Loading Offers..
100 100 100

هل أنت انطوائي أم خائف أم تعاني من القلق؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

حينما نجتمع في جلسة عائلية أو حتى في جلسة مع الأصدقاء نجد هناك دائمًا ذلك الشخص الصامت، الذي يظل جالسًا طوال الوقت ولا يتفاعل معنا، أو في بعض الأحيان يغادر مبكرًا او يبتعد عن ذلك التجمع، لا لأنه يكره هؤلاء الأصدقاء بل لأنه يحب العزلة والبقاء وحيدًا، أو لأنه يشعر بالراحة في العزلة، كثيرًا ما نطلق التسميات على هؤلاء الأشخاص المنعزلين، فما بين انطوائي، أو خجول، أو حتى يخبرنا أحدهم أنه يشعر بالقلق تجاه التجمعات لأنه مصاب بالقلق الاجتماعي، أو الرهاب الاجتماعي، ولكن على الرغم من ذلك فإنهم جميعًا لا ينتمون إلى نفس الفئة، بل يختلف الخجل، عن الانطوائية، وبالتأكيد يختلفون بالكلية عن القلق الاجتماعي.

ما الفرق بين القلق الاجتماعي والانطوائية والخجل؟

الخجل

الخجل هو سمة شخصية، أي: إنه جزء من الإنسان، إنه مزيج من القلق والتحفظ. يمكن أن يعاني الأشخاص الخجولون من القلق الاجتماعي، فليس كل الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي خجولين أو انطوائيين. تظهر الأبحاث أن أقل من (25) في المائة من الأشخاص الخجولين يعانون أيضًا من اضطراب القلق الاجتماعي. من السهل الخلط بين الخجل والقلق الاجتماعي، لأن العديد من الأعراض متشابهة. بالرغم من وجود طيف من الخجل، إلا أنه ليس منهكًا مثل القلق الاجتماعي.كما أن الخجل يظهر في مواقف معينة، لكن أعراض القلق الاجتماعي مستمرة. أمر آخر يمكنك التفريق من خلاله بين القلق الاجتماعي والخجل، أن الخجل لا يؤدي دائمًا إلى نقد الذات. الأشخاص الخجولون لا يرونه بالضرورة شيئًا سلبيًا إنه مجرد جزء من هويتهم.

الانطوائية

الانطواء سمة شخصية منفصلة عن الخجل والقلق الاجتماعي. يؤثر الخجل على كيفية تفاعلك اجتماعيًا، والانطوائية تدور حول مكان وكيفية حصول الشخص على الراحة والطاقة. يحصل الانطوائيون على الراحة والطاقة من خلال الوقت الذي يقضونه بمفردهم، بينما يكتسب المنفتحون الطاقة والراحة من التفاعل مع الآخرين. يمكن أن يكون الانطوائيون خجولين ولديهم قلق اجتماعي، لكن الانطواء ليس شرطًا أساسيًّا أو يمكن استبداله بأي منهما.مثلما يعاني الأشخاص غير الخجولين من القلق الاجتماعي، كذلك يمكن للأشخاص المنفتحين والمترددين. إذا كنت انطوائيًا، فأنت بحاجة إلى إلى البعد عن الأنشطة الاجتماعية للبقاء نشيطًا وسعيدًا، وغالبًا ما تصاب بالإرهاق من التواصل الاجتماعي. يمكن أن يكون الانطوائي قانعًا تمامًا برفض دعوة حفلة، لكن الشخص الذي يعاني من القلق الاجتماعي سيشعر بخيبة أمل في نفسه، ويقلق بشأن ما قد يفكر فيه الناس حينما يغيب.

القلق الاجتماعي

أما عن القلق الاجتماعي فإن أعراضه أكثر حدة من السلوكيات الخجولة أو الانطوائية.أعراض القلق الاجتماعي 
  • قدر مفرط من الخوف.
  • عدم الراحة.
  • نقد الذات والوعي الذاتي في المواقف الاجتماعية.
يُعرف أيضًا باسم الرهاب الاجتماعي، ويعرف بأنه (قدر كبير من الخوف أو الإحراج أو الإذلال في المواقف القائمة على الأداء الاجتماعي، لدرجة أن الشخص المصاب غالبًا ما يتجنب هذه المواقف تمامًا، أو يتحملها بمستوى عالٍ من الضيق) وفقًا لمعهد القلق الاجتماعي.قد يبدو وصف القلق الاجتماعي بأنه اضطراب نفسي أمرًا مخيفًا، ولكن تم تصنيفه رسميًّا بهذه الطريقة من قبل DSM-5 التابع للجمعية الأمريكية للطب النفسي. وهو من أكثر أنواع القلق شيوعًا، وهو ثاني أكثر أشكال القلق تشخيصًا.كيف يمكنك أن تتأكد إن كنت تعاني منه أو لا؟ من المهم عدم الاعتماد على التشخيص الذاتي، ولكن هناك أشياء محددة يجب البحث عنها لمعرفة ما إذا كان عليك طلب المساعدة الطبية أم لا. الأعراض الأولية الموضحة في DSM-5 هي:
  •  خوف أو قلق ملحوظ بشأن موقف أو أكثر من المواقف الاجتماعية التي يتعرض فيها الفرد لتدقيق محتمل من قبل الآخرين يستمر لمدة (6) أشهر أو أكثر.
  • الخوف من التصرف بطريقة تكشف أعراض القلق التي سيتم تقييمها بشكل سلبي من قبل الآخرين.
  •  غالبًا ما تسبب المواقف الاجتماعية الخوف والقلق.
  •  يتم تجنب المواقف الاجتماعية أو تحملها مع خوف شديد.
  •  أن يكون الخوف أو القلق لا يتناسب مع التهديد الفعلي الذي يشكله الموقف.
إذا كانت تعاني من تلك الأعراض الآتية، فمن المهم أن تتذكر أنك لست وحدك، ويمكن أن تتحسن الأمور، اطلب المساعدة الطبية على الفور ولا تتأخر، لأن ذلك سيجنبك الكثير من القلق.

كيف تتغلب على الخجل، وتنخرط في الحياة الاجتماعية؟

تصرّف بثقة

من أين تأتي الثقة؟ تأتي من من خلال العمل والتعلم والممارسة والإتقان، هل تتذكر كيف تعلمت الحروف الأبجدية، أو حتي كيف تعلمت قيادة السيارة، أو طبخ طبق مفضل من الطعام، كيف أخذ ذلك الكثير من الوقت لتثق في قدرتك وتقوم بذلك بكل ثقة، الثقة الاجتماعية هي الأخرى يمكنك تعلمها يمكنك أن تتعثر قليلًا في بادئ الأمر، ولكن بعد ذلك سيتلاشى القلق وتحل الثقة محله.

اندمج في المجتمع

كيف يحدث ذلك، حاول دائمًا أن تتحدث مع الجميع، زميلك في العمل، الرجل بجانبك في الحافلة، العمال في محل الأغذية، كل هؤلاء الأشخاص، خذ الخطوة دائمًا تكلم مع كل الأشخاص الذين يقابلونك، قد تشعر بالقلق حيال ذلك لكن أؤكد لك الأمر ممتع جدًّا، كما أنك بذلك قد تحصل على الكثير من الصداقات، والتي ستجعلك سعيدًا.

جرب أشياء جديدة

جرب أشياء جديدة حتى لو كانت مثيرة للقلق، يمكنك الانضمام  إلى نادٍ أو فريق رياضي أو دورة تعليمية مع غرباء. اختر مشروعًا جديدًا، أو قم بمهمة صعبة في العمل، أو تعلم مهارة جديدة. قم بأي عمل يساعدك على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك. يتمثل جزء من التغلب على الخجل في تنمية الثقة في العديد من مجالات حياتك وعدم ترك القلق أو الخوف من الفشل أو الخوف من الرفض أو الخوف من الإذلال يعيق طريقك. يحدث ذلك من خلال ممارسة أنشطة جديدة.

تعلم الكلام

تعلم القيام بحديث ممتع، ابدأ التدرب على إلقاء الخطب أو رواية النكات أو القصص في كل فرصة. كن أكثر ثرثرة وتعبيرًا في جميع مجالات حياتك. سواء كنت في العمل أو مع الأصدقاء أو مع الغرباء، يمكنك ممارسة التحدث بشكل أكثر انفتاحًا.

تدرب على إظهار لغة الجسد الواثقة

احرص على التواصل بالعين عند التحدث إلى شخص ما. المشي ورأسك مرفوعة، اعرض صوتك بوضوح وفعالية، كن حريصًا على المصافحة، ابق على مقربة من الآخرين.

كن واعيًا بمشاعرك

كن واعيًا لجميع أفكارك ومشاعرك وأحاسيسك وذكرياتك في أي لحظة. لا يوجد جزء من تجربتك يجب عليك الهروب منه أو تجنبه. تعلم أن تقدر نفسك والعالم من حولك، بما في ذلك تلك الأفكار والمشاعر المخيفة، ولاحظها دون إصدار أحكام. عندما تكون واعيًا تمامًا في الوقت الحالي، ستدرك أن الأنشطة الاجتماعية ليست شيئًا يجب عليك تجنبه. سيكون أداؤك أفضل لأنك في الواقع تولي اهتمامًا للمحادثة والإشارات في الوقت الحاضر. يمكنك باستمرار دمج وتحسين مهاراتك الاجتماعية التي تتعلمها من العالم من حولك عن طريق الممارسة، مما يجعلك تشعر بالثقة.
إليك أيضًا

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

ربما تستفيد من هذه المواضيع كذلك :

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة

تعليق الفايسبوك

01ne-blogger

إرسال تعليق

Loading Offers..