Loading Offers..
100 100 100

الأكزيما .. ما هي؟ وكيف تُسيطِر عليها؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الأكزيما اسم لمجموعة أمراض تصيب الجلد بالالتهاب، وتسمى أيضًا بالتهاب الجلد. يكون الجلد الملتهب أو المصاب بالأكزيما أحمر اللون يُثير الحكة وينتفخ أحيانًا مع ظهور فقاقيع مائية تتسرب وتتقشر. تتضمن الأسباب الشائعة للأكزيما رد فعل تحسسي لبعض الأشياء الملامسة للجلد، مثل: اللبلاب السام أو النيكل أو ملامسة المواد الكيميائية التي تضر الطبقة الخارجية من الجلد مثل الصابون القوي أو المواد التي تجفف الجلد وتهيجه.الأكزيما مشكلة شائعة ولكنها ليست معدية، كما أن بعض أنواعها وراثية. ليس للأكزيما علاج بالرغم من تعافي بعض الأطفال منها. قد يعطي طبيب الجلدية تشخيصًا مناسبًا مع خطة علاجية للسيطرة على الأكزيما والتحكم بالنوبات. من المهم معالجة الأكزيما؛ لأن علاجها قد يمنع حدوث ما هو أسوأ، كما أنه يخفف الألم والحكّة وربما يقلل العلاج المناسب من الضغط النفسي ويقي من الالتهابات ويمنع زيادة سُمك الجلد مما يسبب الحكّة المستمرة.

حقائق عن الأكزيما

  1. الأكزيما ليست معدية.
  2. الأكزيما شائعة أكثر عند الأطفال.
  3. الاستحمام جيّد – استخدم المرطب بعده مباشرة.
  4. يُفضل ارتداء ملابس من أقمشة طبيعية ناعمة والنوم على فراش ناعم أيضًا.
  5. تجنب الصابون القوي والمنتجات المعطَّرة والعطور.
  6. تصبح الأكزيما مُزمنة ومُعيقة دون وجود تشخيص صحيح وعلاج ملائم.

أنواع الأكزيما:

للأكزيما أنواع عديدة من أشهرها التهاب الجلد التماسِّي والتهاب الجلد التحسّسي.

الأكزيما عند الأطفال .. أين تظهر عادة؟

تختلف مناطق الجسم التي تصيبها الأكزيما حسب العمر. يظهر عادة طفح جلدي غير منتظم عند الرضع في الوجه والمرفقين والركبتين كما أن طفح الحفاظات شائع أيضًا. ويظهر الطفح الجلدي عند الأطفال غالبًا خلف الركبتين وداخل المرفقين وعلى جانبي الرقبة وعلى الرسغين والكاحلين واليدين.

كيف تساعد طفلك؟

تستطيع المساعدة في منع إصابة طفلك بالأكزيما بإبقاء جلده ناعمًا ورطبًا، وبتجنب المهيجات المعروفة التي تسبب الحكة والنوبات.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟

الأطفال المصابون بالأكزيما معرضون لالتهابات الجلد. اتصل بالطبيب إذا لاحظت علامات التهاب الجلد والتي تتضمن حرارة واحمرارًا وليونة أو فقاعات مليئة بالصديد في المنطقة المصابة أو حولها. واتصل أيضًا بالطبيب إذا لاحظت تغيرًا مفاجئًا أو تفاقمًا في حالة طفلك.

متى يجب عليك زيارة طبيب الجلدية؟

إذا لم يُحَسِّن اتباعك لتعليمات وعلاج طبيب الأسرة أو طبيب الأطفال من حالة طفلك فقد يساعدك طبيب الجلدية.

كيفية التعامل مع البشرة الجافة:

النظافة
الصابون العادي قد يهيج الجلد ويزيد الحالة سوءًا. استخدم صابونًا سائلًا خفيفًا أو صابون قوالب لطيفًا، والمواد السائلة خيار أفضل للمرضى الذين يعانون من البشرة الحساسة؛ لأنها تُشطف بلطف وسهولة ولها فعالية أكبر.
الاستحمام
الاستحمام نقطة حاسمة في التحكم بالجلد الجاف وترطيبه. يجب أن تكون مدة الاستحمام قصيرة من (5-10) دقائق، كما يجب أن يكون الماء دافئًا ليس حارًّا، مرة يوميًّا أو مرة كل يومين. ويجب ترطيب الجلد كلما تعرض للماء بعد الاستحمام أو غسل اليدين. ويمكن استخدام المنظفات اللطيفة فقط على المناطق التي تحتاجها ولكن يجب أن يكون استخدامها في نهاية الاستحمام.
الترطيب
جفّف الجلد بلطف بعد الاستحمام واتبع توصيات طبيبك حول الترطيب واستخدام الأدوية، مثل: (استخدام العلاجات الطبية فورًا على الجلد المصاب بالأكزيما واستخدام المرطب لمناطق الجلد غير المصابة بالأكزيما). المرطبات الثقيلة أفضل لأنها ترطب الجلد وتوفر له حاجزًا سميكًا. يوصي الأخصائيون بضرورة استخدام المرطبات بكثرة -مرة إلى عدة مرات في اليوم- للمساعدة في تقليل جفاف الجلد، على الرغم من عدم وجود أدلة كافية توصي بنظام مثالي محدد لاستخدامها.اتبع ما يلي:استخدم منظفات خفيفة لغسل الملابس بدون مبيض أو منعم الأقمشة، اشطف الملابس شطفًا مزدوجًا، استخدم المرطب بكثرة خاصة في الطقس البارد، واختر القطن لمفرش سريرك ولملابسك، وقلل من الضغط النفسي قدر الإمكان.تجنب ما يلي:تعريض الجلد لماء شديد الحرارة أو شديد البرودة، أو تعريض الجلد لحرارة مفرطة أو رطوبة منخفضة، أو ارتداء أنسجة صناعية أو صوف ملامس للجلد، أو استخدام منظفات قوية أو منتجات معطرة.

العلاج:

تتطلب معظم أنواع الأكزيما مجموعة من العلاجات والأدوية، سيختار لك طبيب الجلدية الأنسب منها للتحكم بحالتك.
أدوية بدون وصفة طبية
يمكن وصف مضادات الهيستامين المسكنة لمن تضايقهم أعراض الأكزيما أثناء النوم. كما تقلل المرطبات والمراهم من الجفاف والقشور وتشعرك براحة أكبر. تحتوي مرطبات معالجة البشرة والتي تعرف بالمرطبات الفسيولوجية على بعض الزيوت العطرية التي يفتقدها الجلد المصاب بالأكزيما، ومنها السيراميد وهو الأكثر شيوعًا. قطران الفحم علاج قديم ولكنه لا يزال فعّالاً، فهو يلطف الجلد الملتهب ويساعد في تقليل الحكة والتقشر والاحمرار.يوجد قطران الفحم في زيوت الاستحمام والشامبو والجل والكريمات والمراهم بالإضافة إلى الستيرويد القشري. قد تكون حمامات التبييض في محلول التبييض والماء الدافئ لمدة تتراوح بين (5-10) دقائق مرتين في الأسبوع فعالة للأشخاص المعرَّضين إلى الالتهابات المتكررة التي قد تُفاقم الأكزيما. وأيضًا تخفف الكمادات الباردة من الالتهاب والحكة.
أدوية بوصفة طبية
تستخدم المضادات الحيوية في علاج التهاب الجلد الثانوي وهو من المضاعفات الشائعة لأي نوع من أنواع الأكزيما. يَتلف حاجز الجلد بالخدش أو بالالتهاب مما يسمح للبكتيريا باختراق الجلد. الستيرويد القشري أكثر العوامل المضادة للالتهابات فعالية، ويتوفر بتركيز مختلف يتراوح من خفيف إلى قوي جدًّا. يجب استخدام تلك المضادات بانتظام حتى يزول الالتهاب. تنخفض آثارها الجانبية عندما تُستخدم بطريقة صحيحة. وتخفف الكمادات الباردة من الالتهاب والحكة.

اتبع التعليمات البسيطة التالية لتُشفى سريعًا -بإذن الله-:

  1. استخدم طبقات متعددة من قماش قطني ناعم أو شاش قطني واقطعها بحجم المنطقة المتضررة.
  2. انقع القماش في الماء أو في محلول بيورو.
  3. ضعه على الجلد لمدة تتراوح بين (20-30) دقيقة.
  4. رطّب القماش باستمرار وتجنب تغطيته كي لا تمنع التبخر.
  5. جفف الجلد ورطِّبه.

إليك أيضا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..