Loading Offers..
100 100 100

بدائل صحية لمن يعانون من حساسية اللاكتوز

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الطعام هو الوقود الذي نحتاج اليه لكي تسير حياتنا بشكل طبيعي، وفي شهر رمضان المعظم أثناء تأدية فريضة الصيام، يتضاعف الاهتمام بالمائدة، أصناف جديدة كل ليلة زاخرة بكل الألوان المشتهاة، من الأطعمة الغنية بالمصادر الغذائية المختلفة، ولكن هناك بعض المشاكل الصحية التي تتعلق ببعض أنواع الأطعمة، مثل مشكلة عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية اللاكتوز أو حساسية الألبان كما يسميها البعض، وذلك يأخذنا إلى أيهما أصح، هل هي حساسية أم لا؟ وكيف نتعامل معها ولما تحدد؟ وما البدائل التي يمكننا الاعتماد عليها:

بعض الأعراض المرضية لعدم تحمل اللاكتوز

1- الإسهال2- الغازات3- الانتفاخ4- آلام البطن.تبدأ تلك الأعراض خلال ساعات قليلة من تناول الألبان أو مشتقاتها، وترجع شدة الأعراض لكمية اللاكتوز التي تدخل الي الجهاز الهضمي وإلى حالة الشخص المصاب.

ما هو اللاكتوز؟

هو ثنائي المكون يتكون من جُزَيْء واحد من الجلوكوز وآخر من الجلاكتوز وهو متواجد في الحليب ومشتقاته. وليتم هضم السكر المعقد يوجد إنزيم محدد هو الذي يستطيع تحليله وهو إنزيم اللاكتاز. وسب تلك الأعراض هي نقص ذلك الإنزيم، فبدلًا من أن يتم هضمه وتحليله يتجه الي الأمعاء الدقيقة, مما يسبب الأعراض المرضية.
نقص هذا الإنزيم يرجع إلى:
  1. نقص خلقي: يتميز بنقص تام لإنزيم اللاكتاز.
  2. نقص ناتج عن مشكلة في الجهاز الهضمي.
[5 أدوية مشهورة في الطب هي حقيقة مستخلصة من النباتات!]

هل هو حساسية أم لا؟

مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، لا تصنف كحساسية؛ لأن الحساسية هي رد فعل للجهاز المناعي ضد مادة دخلت للجسم، فيسبب احمرار أو حكة، لكن ما يحدث في مشكلة عدم تحمل اللاكتوز حساسية لأن تلك الأعراض تحدث بسبب غياب الإنزيم. لا يوجد علاج لتلك المشكلة، ولكن ما يحدث هو تخفيف الأعراض عن طريق عدم تناول اللاكتوز.
الممنوعات في تلك الحالة
1- الألبان.2- الكيك والحلويات والشكولاتة وأي نوع من الطعام يحتوي كميات عالية من السكر المعقد.[5 نصائح فعّالة للتخفيف من حساسية الأنف]

البدائل الصحية

في تلك الحالة فأشهر أنواع الألبان المستخدمة، هي لبن الصويا ومشتقاته، أو لبن بقري منزوع اللاكتوز وفي تلك الحالة يتم إدخال الكالسيوم والفيتامين (د) بشكل أساسي في النظام الغذائي لحماية العظام من الهشاشة؛ لأن الانقطاع عن تناول الألبان يحرم الجسم من كميات كبيرة من الكالسيوم، كما أن اللاكتوز يساعد على امتصاص الماغنسيوم والزنك، مما يجعل غيابه مؤثرًا علي الجسم بشكل كبير. هناك بدائل أخرى مثل:
  1. حليب جوز الهند
  2. حليب الشوفان
  3. حليب اللوز
[10 أساليب تجعل طفلك يفضّل الطعام الصحي]

كيفية صناعة تلك البدائل

أولًا : حليب الشوفان
ثانيًا: حليب اللوز
ثالثًا : حليب جوز الهند
يمكن استبدال الحليب العادي بكل تلك الأنواع النباتية.

مقترحات غذائية

1- زبادي نباتي
2- وجبة سحور خفيفة ومشبعة
3- سلطة زبادي
4- كيك جوز الهند
5- المهلبية
تلك الحلوى البسيطة والشهية في آن واحد فالجميع يحبونها، كبارهم وصغارهم، ولا يمكن تخيل المائدة الرمضانية بدونها، يمكن أيضًا أن تصنع من الحليب النباتي.
6- الكنافة بالقشطة
مشكلة اللاكتوز، مشكلة يمكن التغلب عليها ويمكننا استخدام الكثير من البدائل والاستمتاع بالحياة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..