Loading Offers..
100 100 100

٧ مهام لاستغلال وقت الفراغ في البيت 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الوقت من الموارد الثمينة التي إن ذهبت فلا يمكن أن تستعيدها وعليه فإن هذه الموارد تحتاج لاستثمار يضمن نتائج وثمار يمكن استدامتها وهنا نقيس مدى نجاحنا في الحفاظ عليها. تخيل أن هناك من يسأل كيف أضيع وقتي وأقطعه؟ نعم هناك من يسأل مثل هذه الأسئلة لأن قيمة الوقت لم تتضح له وإلا فلن يسأل إلا عن طرق استثمار واستغلال الوقت بكفاءة وجودة وإنتاجية. حسنا، نحن سنتكلم عن ملء وقت الفراغ بفائدة واستمتاع.

كيف أملأ وقت فراغي بمتعة تعود علي بفائدة؟

المهمة الأولى: الأعمال والمهارات

  • اكتب قائمة من الأعمال والمهارات والفنون والبرامج التي تحبها.
  • اكتب عملًا واحدًا تحبه وتتقنه ومهارة واحدة تحبها ولا تتقنها.
  • جدول العمل الذي تحبه في وقت تحب العمل فيه.
  • جدول المهارة التي ترغب بتعلمها وإتقانها في وقت تحب أن تتعلم فيه.

لا حظ هنا أنك ستقع في حيرة في أيّ الأوقات التي تحب؟ وهنا لا بد أن تجرب على مدى أسبوع، شهر، شهرين. هذه التجربة لملء وقت الفراغ بفائدة ولأجل نفسك التي لا بد وأنك تحبها. بعد خوض التجربة وتحديد وقت العمل والتعلم وأيامهما الخاصة بهما تكون أنجزت المهمة الأولى ويحق لك أن تكافئ نفسك بوقت من الإجازة والترفيه عن نفسك (وجبة عشاء تحبها، فطور فخم، تتسوق أون لاين، تتابع برنامجًا لشخص يلهمك، بث أون لاين مع صديق في برامج المحادثات…..)

وسائل ذهبية لاستغلال وقت الفراغ والتغلب على الملل

أنشطة بسيطة لشغل وقت فراغ طفلك المريض

المهمة الثانية: المنزل

 اكتشف أغراضك الشخصية
  •  رتب كتبك وأعد فهرستها ونظم أوراقك المبعثرة وارفعها على جهاز الكبيوتر ونسقها على شكل “بي دي إف” تحتفظ به ويمكنك طباعته لحفظه في المكتبة والتخلص من زحمة الأوراق وقصاصات الجرائد والمجلات وأوراقك الخاصة.
  •  ملابسك متكدسة وتحتاج لقرار شجاع تبقى أو تذهب لمن يحتاجها وإن كانت جديدة ولا تحتاجها لأنها صورة تعكس الإحسان في العطاء.
المطبخ يرحب بكم

عزيزي الشاب وعزيزتي الشابة من لا يحسن منكم الطبخ فهذا الوقت مناسب للتعلم. استعن بصديق في أول الأيام أو الأستاذ تيوب أو السيد إنستا، فهناك طباخون يكرمونكم بالفيديوهات وبتفصيل يضمن لكم مع الالتزام بالمقادير طبخة زكية.

أسرتك الرائعة
  • أقم مسابقات ترفيهية وعليها جوائز محفزة لتسعدهم وتكتشف نفسك في مهارة إقامة فعاليات المسابقات وأجواء التحدي المعرفية.
  •  أعلن عن مجلة حائط الأسرة، اختر فريق التحرير والرسم والكتابة والتصميم وهنا ستكتشف ميولهم وتختبر قدرتك في مجال الإدارة والتحرير والإشراف.
  •  أشرك أفراد أسرتك في دورات أونلاين تناسب ميولهم وأنشئوا محتوى خاص بكم في وسائل التواصل الاجتماعي ليكون بداية متجر الكتروني يكون المصمم والكاتب والمصور للمنتج ومدير المتجر أسرتكم وتحققوا استثمار الوقت + ربح المال.

متى تهتم حقاً بوقتك؟! 6 أفكار لتشعر بالزمن

كيف تتوقف عن تضييع وقتك؟

المهمة الثالثة: قائمة جهات الاتصال بالهاتف

كل يوم اتصل بقريب أو صديق أو شخص تتعلم منه. لو افترضنا أن القائمة يوجد بها (300) شخص (سنة إلا 63 يوم) وبالتالي فأنت تملأ وقتك باستمتاع يعود عليك بفائدة.

المهمة الرابعة: عادة الرياضة

اصنع عادة الرياضة حتى تستثمر وقتك وتستمتع بصحة جيدة وذهن صافٍ.

المهمة الخامسة: اشرب الماء

ابحث عن هذا الموضوع بجدية واعرف احتياج جسمك من السوائل وما الذي يجب عليك أن تلتزم به.

المهمة السادسة:  اكتب مذكراتك اليومية

المذكرات اليومية ستكسبك عادة الكتابة والتعرف على نفسك أكثر وترتب تفكيرك وتوثق لك ذكرياتك الجميلة والأشخاص الرائعين والدروس الملهمة التي أفدتها منهم.

المهمة السابعة: تعلم لغة جديدة

تعلم اللغة الجديدة يضيف لعقلك عقولًا ويحسن من جودة الأفكار والتعبير لديك مع إجادتك للغتك الأم. اللغة الجديدة تعني علومًا ومعارف أكثر من المعلومات والناس.

إشراقة: الوقت مَنْجَم ثمين رغم نفاده إلا أنك تستطيع أن تستديم ثماره ونتائجه.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..