Loading Offers..
100 100 100

كيف تستخدم الكتب الصوتية لتعلم اللغة الإنجليزية؟ [الدليل الكامل]

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لماذا نستخدم الكتب الصوتية؟ ولماذا أصبحت بديلًا ممتازًا للكثيرين في الوقت الحالي؟ ولماذا استبدل الكثير من الناس الكتب الورقية بالكتب الصوتية؟
أسئلة كثيرة صارت واقعًا يفرض نفسه والإجابة هنا تتعلق بطبيعة الكتب الصوتية نفسها وما توفر من مميزات لا تتوافر في الأنواع الأخرى من الكتب سواء الرقمية أو الورقية.

مميزات الكتب الصوتية

  • يمكنك الاستماع إلى الكتب المسموعة في أي وقت وفي أي مكان (بينما نقوم بتنظيف المنزل، ونحن نركض أو حتى أثناء الطهي)
  • يمكنك تكرار أيّ جزء من الكتاب عدة مرات كما تريد.
  • يمكنك قراءة الكتاب ببطء أو بالسرعة التي تريدها.
  • يمكنك اختيار أي لهجة أو جنس أو سرعة تريد الاستماع إليها.

نصائح للاستماع بنشاط إلى الكتب الصوتية

دوِّن ملاحظات

اكتُب فقط الأشياء التي ستساعدك لاحقًا عندما تنظر إلى ملاحظاتك. اكتب الكلمات والعبارات التي لا تعرفها، استمع وتعلم واكتب فقط أهم الأشياء.[أفضل طريقة لتدوين الملاحظات: مقارنة بين التدوين الرقمي و التدوين اليدوي]

اقرأ وحيدًا

إذا كنت تملك نسخة من الكتاب الذي تستمع إليه، اقرأ مع الصوت. القراءة تجعلك تركز بشكل كامل على الكلمات. لممارسة النطق، أوقف التسجيل من حين لآخر واقرأ ما سمعته بصوت عالٍ. حاول مطابقة نطق ما سمعته للتوّ.[إستراتيجيات القراءة الفعّالة: 7 أسئلة عليك طرحُها]

ناقِش

أفضل طريقة لمعرفة مدى فهمك للكتاب هي التحدث مع الآخرين حول هذا الموضوع، وذلك من خلال الانضمام إلى المجتمعات عبر الإنترنت حيث يمكنك التحدث عن كتبك مثل (Goodreads) أو (نادي الكتاب) عبر الإنترنت.[نصائح مميزة كي تُبهر عالم القراء عند كتابة مراجعة لكتاب]

استمع مجددًا

في المرة الأولى التي تستمع فيها، تستمع إلى فهم القصة والكلمات. بعد الاستماع مرة واحدة، ضع الكتاب المسموع بعيدًا وانظر إلى ملاحظاتك. ابحث عن الكلمات التي لا تعرفها.هذه المرة تستمع للتعلم. الآن بعد أن فهمت ما تقوله الكلمات، يمكنك الاستماع عن كَثَب إلى الأشياء التي لم تلاحظها في المرة الأولى، مثل كيفية استخدام كلمة في جملة أو كيف يبدو صوت القارئ عند استخدام عبارة.[هل تجد صعوبة في إنهاء كتاب ممل؟]

استخدم ما تتعلمه

الآن يجب أن يكون لديك بعض الكلمات والعبارات والنطق الجديدة التي تعلمتها من الكتاب المسموع. لذا تدرب على استخدام ما تعلمته، ستندهش من مقدار ما تعلمته من مجرد الاستماع إلى شخص ما يقرأ كتابًا لك.

أماكن للعثور على كتب صوتية مجانيّة:

1.  Librivox.org

(Librivox) هي مبادرة غير ربحية لتسجيل كتب المجال العام وإصدارها ككتب صوتية مجانية. يضم الموقع أكثر من (10000) مشروع، مع مجموعة متنوعة من العناوين، يمكنك حتى التطوع لقراءة الأقسام للكتب قيد التقدم!

2.  Lit2go.com

يقدم (Lit2Go) كتبًا صوتية ومسرحيات وقصصًا قصيرة وقصائد تم تصميمها للاستخدام في الفصول الدراسية. إلى جانب كل كتاب صوتي مجاني، ستحصل على معلومات الاقتباس ووقت اللعب وعدد الكلمات.

3. Loyalbooks.com

تشارك (Loyal Books) الكتب المسموعة المجانية من العناوين في المجال العام. يمكنك أيضًا إرسال المراجعات وقراءة ما قاله الآخرون عن كل عنوان.

4. Mindwebs.com

كما كتبت سابقًا، كانت (Mind Webs)  عبارة عن مسرحية إذاعية تم تنفيذها بشكل مثالي وتطارد أكثر من (150) قصة من قصص الخيال العلمي الكلاسيكيّة.

5. Openculture.com

قامت (Open Culture) بالبحث في الكتب الصوتية نفسها التي تم عرضها في أماكن أخرى عبر الإنترنت، وجمعتها في قائمة واحدة لتصفحها.

6. Overdrive.com

يوفر (OverDrive) الوصول إلى معظم محتوى الكتاب الإلكتروني والسمعي الذي ستجده في هذه القائمة، من خلال الاقتران بالمكتبات المحلية. لديهم أكثر من مليوني كتاب ومقطع فيديو.

7. Scribl.com

يعد (Scribl) خيارًا رائعًا للإصدارات الأحدث، حيث يقرأ المؤلفون أنفسهم العديد من الكتب. يتم توفير هذه الكتب الصوتية المجانية في شكل تسلسليّ، حتى تتمكن من الاستماع إلى قطع صغيرة تتناسب مع تنقلك.

8. PROJECT GUTENBERG

يقدم (مشروع جوتنبرج)، الكتب المسموعة المجانية التي يقرأها الإنسان، بالإضافة إلى الكتب المسموعة التي يقرأها الكمبيوتر.

9. SPOTIFY

تحقق من قائمة تشغيل الكتب الصوتية، وذلك للحصول على قائمة بالكتب المسموعة التي تتم إضافتها دائمًا بواسطة الخدمة. الموقع مجاني للاستماع، أو يمكنك الحصول على قسط إذا كنت لا ترغب في الإعلانات.

10. Storynory.com

تقدم (Storynory) كتبًا صوتية مجانية للأطفال، مع مزيج من الكلاسيكيات والحكايات الخرافية والقصص الأصلية. يمكن لأي شخص يريد سماع حكايات الأخوان غريم الشعبية أو خرافات إيسوب أو قصصًا من ألف ليلة وليلة مرة أخرى.

11. Sync.com

في كل صيف، يمكن للمراهقين (أو البالغين) الذين يبحثون عن كتب (YA) الصوتية التوجه إلى (SYNC) وهو برنامج صوتي صيفي مجاني للمراهقين، برعاية مجلة “AudioFile” ويتم تسليمه بواسطة (OverDrive).

بعضُ التوصيات فيما يتعلق بالكتب الصوتية

يوصى بـ (4) كتب مسموعة لمتعلّمي اللغة الإنجليزية:

1. "Oh the Places You’ll Go" by Dr. Seuss, read by John Lithgow قد يكون دكتور سوس كاتب كتب للأطفال، ولكن تمت قراءة هذا الكتاب لطلاب المدارس الثانوية والجامعات عند التخرج عدة مرات. إنه كتاب بسيط للمبتدئين محبوب من الجميع.2. "Because of Winn-Dixie" by Kate DiCamillo, read by Cherry Jones هذه قصة دافئة القلب ومثالية لمتعلمي اللغة الإنجليزية المتوسطة. يروي هذا الكتاب قصة أوبال وهي تنتقل إلى مدينة جديدة وتتعلم كيف تتغلب على خوفها ووحدتها.3. "The Picture of Dorian Gray" by Oscar Wilde, read by various ماذا ستفعل لو استطعت أن تبقى شابا للأبد؟ تحتوي القراءة الدرامية لهذا الكتاب على شخص مختلف يقرأ الأجزاء المختلفة، مما يجعله كتابًا صوتيًا ممتازًا لممارسة الاستماع وفهم الأصوات واللهجات المختلفة.4. "The Hitchhikers’s Guide to the Galaxy" by Douglas Adams, read by Stephen Fry يحتوي الكتاب على المغامرات المجنونة لـ (Arthur Dent) وهو رجل يتنقل عبر الفضاء الخارجي. هذا الكتاب مضحك للغاية، ولكن قد يكون من الصعب فهمه. تستحق المحاولة إذا كنت تريد تحديًّا.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..