Loading Offers..
100 100 100

تجربة فريدة في الأدب الصيني تليق بصغارك 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

في سلسلة قصص من تأليف الروائي الصيني شيوي تينغ وانغ وضمن وترجمة بديعة، يأخذنا الكاتب بشكل سلس لنكتشف حياة الذئاب وعاداتهم و طباعهم المجهولة. فالكاتب ولد بمنطقة منغوليا، وامضى طفولته بين المروج الخضراء، فكان على دراية بأشكال الحيوانات والنباتات المختلفة، فاتخذ الكاتب من ذاكرة الطفولة المرحة والغنية أساسًا لمادته الأدبية الرائعة.

ما بين الحياة المعاصرة والطبيعة

مع تتطور الإنسان واستهلاكه لمساحات أكبر من الطبيعة، وتدميرها لأجل منافعة الشخصية، لم يتسن لأطفالنا تجربة الهواء النقي ولا المغامرات بين المروج، بل لم يحظ كثير من البالغين بها أيضا. أما رواية اختفاء قطيع الذئاب، يصف الكاتب سلوك الذئاب وحياتهم في سهول تايلايهوا البرية، و يعطينا متعة تجربة الطبيعة الخلابة دون أن نغادر أماكننا، وأيضًا يستعرض غزو الشركات الصناعية لطمس طبيعة السهول البرية.

الذئاب وحش الطبيعة المفترس

نري جميعا بشكل بديهي أن الذئاب حيوانات برية متوحشة، بالطبع ستهاجم البشر إذا راتهم صدفة.  لكن في الواقع هذا ما صورته الأفلام السنيمائية الساذجة، ففي الرواية تتعرف على طبيعة الذئاب، متي تهاجم ومتي تخاف، صفاتها، حروب الذئاب وعراكها بين الذئاب الأخرى، اتحاد مجموعتها وعنايتهم ببعضهم، وأيضا افتراسهم لبعضهم. ولكن...

هل الذئاب مفيدة؟

قطعا نعم! الذئاب ضرورية للنظام البيئي، فالذئاب تعتبر العدو الأول للفئران البرية، والأرانب البرية والثعالب والنسور، وهذا ما تشرحه الرواية في شكل مشوق  يجذب صغيرك أيًّا كان سنه. فالرواية يستطيع الجميع الاستمتاع بها، صغار وكبار.

ما بين البشر والذئاب

يحاول الكاتب أن يوضح أن الذئاب تتشابه مع البشر في كثير من الصفات، بل وبعض القيم أيضًا. الرواية بها بعض الشخصيات الرئيسية، وبالطبع من ضمن الشخصيات ذئاب، تلك الذئاب لديها أسماء وعادات بما يوازي تلك الموجودة عند البشر، و في الحقيقة هذا جزئي المفضل، ففي الأعمال التي تتضمن جمادًا أو حيوانًا أو حتي إنسانًا به أي مشكلة ذهنية أو جسدية تعيقه عن التعبير، أحب أن يمنح الكاتب رؤية وصوتًا لمن لا صوت له، ولأن الكاتب قضى طفولته في مجتمع رعوي، واستمع للكثير من الحكايات الأسطورية والحقيقة عن الذئاب، فكان لديه خلفية واسعة وثرية أكثر من كونها خيالية عما يستطيع تقديمه.

استعراض القوة

يؤمن الإنسان بأنه الأقوى من بين كل الحيوانات، فهو لا يمتلك الذكاء فقط ولكن الأدوات التي تجعله المتحكم الأقوى في كل شيء حوله، فأحد ابطال الرواية وهو وانغ لي بينغ، يجسد الإنسان في شراهته الأولي نحو الدم والانتقام والسيطرة بشكلها المجنون، في حين بلجي الشاب المنغولي الذي لديه حب عميق تجاه الطبيعة وجميع الكائنات بما فيهم الذئاب، يحاول أن يعترض طريقه، برغم هشاشه موقفه إلا أنه أشبه بصوت ضعيف للعدالة وسط الظلم. فالعمال لن يدمروا الطبيعة البرية لأجل بناء طرق جديدة، بل سيدمرون أيضًا الذئاب ويفتكون بالحيوانات البرية لأجل رغبة مجنونة لإظهار القوة والسيطرة.

جولة سريعة في رواية اختفاء قطيع الذئاب

الرواية مقسمة لـ(24) فصلًا صغيرًا وجميلًا للغاية، يسرد الكاتب مغامرات الذئاب ومصعبها، في إطار حماسي جميل، يجعلك تنهي قراءتها في جلسة واحدة. كما انها ستعلم طفلك قِيمًا قيّمة مثل الشجاعة والنبل وحماية من نحب بشكل سلس وبسيط وجذاب للغاية، فرغم النهاية الحزينة التي تنتهي بها الرواية، إلا أنها تحمل الكثير من المشاعر الرقيقة والدافئة، وأيضًا الكثير من المشاهد المضحكة والمفجعة على حد سواء، لنستمتع في النهاية بسرد غاية في العذوبة والبساطة.

ترشيحات لروايات أخرى للكاتب.

إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..