان بعيد، فيضع الأطفال قائمة بكل الأفعال التي يقومون بها عند الشوق، كتاب رائع ودافئ ستحبه أنت وأطفالك. (اذا اشتقتِ إلىّ … لا بأس أن تبكي)

12- أربع وعشرون ساعة من حياة امرأة

هي نوفيلا للكاتب ستيفان زفايغ، تمت ترجمته عدة مرات وصدرت منه ترجمة حديثة عن دار كتوبيا من ترجمة المترجمة المصرية ياسمين يحيى، وصدرت عن دار كتوبيا، تدور أحداث النوفيلا، عن أربع وعشرين ساعة تبدل حياة امرأة من النقيض إلى الآخر، إنها صغيرة الحجم لكنها عظيمة الأثر.

13- مونولوج عازف البيانو في المحيط 1900

للكاتب ألساندرو باريكو، عن عازف البيانو الذي ولد على السفينة، ولم تطأ قدمه الأرض أبدًا. على متن عابرة المحيطات فيرجينيان. ذو القرنين المصري (قراءة في كتاب: ﻓﻚ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺫي ﺍﻟﻘﺮنين ﻭﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ) تلك الباخرة التي كانت تتنقل بين أمريكا وأوروبا محملة بأصحاب المليارات وبالمهاجرين في الوقت نفسه. وعلى متنها كلّ مساء، عازف بيانو استثنائي، صاحب تقنيات هائلة في العزف، يعزف هناك، للأغنياء وللفقراء. القصة ساحرة للغاي، لن تشعر معها بالملل أبدًا كما أنها تحولت إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم.

14- أوسكار والسيدة الوردية

تدور تلك الرواية الرائعة عن صبي صغير مصاب بالسرطان يكتب رسائل إلى الله، إنه يعرف أنه ذاهب إلى الموت لذلك بمساعدة الجدة الوردية يكتب رسائل إلى الله ويتخيل أنه يعيش كل يوم مرحلة في عمره، الكتاب متوفر بالترجمة العامية المصرية وهي ما يميز الكتاب ويشعرك أنه قريب من القلب.

15- الأمير الصغير

هي رواية صغيرة للكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت-أكزوبيري، يهاجر الأمير الصغير من كويكبه في رحلة لاكتشاف الكون وما به من خبايا وأعاجيب. يقوم بزيارة (6) كواكب سابعها الأرض وفي كل كوكب يتعرف على شخصية تسكنه إلى أن يصل الأرض ويبدأ رحلة البحث عن الإنسان. ربما تظنها رواية للأطفال لكنها بالفعل رواية مهمة للكبار. اقتباس محبب إليّ منها
(لا نبصر جيدًا إلا بالقلب، والشيء المهم لا تراه الأعين)
وتذكر دائمًا ما يقوله البرتو مانغويل (القراءة مثل التنفس، وظيفة حياتية أساسية).

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..